اخر الاخبار:
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

• حكومــــــة الاقليم والمجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري الـــــى أ يــــــــن ....؟؟

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

يعكوب ابونا

 حكومــــــة الاقليم والمجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري الـــــى أ يــــــــن ....؟؟

 

   هناك جهود حثيثة تبذل من اجل انعقاد المؤتمر الثاني للمجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري ، فنأمل ان تكلل تلك الجهود بالنجاح ..

 

  وبهذه المناسبة يكون من الضروري والمجدي نفعا لمسيرة شعبنا عموما ان نقيم مسيرة المجلس الشعبي منذ قيامه في 2007 ، ولنعرف الى اين يسيرالمجلس ..؟؟ والى ماذا يتطلع في تحقيقه لشعبنا الكداني السرياني الاشوري ...؟؟ ..

 

  قيل بان مؤتمرعنكاوا الاول المنعقد  في عام 2007 كان برعاية وتمويل السيد سركيس اغاجان وزيرالمالية السابق في حكومة الاقليم وعضو قيادي في الحزب الديمقراطي الكردستاني  ، فتمخض المؤتمرعن قيام المجلس الشعبي على اساس يكون خيمه تحتضن كل فعاليات شعبنا الكلداني السرياني الاشوري على مستوى الاحزاب السياسية و منظمات المجتمع المدني اوتجمعات جماهيرية بدون تفريق اومحاباة لهذا الطرف او ذاك .؟؟ الا ان المجلس اختضن ودعم وساعده كل من تجاوبوا مع طروحاته وابدوا استعدادهم في تنفيذ كل ما يطلب منهم لتحقيق اجندات كلف المجلس بتنفيذها داخل شعبنا ..لذلك اتهم المجلس بانه وجده اصلا لكي ينفذ اجندات خاصة وبالاخص الاجنده الكردية ليس الا .. ؟؟؟ ولغرض تمريرهذه الاجنده وتفعيلها فكانت توجهات راعي المجلس وعرابه السيد سركيس اغا جان الى كسب ابناء شعبنا وتمكينهم من الوقوف مع المجلس لتحقيق الغرض الذي اسس من اجله ، فكان الدعم والعون والمساعده  والصرف والبذخ بدون حساب وبغيرحدود على المستوى الشعبي والسياسي والديني.. لدرجه كانوا كبار رجال الدين الافاضل سباقون الى الوصول الى السيد اغاجان للتقرب منه ومحاباته بما يذهب اليه ...

 

 الواقع اثبت بان تلك الاموال التي صرفت كانت في ابواب الصرف الاستهلاكي ، ولم تساهم في دعم ابناء شعبنا وشبابنا في تحقيق طموحه وبناء مستقبله في ارض اباءه واجداده ، لان تلك التوجهات خلت من بناء فكر اقتصادي استراتيجي لدعم ومساعدت شعبنا في البقاء والاستمرار في ارضة فلم نسمع بانه اقيم معمل اومصنع او مزرعة او شركة انتاجية او اي مرفق اقتصادي في المنطقة ، وكما هو معروف بان الاقتصاد يشكل العمود الفقري للحياة فعندما لاتكون هناك تنميه اقتصادية يعنى هناك فقر وجوع  ومرض وبطاله ، وهذا يقود بطبيعة الحال الى الهجرة والاغتراب ، وهذا ما جرى ويجرى لابناء شعبنا بان الهجرة مستمرة في قرانا وسوف ياتي اليوم الذي تخلو به تلك القرى من سكانها الاصليين ليحل محلهم الاخرين غيرهم ....

 

  اذا لا قيمة للاموال التي صرفت لانها صرفت على قرى اوشكت ان تفرغ من مواطنيها ، وعلى كنائس سوف لايكون هناك من يرتادها ، فان خلت الكنيسة من روادها  فما قيمه كل جمالية عمرانها وبنائها ..؟؟

 

  اختلف الكثيرون من الوقوف لمصدرالاموال التي يصرفها المجلس بهذا البذخ ، ولكن لم يستثمرها في اوجه الصرف النفعية لشعبنا كاقامة مشاريع اقتصادية تساهم في الحد من ظاهرة الهجرة ، وبدلا من ان يحتضن احزاب شعبنا وقف بالضط منهم منافسا وندا لهم ، فدخل انتخابات مجلس المحافظات ففاز مثلهم في مجلس محافظة نينوى،، ولكن اين هو هذا الممثل واين دوره من اجتماعات مجلس المحافظة ؟ اليست الظروف التي يمر بها شعبنا في سهل نينوى تتطلب الوقوف الى جانبه ؟ بدلا ان يكون له دور ايجابي في مجلس المحافظة نجده  قد قاطع جلسات مجلس المحافظة تضامنا مع القائمة الكردية ..!! ؟؟ فهل هذا يخدم مصالحنا القومية ..؟؟ فهل انتخب من قبل الاكراد لكي يسير باجنده خاصه بهم  ،؟ فان كان الامر كذلك لماذا لم يرشح مع القائمة الكردية ؟؟ بدلا من ان ينزل منافسا لقوائم شعبنا ليخسر شعبنا ممثله الحقيقي في مجلس المحافظة ؟

 

