اخر الاخبار:
قاضٍ أمريكي يُغرّم ترامب ويهدده بالسجن - الثلاثاء, 30 نيسان/أبريل 2024 20:36
مصدر: صفقة «حماس» وإسرائيل قد تتم «خلال أيام» - الثلاثاء, 30 نيسان/أبريل 2024 11:00
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

• حوار مع منى الخرساني رئيسة منظمة اديبات العراق

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

حاورها / عصام الكلداني منى الخرساني رئيسة منظمة اديبات العراق : ضيفتنا اليوم ..

منظمة أديبات العراق ، منظمة أدبية ، فنية ، إعلامية مستقلة غير حكومية لا تنتمي إلى أي جهة ولا تمول من أي مصدر انبثقت عام 2008 مع انطلاق بابل عاصمة للثقافة ، من هناك كان انبثاقها الأول قامت بنشاطات عديدة منها المهرجانات التي أقيمت في كل من( بغداد ، بابل ، ذي قار ، كربلاء ، النجف عاصمة للثقافة ) وكانت مهرجاناتها الوطنية تشارك فيها الأديبات من كافة محافظات القطر ولها ملتقى شهري مستمر وقد فتحت لها فروع كثيرة في المحافظات وهي مسجلة في دائر المنظمات غير الحكومية ال ngo بالرقم ((iB74990) في تاريخ 24\11\2011

 

ومسجلة في وزارة الثقافة ولديها العديد من كتب الشكر ، ومسجلة في وزارة الثقافة ولديها موقع الكتروني بأسم الأديبات وعلى الفيس بوك باسم (الأديبات الأديبات)

وللتعريف اكثر بهذه المنظمة .. التقينا وبصالة فندق العيون على ضفاف شط العرب في البصرة الفيحاء اثناء انعقاد مهرجان المربد التاسع ( دورة الفريد سمعان) بالسيدة منى رحيم الخرساني مدير المنظمة وطرحنا عليها بعض من الاسئلة اجابت عليها مشكورة بالقول:

تحية معطرة غرستها أديبات العراق على طيات صفحات مواقعكم الموقرة

منظمة أديبات العراق والتي هي المتنفس والخيمة التي أرتأت ان تفرش ظلها على المساحات الواسعة للمرأة المثقفة الأديبة والفنانة والأعلامية وقد انطلقت عام 2008 بمؤتمرها الذي استنهض قواه مع بابل عاصمة للثقافة حينها رسم أفاق واسعة تحبو بها المرأة العراقية لترسم من الق حروفها معالم الوطن مجسدة ادبها وفنها واعلامها خدمةً للثقافة العراقية وبالخصوص المرأة. و هي من منظمات المجتمع المدني حالها كحال باقي المنظمات والمؤسسات الثقافية ngo ومسجلة في المنظمات الغير حكومية بالرقم (IB74990) والجهة المانحة للأجازة هي الامانة العامة لمجلس الوزراء


وعن الدعم المادي للمنظمة قالت السيدة منى : لقد عملنا نشاطتنا بالدعم الذاتي كوننا أديبات يحملن هوية أتحاد الأدباء وفنانات واعلاميات هنا قرأنا قصائدنا وهنا اقمنا معارضنا وهنا كتبت اقلامنا نشاطنا على الصحف والمواقع الالكترونية هذا ما كان في بغداد منذ 2008 واما باقي المحافظات كان هذا بالتنسيق مع المحافظة من اجل الضيافة والمبيت (بابل،ذي قار،النجف،كربلاء،السماوة) وكما أود أن انوه الى ان الدعم دائما يكون دون شروط وإننا لا ننتمي الى أي جهة سياسية او فئوية ، نحن نعمل للعراق فقط .

ان مقر المنظمة الرئيسي هو في بغداد علما بان هناك فروع في اكثر المحافظات منها(بابل ،ذي قار،النجف، كربلاء ،البصرة ،السماوة ،السليمانية ،الموصل) كما ان عدد المنتميات الى هذه المنظمة يقارب700 ما بين أديبة وفنانة واعلامية من بغداد وباقي المحافظات ونطمح الى ان تحتضن أديبات العراق وان تمتد الى الكم والنوع للنهوض بالمرأة العراقية .

ان الركيزة الاساسية في التنظيم هي المرأة لاجل ايصال صوتها وفكرها المثقفين الى الداخل والخارج ولكي نجعل مساحات واسعة وحقيقية دون زحام ذكوري يذكر كي تأخذ مجالها الأبداعي ونحن نضم معنا ايضا الرجال وهم المبدعون والمؤازرون والفاعلون لخدمة الحركة الثقافية ....... وعن علاقات المنظمة بباقي منظمات المجتمع المدني ، اجابت السيدة مديرة المنظمة بلهجتها البغدادية الجميلة المتميزة :

بالاضافة الى كوننا مسجلون في المنظمات الغير حكومية مسجلون ايضا في وزارة الثقافة ووزارة الشباب والرياضة ووزارة التربية ..كما لدينا علاقات مع منظمات أخرى لننعم بالتلاقح الفكري والثقافي خاصة مع من تماثلنا بالأتجاه الثقافي والأدبي ..

...............

اقامت المنظمة العديد من الامسيات والمهرجانات الادبية والفنية والثقافية

ولمعرفة من تكون السيدة منى الخرساني .. ندرج لقرائنا الافاضل ادناه بعض من سيرتها الذاتية

الاسم منى رحيم الخرساني

شاعرة / إعلامية وصحفية

1. رئيس منظمة أديبات العراق منظمة ( أدبية فنية اعلامية)

2. عضو اتحاد الأدباء والكتاب في بغداد

3. عضو نقابة الصحفيين

4. عضو المركز الوطني للاعلام

5. عضو منتدى نازك الملائكة الأدبي

6. محررة في دار الشؤون الثقافية

7. محرر(قسم المرأة) في شبكة انباء الاعلام العراقي في الدنمارك

8. نالت تكريم بدرع الابداع باسم منظمة أديبات العراق من نقابة الصحفيين ومن دار الشؤون الثقافية لعام 2012

9. اقامت مهرجانات عديدة في اغلب محافظات القطر( النجف_كربلاء_بابل_المثنى_ذي قار_بغداد_ المثنى ) وقد كانت له اصداء كبيرة .

10. حائزة على شهادات من أغلب المنظمات العالمية من خلال حضور الورش والدورات التي تخص المرأة والصحافة وحقوق الأنسان.والمرأة القيادية

11. لها نشر في المواقع اللألكترونية والصحف المحلية والمجلات العربية.

12. صدرت لها مجموعة بعنوان(رياح العام القادم) 2008

..........................................................................

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.