اخر الاخبار:
قاضٍ أمريكي يُغرّم ترامب ويهدده بالسجن - الثلاثاء, 30 نيسان/أبريل 2024 20:36
مصدر: صفقة «حماس» وإسرائيل قد تتم «خلال أيام» - الثلاثاء, 30 نيسان/أبريل 2024 11:00
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

من اوراق الشماس يلدا ابونا (3)// إعداد نبيل يونس دمان

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

إعداد نبيل يونس دمان

 

عرض صفحة الكاتب 

من اوراق الشماس يلدا ابونا (3)

إعداد نبيل يونس دمان

 

هذا هو اليوم الذي صنعه الرب فلنبتهج ونتهلل فيه

مزمور -118- عدد -24-

 

     اليوم الذي فيه تقبل الدرجة الكهنوتية المقدسة الأب الموقر القس يوسف هرمز عبيّا من بيت رابي رابا الألقوشي، يسرنا ان ندرج هنا باختصار لليوم البهيج الذي تقبل الاب يوسف عبيا الدرجة الكهنوتية المقدسة وهي الدرجة التي اعلى واسمى من درجة الملائكة.

 

     في يوم الاحد الثالث بعد عيد القيامة والمصادف 12- نيسان سنة 1908 حيث يعقب هذا اليوم عيد (شهرا) الربان هرمزد وايضا عيد مار بثيون الشهيد. وتم ذلك بوضع يد مار شمعون بنيامين السابع عشر بطريرك الكنيسة الشرقية (شهيد الامة الاثورية) وفي هذا اليوم اجتمع المؤمنون في كنيسة مار شلّيطا في قوجانس (حكاري) وبحضور الناطر الكرسي البطريركي مار بولس إيشَي، ومار اسحق خنانيشوع ميطرابوليك أبرشية شَمزدين، ومار ايليا ابونا اسقف ابرشية وان، ومار زيّا سركيس اسقف ابرشية اورميا.

     وبعد ارتسامه ألقى الكاهن الجديد الأب يوسف كلمته القيّمة التي نالت استحسان الحاضرين حيث كانت تقطع بالتصفيق والهتافات لما فيها من تأثير معانيها السامية، حيث عدّد مناقب وقدمية هذه الكنيسة الشرقية وقدسيتها، ولاسيما شهدائها الذين ضحّوا بحياتهم على مذبح كنيسة المسيح، والتعاليم القويمة التي استلمتها من الرسل الطوباويين مار أدّي ومار ماري الذين تلمذوا في الشرق.

     وبعد الانتهاء من مراسيم الكهنوت، خرج الاب يوسف عبيا من كنيسة مار شليطا بموكب بهي ومزامير روحية تمتزج مع اصوات تغاريد النساء وضربات الناقوس واصوات البنادق، حيث يتجاوبهما صدى الجبلين، جبل كوكي، وجبل الأيل، والاب يوسف يتمشى بوسط صفين من الشباب الآثوريين بزيهم الجميل مزينون رؤوسهم بريش الطاووس والكورته (اسم طائر) وهم يرمون البنادق في الهواء، والجميع في فرح لا يوصف، حقاً طان أسعد يوم في حياة الكاهن الجديد، وأجمل ذكرى في قلوب المؤمنين.

     وبعد مدة قصيرة أُرسل الاب يوسف الى القوش مع اثنين من زملاءه وهم القس حنا ابونا، والقس بطرس قوجسنايا، وكانوا كل يوم يقيمون القداديس مع صلاة الصبح والرمش، وخدم هذا الكاهن الوقور في عدة قرى منها: تلّا، وبرتا، ثم كان رسولاً في قرية نصيرية.

 

قرية النصيرية:

     تقع شرق القوش وتبعد عنها زهاء عشرة اميال، وفيها هيكل مار عبديشوع ورفاته، وبجانبها قرية الجراحية التي يفصل بينهما نهر صغير، اما غالبية سكان القريتين هم ايزيديين والباقي مسيحيين من الكلدان والآثوريين.

 

     لقد بذل يوسف قصارى جهده في إعلاء كلمة الله ونداء سماعها حتى للأقوام الأيزيدية، قائلاً بان طريق الخلاص هو المسيح. وكنتَ ترى الأيزيديون كلما مرّوا امام هيكل مار عبديشوع ينحنون ويقبلون جدران الهيكل واحترامهم لقدسيته، ويدخلون الهيكل طالبين مرادهم، وتراهم يغرسون اغصان الزيتون في اراضيهم بعيد السعانين تيمّناً بالسيد المسيح.