  ومن ناحية اخرى دخل المجلس الشعبي انتخابات مجلس النواب في الاقليم  مستمرا بمنافساته لاحزابنا السياسية والقومية ، ففازة قائمة المجلس الشعبي بثلاث مقاعد في مجلس نواب الاقليم ، والفائزين هم اعضاء في الاحزاب الكردية  او  التابعين لهم فمبروك لهم ..؟؟ فالى جانب من سيقفوا هولاء الثلاثة في التصويت داخل المجلس ..؟؟ الى جانب النائبين الاخرين لشعبنا ام سيكونوا مع القائمة الكردية  ..؟؟

 

 ابدى المجلس استعداده للمشاركة في حكومة الاقليم وهذا جيد جدا ..وفعلا تشكلت حكومة الاقليم وفق التشكيله المعلنه فلم نجد فيها من يمثل شعبنا الكلداني السرياني الاشوري ولا من يمثل المجلس.. لنقرأ ..

 

عنكاوا كوم – اربيل - خاص

 

بأغلبية الاصوات، صادق برلمان اقليم كردستان في جلسته الاولى التي عقدت يوم الاربعاء 28 / 10 /2009 ،على الكابينه الوزارية السادسة لحكومة اقليم كردستان التي تضم  19 مقعدا وزاريا فيما انيطت وزارة الاتصالات المواصلات لااحد ابناء شعبنا انور جبلي شابو ... (( وشابو المنحدر من قرية هاوديان، مقيم في السويد منذ ثمانينات القرن المنصرم، حاصل على ماجستيرفي الفيزياء من السويد، مقرب عائليا من عائلة البارزاني والحزب الديمقراطي الكردستاني ووزيرالمالية السابق في حكومة الاقليم سركيس اغاجان ......))

 

 نتمى اولا لحكومة الاقليم كل تقدم وموفقية.. ونتسائل مع السائلين السيد  برهم صالح رئيس حكومة الاقليم اين ممثل شعبنا في حكومتكم .؟؟ هل السيد انور شابو ان لم يكن مقربا لعائلة البرزاني وللحزب الديمقراطي الكردستاني فهل كان يحظى بحقيبة وزارية ..؟؟ اليست الحقيبة اصلا محسوبه على حصة البارتي في الحكومة ..؟؟ فاين اذا حصة شعبنا في حكومتكم ..؟؟ لان توجهكم هذاليس الا مصادرت حق شعبنا وحصته في الكابينه الجديدة .. اما ان كنتم تعتقدون باننا قاصرين ولم يبلغ شعبنا الرشد لكي يدير اموره ويمثل استحقاقاته القانونية ، فلكم ان تديروا شؤوننا بممثلين من احزابكم الكردية .؟ فهل هذه هي العدالة والمساوات في الحقوق والواجبات التي تدعونها ..؟؟ وهل هذه هي الديمقراطية التي تسعون بناء ركائزها في الاقليم .. ؟؟ كنا نامل من حكومتكم الجديد ان يكون لشعبنا اكثرمن وزيركما كان في الكابينه السابقه التي كان فيها ثلاث وزراء ..

 

   فاين جهود المجلس الشعبي وعرابه ولمن يعملون اذا .؟؟  وانتم مهمشون في عقر داركم ..؟؟ الا تعتقدون بان جهودكم خلال الفترة السابقة لم تثمرعن شئ على مستوى الاقليم وحكومته..؟؟ واما من الناحية الاخرى لا احد ينكربان جهودكم اثمرت في تشتت قوى شعبنا على كل المستويات ومنها حق تمثيله في الكابينه الجديدة ..؟؟ هذا هوالواقع الماساوى الذي يمربه شعبنا بالاضافة الى قتل ابناءه ورجال دينه وتفجيركنائسه وتهجيره من ارضه وبيوته تصادر حقوقه ويقتل طموحه من جهات يعتقد البعض انهم يعملون معها وهم في الحقيقة اداة لها ..

 

مع هذا الواقع المريرلشعبنا سنجد بعض الابواق ستنبري بالدفاع عن الاوهام التي يعيشونها ساعين الى سراب ليدعوا باطلا ما ليس لهم ...

 

 لندع هولاء في اهوائهم ومصالحهم ولنضع امام الاعزاء المؤتمرين هذه الحقائق ليعيدوا تقييم الواقع بموضوعية لان بصريح العبارة ماتم لحد الان لايمكن الا ان نعتبره انتكاسه في مسيرة شعبنا واخفاقات في مسيرة المجلس .. قيمواما قدمتموه لشعبنا اولا وبعدها  افعلوا ماشئتم ..

 

 وفي الختام نؤكد عتبنا على رئاسة حكومة الاقليم التي تجاهلت شعبنا وصادرت حقوقه بعكس ما كنا نتامله من السيد برهم صالح .. كما ندعو للمجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشووي كل الموفقية لاتخاذ قرارات تعبرعن طموح شعبنا بعيدا عن تاثيرات هذا اوذلك .. فشعبنا بحاجة الى وحدة الصف والكلمة بين ابناءه وليس كما يسعون اليها الانتهازيون والمصلحيون والقومجيون الجدد ...

 

  هل سنجدها في القريب العاجل ام ننتظر..؟؟ وكان الله في عون شعبنا لما يعانيه على يدى ابناءه ..

 

يعكوب ابونا ......................7 / 11 /2009 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.