اخر الاخبار:
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

يوميات حسين الاعظمي (615)- البطل عبد الكريم ابو صلاح

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

حسين الاعظمي

 

عرض صفحة الكاتب 

يوميات حسين الاعظمي (615)

(ارجو مساهمة الجميع في طرح آرائهم للمساهمة

في ارشفة المصارعة العراقية)

***

البطل عبد الكريم ابو صلاح

     ولد الرياضي البطل عبد الكريم جاسم محمد ياسين العبيدي (ابو صلاح) عام 1943 قرب نهر دجلة الخالد في الاعظمية من بغداد. وعاش كل حياته في مسقط رأسه مستمتعا مع زملاء الحي بأجواء النهر ومياه السباحة والمصارعة على الارض الرملية المحاذية للنهر (الجفرة) (هامش1) في خمسينات القرن العشرين. ومن زملائه الذين ذُكروا في رسالة ابنه السيد صلاح الى لجنة (خدّام المصارعة العراقية) ومنهم من اصبح بطلا دوليا كبيرا في المصارعة الحرة والرومانية، عبد الجبار عبد الخالق وعبد الكريم وسالم وغفوري ابناء الشيخ جاسم، وجاسم محمد المعروف جاسم ابن سنية –جاسم محمد ياس- وغيرهم. حيث كانت اجواء نهر دجلة الخالد من اهم اسباب انتماء عبد الكريم ابو صلاح وبعض زملائه الى الانتماء الى الرياضة بصورة عامة، فمنهم من استمر ونال مراده وحقق طموحاته، ومنهم من ترك او جعل الرياضة للاستمتاع فقط لمراحل معينة من حياته. كل ذلك في خضم اجواء ضفاف النهر الخالد في خمسينات القرن الماضي التي استهوته وجعلت الرياضة مصيرا لحياته ليختار منذ البداية رياضة المصارعة الحرة والرومانية اسوة بمعظم زملائه في الحي الذين تم ذكر بعضهم ليمارسوا هذه الرياضة التاريخية الرجولية الجميلة –المصارعة- لينتمى في نهاية الامر الى نادي الاعظمية الرياضي عام 1962 تحت اشراف المدرب حسن فرحان و خلدون عبدي. ليصبح هذا التاريخ بداية لنشوء وظهور الرياضي المصارع المنوع بين السباحة والمصارعة والملاكمة ابو صلاح. هكذا تكون مثل هذه الاجواء قد قادت بطلنا المرحوم عبد الكريم العبيدي ابو صلاح  في النهاية الى الدخول في عالم الرياضة الواسع، كممارسة السباحة والمصارعة والملاكمة، ثم التدريب والتحكيم فيها..!

 

      رغم فارق العمر بيني وبين المرحوم ابو صلاح، حيث يكبرني بتسع سنوات، الا ان علاقتي به كانت رائعة وجميلة وخاصة نحن قد عشنا في اجواء حياة ضفاف الانهر المشابهة تماما، وفي نفس الحي..! حيث امتاز المرحوم ابو صلاح باخلاقه العالية وطيبته المشعة على الجميع وعلاقاته الناجحة مع كل زملائه القدماء والمحدثين وتعاونه الكبير في تفاعله وتواصله معهم حتى النهاية..!

 

      على كل حال، انتمى بطلنا عبد الكريم ابو صلاح الى الجيش العراقي عام 1964. وتم سحبه مباشرة الى فريق المصارعة في نادي الجيش، وقد اختص بالمصارعة الحرة اكثر من اهتمامه بالمصارعة الرومانية. وبمرور الوقت تم سحبه الى المنتخب العسكري للمصارعة بصحبة كبار المصارعين الدوليين الابطال كرحومي جاسم وعبد الرزاق محمد صالح وغيرهما. وخاض عدة نزالات كمصارع في المنتخب العسكري فاز في اغلبها.

 

      وخلال مسيرته كمصارع، اشرف على تدريبه الكثير من مشاهير اللعبة وابطالها، منهم عوسي الاعظمي وقاسم السيد وخلدون عبدي وحسن عبد الوهاب وكريم الاسود وغيرهم. ويقول السيد صلاح وهو الابن البكر للمرحوم عبد الكريم العبيدي في رسالته الى اعضاء لجنة (خدّام المصارعة العراقية) المكونة من المدرب الدولي بهاء تاج الدين والحكم الدولي رعد الخزرجي والحكم الدولي باسل العبيدي وحسين الاعظمي. بأن والده خلال سيرته الرياضية مجتمعةً، مارس رياضة الملاكمة ردحا من الزمن، كونه كان يتمتع بقوة جسمانية كبيرة، وخلال هذه التجربة فاز بالمركز الثاني ببطولة الجيش عام 1967 وذلك لانسحابه للاصابة امام البطل الدولي الكبير عامر ناجي..!

 

     في بداية السبعينات فضّل البطل عبد الكريم العبيدي ابو صلاح الاعتزال والتفرغ لتجربة اخرى في تحكيم المصارعة..! وقد تطورت امكانياته في التحكيم حتى نال حكم دولي درجة اولى. وقد شارك في البطولات الدولية التي اقيمت في مصر العربية واليونان وسوريا مع زملائه الحكام الدوليين. وفي بطولات الاتحاد العراقي المركزي للمصارعة، كان الحكم الدولي عبد الكريم ابو صلاح مسؤولاً عن اغلب سحبات هذه البطولات.

 

والى حلقة اخرى ان شاء الله.

 

هوامش

1 - هامش1: الجفرة، ارض رملية مربعة الشكل مثل بساط المصارعة يتصارع عليها الشباب ثم السباحة في النهر، الامر الذي يؤدي الى تقوية العضلات وزيدة في اللياقة البدنية.

 

اضغط على الرابط

تذكرت ليلى والسنين الخواليا

https://www.youtube.com/watch?v=SlVClWKF0Hc

 

 

الحكم الدولي عبد الكريم العبيدي ابو صلاح حكماً.

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.