 

     لا مجال لدينا لذكر العادات والتقاليد المسيحية التي اكتسبها الأيزيديون لاسيما في هذه القرية، وبعد ذلك جاء القوش وخدم فيها مدة طويلة، وأخيراً الى بغداد، وهناك انتقل الى العالم العتيد وكانت وفاته يوم 3- تموز- 1965 م . ووضع جثمانه الطاهر في كنيسة مار يوسف في بغداد، وبكاه جميع الشعب لعمله الشيّق في كرم السيد المسيح وتضحيته من اجل كنيسته وامته، وكان حميماً لقوميته الكلد أشورية كما يشهد له التاريخ في ذلك اليوم المشؤوم يوم مذبحة سميل سنة 1933 حين التجأ البقية الباقية من اخواننا الآثوريين الى القوش، وحين اصدر المجرم أمير غازي بيانه بخروج الآثوريين من القوش والا ستقصف القوش عن بكرة ابيها كما حدث في قرية سميل.

     الا ان احد زعمائها ووجهائها الاب يوسف عبيا تجوّل في ساحات القوش منادياً بعدم خروج اخواننا الآثوريين من القوش متحديّاً اوامر المجرم امير غازي، وبكر صدقي رئيس اركان الجيش آنذاك. ومن مناقبه ايضاً كان خطيباً بارعاً لاسيما خطبة الجمعة الحزينة التي يتراودها جميع ابناء القوش وباقية في مخيلتهم الى هذا اليوم، نعم، وكما كانت تبكي الأرملة على فقدان وحيدها هكذا كان يبكي جميع المؤمنين غارقين في الدموع.

     وكان هذا الاب قاموساً للغة الكلدانية، والطقس الكنسي، وشاعراً بارعاً للقصائد والتراتيل الروحية منها قصيدة، ربّن زنبيلو، اليك بعض ابياتها:

-1-

يا ربَّن قديشا ودخيا ..... مصالي وطلوب ومشݒلب من مريا

مبدل مركوانا حطّايا ..... قشيشا يوسب عبيا

-2-

ديلِه شليحا بنصّيريا ..... تد خالص من كل بلايا

ومايث بحوبّا ديشوع مريا ..... ونايخ بملكوثا دشميّا

-3-

بكو شاتا دأصيَح (1918) مشيحيثا ..... موركوالي أذ دوركثا

دأمريلا جونقي وخماثا ..... ويلپي منّه نظيفوثا

فليرحمه الله برحمته الواسعة ..... آمين

 

ܗܢܐ ܗܿܘ ܝܘܡܐ ܕܥܒܕ ܡܪܝܐ

ܕܒܼܗ ܐܬܼ ܩܲܒܲܠ ܕܪܓܼܐ ܕܟܗܢܘܬܼܵܐ ܩܕܝܫܬܵܐ ܐܒ݂ܵܐ ܡܩܠܣܐ

     ܩܫܝܫܐ ܝܘܣܦ ܒܪ ܗܘܪܡܙܕ ܥܲܒܝܵܐ ܐܠܩܘܫܵܝܵܐ، ܗܵܢܵܐ ܟܗܢܵܐ ܬܩܝܵܐ ܘܡܲܠܵܠܵܐ ܘܪܚܝܼܡܵܐ ܘܣܲܟܘܠܬܼܵܝܵܐ. ܐܹܵܐܘܙܲܕܩ ܕܢܪܫܘܡ ܒܲܩܦܝܼܣܵܬܼܵܐ ܠܗܵܘ ܝܵܘܡܵܐ ܚܕܘܬܼܵܢܵܝܵܐ ܕܒܼܗ ܐܬܼܩܲܒܠ ܕܪܓܼܵܐܕܗܘܝܼܘ ܕܪܓܹܵܐ ܠܝܠ ܡܼܢ ܡܠܵܟܼܹܐ. ܕܐܸܝܬܼܹܐ ܕܪܓܵܐ ܕܟܗܢܘܬܼܵܐ ܩܕܝܫܬܵܐ܇ ܒܲܫܢܲܬܸܐ ܐܨܵܿܚ ܠܡܪܢ ܒܢܝܣܲܢ ܝܲܪܚܿܵܐ -ܝܛ- ܒܝܘܡ ܚܲܕܒܫܒܵܐ ܕܬܸܠܵܬܲܐ ܕܩܝܡܬܵܐ. ܘܕܐܸܝܬܼܝܗ ܪܡܫܐ ܕܡܵܪܝ ܦܬܼܝܘܢ ܣܵܗܕܵܐ. ܘܕܸܪܒܢ ܗܘܪܡܝܙܕ ܦܪܣܵܝܵܐ.

ܒܲܣܝܵܡ ܐܸܝܕܼ ܕܡܵܪܝ ܫܡܥܘܢ ܒܢܝܵܡܝܢ ܦܛܪܝܪܟܵܐ ܕܥܹܕܬܵܐ ܕܡܕܢܚܐ. ܘܣܗܕܐ ܗ̄ܘ ܕܥܲܠ ܡܕܒܚܵܐ ܕܐܘܡܬܼܵܐ ܐܵܬܼܘܕܝܬܵܐ. ܘܒܗܵܢܵܐ ܝܵܘܡܵܐ ܐܬܼ ܟܼܢܲܫܘ̄ ܐܦܣܩܘܦܹܐ ܘܟܗܢܹ̈ܐ ܘܡܫܲܡܫܵܢܹ̈ܐ ܘܟܠܹܐ ܟܢܫܵܐ ܒܥܹܕܬܵܐ ܕܡܵܪܝ ܫܠܝܼܛܵܐ ܟܼܒܼܩܘܓ̰ܒ݂ܢܘܣ. ܥܲܡ ܢܵܛܪ ܟܘܪܣܝܼܵܐ ܡܵܪܝ ܦܘܠܘܣ ܐܸܝܫܲܝ. ܘܡܵܪܝ ܚܿܐܵܢܝܼܫܘܥ ܡܝܛܪܵܦܘܠܝܛܵܐ ܕܫܲܡܙܕܝܢ. ܘܡܵܪܝ ܐܸܠܝܵܐ ܐܒܘܢܐ ܐܦܣܩܘܦܐ ܕܘܵܢ ܕܐܬܼܪܵܐ ܕܦܪܣܝܹ̈ܐ. ܘܡܵܪܝ ܙܲܝܵܐ ܣܪܟܝܼܣ ܐܦܣܩܘܦܐ ܕܐܸܘܪܡܝܼ.

ܘܒܵܬܼܪ ܣܝܵܡܝܕܵܐ ܬܪܓܡ ܟܗܢܵܐ ܚܕܬܼܵܐ ܘܚܵܘܝܼ ܥܵܬܝܼܩܘܬܼ ܥܕܬܵܐ ܡܕܢܚܲܝܼܬܼܵܐ ܘܝܘܠܦܵܢܵܗ ܫܪܝܪܵܐ ܗܵܘ ܕܐܸܫܬܠܡ ܠܵܗ ܡܸܢ ܫܠܝܼܚܹ̈ܐ ܛܘܒܼܵܢܹ̈ܐ. ܡܵܪܝ ܐܲܕܝܼ ܘܡܵܪܝ ܡܵܐܪܝܼ ܡܬܠܡܕܢܹ̈ܐ ܕܡܕܢܚܵܐ.

ܘܐܸܬܼܝܲܗ ܒܲܠܘܠܵܢ ܝܘܠܦܵܢܵܐ ܗܵܢܵܐ ܘܠܵܐ ܐܫܬܚܠܦ ܡܢܹܗ ܡܕܡ ܣܵܟܼ. ܠܵܓܼܡܪ ܘܐܲܦ ܠܵܐ ܡܕܡ ܐܹܘܣܝܵܝܵܐ. ܘܐܲܦ ܠܵܐ ܡܸܢ ܩܵܢܘܢܹ̈ܐ ܣܘܢܗܵܕܘܩܵܝܹ̈ܐ ܕܗܲܝܡܵܢܘܬܼܵܐ ܬܪܚܨܬܼ ܫܘܒܼܚܵܐ:

( ܟܠܹܗ ܥܲܡܵܐ ܩܲܫܟܲܦܵܐ ܒܟܼܠ ܡܢܵܬܼܵܐ ܕܡܼܢ ܟܵܪܘܙܘܬܼܹܗ) ܒܕܵܡ ܩܲܕܸܡ ܩܕܡܵܐܝܬܼ ܬܫܒܘܚܬܵܐ ܠܐܠܗܵܐ ܚܲܝܼܵܐ ܘܲܣܓܼܝܼܕܵܐ ܥܠ ܐܲܦܝ̈ ܡܘܗܲܒܼܬܼܵܐ ܗܵܕܹܐ ܕܝܲܗܒܼ ܠܼܗ ܐܠܗܵܐ ܠܕܪܓܼܵܐ ܕܟܗܢܘܬܼܵܐ ܩܕܝܫܬܵܐ ܡܼܢ ܐܸܝܕܼܵܝ ܡܵܪܵܝ ܒܢܝܡܝܢ ܫܡܥܘܢ ܫܒܼܢܣܝܼܪܵܝܵܐ ܒܣܕܪܵܐ ܕܫܡܥܘܢܵܝܼܹ̈ܐ.

ܘܒܼܚܪܵܐ݁ܝܼܬܼ ܐܦܩܘܗܝ ܠܡܗܢܵܐ ܚ܆ܬܼܵܐ ܐܵܒܼܵܐ ܡܝܲܩܪܵܐ ܩܫܝܼܫܵܐ ܝܘܣܦ ܥܲܒܝܵܐ ܡܢ ܥܕܬܵܐ ܕܡܵܪܝ ܫܲܠܝܛܵܐ ܒܙܘܝܵܚܵܐ ܪܒܵܐ ܒܙܘܡܵܪܹܐ ܘܠܡܦܝܕܹܐ ܢܲܗܝܪܹܐ. ܘܩܘܫ ܟܲܦܵܐ ܘܙܲܥܩܵܬܼܵܐ ܕܢܫܹܐ. ܘܢܵܩܘܫܵܐ ܕܪܥܡ ܗܿܘܵܐ ܘܬܘܦܸ̈ܐ ܕܪܵܡܹܢ ܗܿܘܵܐ. ܘܡܼܢ ܩܵܠܵܐ ܪܒܵܐ ܥܲܙܝܙܵܐ ܛܘܪܹܐ ܬܪܝܗܘܢ ܕܩܘܓ̰ܵܢܘܣ ܪܥܡܝܼܢ ܗܿܘܵܘ ܕܡܬܼܟܢܹܐ ܚܕ ܡܢܗܘܢ ܛܘܪܵܐ ܕܟܘܟܹܐ ܘܐܚܪܹܢܵܐ ܡܬܼܩܹܐ ܛܘܪܵܐ ܕܐܲܝܠܹܐ. ܘܒܲܬܼܪܹܢ ܓܢܿܒܹܐ ܕܐܘܪܚܵܐ ܩܝܡܝܢ ܗܿܘܵܘ ܣܕܪܹܐ ܟܼܚܝܠܵܘܵܬܼܵܐ ܕܥܠܝܡܸ̈ܐ ܐܬܼܘܪܵܝܸ̈ܐ ܟܕ ܛܝܼܢܝܼܢ ܙܲܝܢܵܐ ܕܩܪܵܒܵܐ (ܬܘܦܹܐ) ܘܟܕ ܪܝܫܗܘܢ ܡܝܨܒܲܬ ܒܐܒܼܘܪܵܐ ܕܛܐܘܣ ܘܲܕܟܘܪܬܵܐ ܘܫܦܝܪܹܐ ܒܠܒܼܘܫܹܐ ܪܹܫܵܝܸ̈ܐ. ܘܟܠܗܘܢ ܫܲܘܝܼܘ ܒܚܚܕܘܬܼܵܐ ܪܒܬܼܵܐ.

ܘܒܵܬ݂ܪ ܙܲܒ݂ܢܵܐ ܩܠܝܼܠ ܐܫܬܕܪ ܟܗܢܵܐ ܗܵܢܵܐ ܪܚܝ݂ܡܵܐ ܠܐܠܩܘܫ ܩܪܝܼܬܵܐ ܥܡ ܬܪܹܢ ܩܫܝܼܫܹܐ ܐܿܚܪܹܢܹܐ. ܩܫܝܼܫܵܐ ܚܲܢܵܐ ܒܪ ܨܕܩ ܐܒܘܢܵܐ. ܘܩܫܝܼܫܵܐ ܦܛܪܘܣ ܕܡܢ ܩܘܓ̰ܵܢܘܣ. ܘܟܠܝܘܡ ܡܩܲܝܡܝܼܢ ܗܿܘܵܐ ܩܘܪܒܵܢܹܐ ܐܠܵܗܵܝܹ̈ܐ ܣܛܪ ܡܢ ܬܫܡܫܬܵܐ ܕܨܦܪܵܐ ܘܲܕܪܡܫܵܐ. ܘܫܲܡܫ ܕܗܢܵܐ ܗܵܢܵܐ ܒܩܘܪܝ̈ܐ ܣܓܝܼܐܹܐ ܡܢܗܼܝܢ ܬܠܵܐ ܘܒܪܬܵܐ. ܘܗܘܵܐ ܐܝܼܘܓܕܵܐ ܒܓܘ ܩܪܝܼܬܵܐ ܕܢܨܹܪܝܵܐ ܗܵܝ ܕܐܝܬܼܒܼܵܗ ܫܟܼܝܢܬܹܗ ܩܲܕܝܫܵܐ ܡܵܪܝ ܥܲܘܕܝܼܫܘܥ. ܘܐܸܬܲܐ ܒܵܬܼܪܟܹܢ ܠܐܠܩܘܫ ܘܫܲܡܸܫ ܒܥܕܬܵܐ ܡܬܼܚܵܐ ܢܓܝܼܪܵܐ ܘܐܚܪܵܐܝܼܬܼ ܗܦܟ. ܠܡܪܝܢܲܬܼ ܒܓ݂ܕܕ. ܘܬܡܢ ܐܬܬ ܢܝܚܘܫܲܢܝܼ ܡܢ ܥܠܡܵܐ ܗܵܢܵܐ ܥܵܒܼܪܵܐ ܒܲܫܢܲܬܼ ـ ܠܡܪܢ ـ ܓ ـ ܒܬܡܘܙ ܝܲܪܚܵܐ.

ܘܣܵܡܘܝ ܓܠܘܣܩܡܹܐ ܒܓܘ ܥܕܬܵܐ ܕܡܵܪܝܝܵܘܣܦ ܒܒܓ݂ܕܕ. ܘܲܒܼܟܼܹܐܠܹܗ ܟܠܹܐ ܥܲܡܵܐ ܒܬܢܚܵܬܵܐ ܡܪܝܼܪܵܬܪܵܐ ܡܲܪܝܵܐ ܚܲܣܵܐܠܹܗ.

ܟܗܢܵܐ ܡܫܲܡܗܵܐ

     ܘܦܠܚ ܟܗܢܵܐ ܗܵܢܵܐ ܟܫܝܹܪܵܐ ܝܼܬܼ ܡܟܪܡܹܐ ܕܡܫܝܼܚܵܐ ܘܲܥܡܲܠ ܠܢܨܚܵܢܵܐ ܕܥܹܕܬܵܐ ܘܕܐܘܡܬܼܵܐ. ܘܗܘܵܐ ܟܵܪܘܙܵܐ ܡܫܲܡܗܵܐ ܘܡܲܠܵܠܵܐ ܣܕܝܪܵܐ ܘܣܲܦܝܼܦܵܐ ܡܢ ܣܵܟܼܹܗ ܠܝܠ ܡܢ ܡܠܬܼܵܐ. ܘܐܵܦ ܡܬܬܪܓܡܵܢܵܐ ܘܲܡܗܝܪܵܐ ܗܿܘ ܒܠܫܵܢܵܐ ܟܠܕܵܝܵܐ. ܘܡܠܦܵܢܵܐ ܛܒܼܝܼܒܼܵܐ. ܘܐܝܬܠܹܐ ܥܘܢܝܵܬܼܵܐ ܣܵܓܝܐܹܐ ܘܡܕܪܵܫܹܐ ܚܢܝܼܓܼܹܐ ܘܬܫܥܝܵܬܼܵܐܡܢܗܘܢ ܗܵܕܹܐ ܬܫܥܝܬܼܵܐ ܕܡܬܼ ܟܲܢܝܲܬ (ܕܪܒܢ ܝܼܚܝܼܕܵܝܵܐ ܕܙܲܢܒܝܼܠܘ) ܘܐܡܪܝܼܢ ܬܪܥܸܐ ܐܿܚܪܵܝܹܐ:

ܝܵܐ ܪܒܢ ܩܕܝܼܫܵܐ ܘܕܟܝܵܐ .......... ܡܨܵܠܝܼ ܘܛܠܘܒ ܘܡܫܲܦܠܹܦ ܡܼܢ ܡܵܪܝܵܐ

ܡܒܕܠ ܡܪܟܒܼܵܢܵܐ ܚܛܵܝܼܵܐ .......... ܩܫܝܼܫܵܐ ܝܘܣܦ ܥܒܲܝܵܐ

ܕܝܠܹܐ ܫܠܝܼܚܵܐ ܒܢܝܨܹܪܝܵܐ .......... ܬܕ ܟܼܵܠܨ ܡܼܢ ܟܠ  ܒܲܠܵܝܵܐ

ܘܡܵܝܬܼ ܒܚܘܒܵܐ ܕܝܼܫܘܥ ܡܲܪܝܵܐ .......... ܘܢܵܝܸܟ݂ ܒܡܲܠܟܘܬܼܵܐ ܕܫܡܲܝܼܵܐ

ܒܓܘ ܫܵܢܬܵܐ ܕܐܨܝܚ ܡܫܝܼܚܲܝܬܼܵܐ .......... ܡܘܪܟܒܼܵܠܹܐ ܐܲܕ ܕܘܪܟܬܼܵܐ

ܕܐܲܡܪܝܼܠܵܐ ܓ̣ܘܲܢܩܹܐ ܘܟܼܲܡܵܬܼܵܐ .......... ܘܝܲܠܦܝ ܡܢܵܗ ܢܲܕܿܝܼܦܼܘܬܼܵܐ

ܐܲܩܸܦ܇

ܘܐܲܦ ܥܒܼܝܕܠܹܐ ܛܟܼܣܵܐ ܕܡܵܪܝ ܩܲܪܕܓܼ ܣܗܕܵܐ

ܕܦܫܠܹܐ ܛܒܼܝܼܥܵܐ ܒܫܵܢܿܬܵܐ- ܐܨܦܘ- ܠܡܵܪܢ.

ܘܥܡ ܡܫܘܚܬܵܐ ܥܠ ܣܗܕܵܐ ܡܵܪܝ ܩܪܕܓ݂

ܒܫܢ݁ܬܐ – ܐܨܠܛ- ܠܡܵܪܢ.

 

شرح الكلمات

ܪܚܝܼܡܵܐ- محبوب ..... ܬܩܢܵܐ- متقن

ܣܲܟܘܠܬܼܵܢܵܐ- فطن ..... ܢܪܫܘܡ- نكتب

ܒܲܩܦܝܼܣܵܬܼܵܐ- باختصار ..... ܚܕܘܬܼܵܢܵܝܵܐ- مفرح

ܥܲܙܝܼܙܿܐ- قوي ..... ܫܘܝܘ- سوية

 

تنويه

كان الاب يوسف عبيا قد دخل المعهد الكهنوتي البطريركي في الموصل، الا انه لم يلبث فيه سوى سنتين وذلك بسبب وفاة اخيه الأكبر، حيث ظلّ يوسف الابن الوحيد لوالديه، لذلك ارغماهُ والديه الخروج من المدرسة الاكليركية وألحّا عليه بالزواج، فلبّى طلبهما وتزوج.

وأخيراً سنحت له الفرصة الذهاب الى قوجانس بمعية المطران مار ايليا ابونا، حيث ارتسم كاهناً هناك، لان يجوز ارتسام شماس متزوج برتبة كاهن في الكنيسة الشرقية حتى يومنا هذا܀

انتهت

××××××××××××

انا نبيل يونس دمان اود ان اترجم اربعة اسطر كتبت بالسريانية تحت عنوان "ܐܲܩܦ" التي تعني هامش او ملحق لانجازات القس يوسف عبيّا كما يلي:

ايضا عمل طقس مار قرداغ الشهيد الذي طبع في سنة 1986م .

وكذلك قصيدة عن الشهيد مار قرداغ في سنة 1939 م .

 

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

California on December 17, 2022

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.