اخر الاخبار:
اخبار المديرية العامة للدراسة السريانية - الأربعاء, 24 نيسان/أبريل 2024 18:10
احتجاجات في إيران إثر مقتل شاب بنيران الشرطة - الثلاثاء, 23 نيسان/أبريل 2024 20:37
"انتحارات القربان المرعبة" تعود إلى ذي قار - الإثنين, 22 نيسان/أبريل 2024 11:16
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

يوميات حسين الاعظمي (1130)- مؤتمر الموسيقى العربية 26/ جزء2

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

حسين الاعظمي

 

عرض صفحة الكاتب 

يوميات حسين الاعظمي (1130)

 

مؤتمر الموسيقى العربية السادس والعشرون / جزء 2

      في حوزتي حاليا كتاب مخطوط في جزئه الاول وفي لمساته الاخيرة. انجزته هذا العام 2017. وقد اسميته(افكار موسيقية) متضمنا مجموعة من البحوث والدراسات التي كتبتُها وشاركتُ بها في مؤتمرات عدة، وقد ألحقتُ بحثي الموسوم (اصل المصطلحات الاعجمية في الموسيقى العربية، المقامات العراقية انموذجا) ضمن بحوث هذا الكتاب الذي ما يزال مخطوطا انوي طبعه قريبا ان شاء الله.(هامش1).

 

      ربما من الجدير ذكره، وهو ما نتحدث عنه الان في موسوعتنا هذه، هو مشاركتي اكثر من مرة في مؤتمر الموسيقى العربية الذي يعقد سنويا في تشرين الثاني بدار الاوبرا المصرية، ونحن اليوم في دورته السادسة والعشرين. حيث كانت الاولى في المهرجان بدورته السابعة عام 1998 واقمت حفلتي في المسرح الكبير للاوبرا وكانت يوم 4/11/1998. ثم غبتُ عن المهرجان والمؤتمر بعض السنوات لظروف شتى. حتى شاركتُ في المؤتمر منذ عام 2012. ولكنني كنتُ اقوم بنشاطات غنائية مستمرة وفي مهرجانات اخرى تقام في مصر العربية خلال سنوات العقد الاول من القرن الحادي والعشرين والالفية الثالثة. ولم اكن بعيدا عن محبوبة العرب مصر العربية.

 

     على كل حال، وكما ذكرت في الحلقة السابقة عن المهرجان والمؤتمر، بأن مشاركة العراق هذا العام 2017 سواء في المهرجان او في المؤتمر، كانت مكثفة بامتياز..! بحيث كنا اربعة باحثين عراقيين في المؤتمر، بالرغم من غياب خامسنا الدكتور دريد فاضل الخفاجي الذي ترك فراغا واضحا في مشاركتنا..! والاربعة المشاركين فعليا هم، انا والدكتور حبيب ظاهر العباس والدكتور ناصر هاشم بدن والدكتور عدنان ساهي.

 

      د. ناصر و د. عدنان، كلاهما من جامعة البصرة ويشاركان في المؤتمر لاول مرة. وقد اثبتا وجودهما في المؤتمر بقوة، لِما كان لبحثهما من اثر طيب في مضمونهما التاريخي والتحليلي والنقدي. وكما مر بنا، كان بحثي وبحوث اخوتي العراقيين على الوجه الاتي.

1 - د.حبيب ظاهر العباس وعنوان بحثه(دور الاعلام ووسائل التواصل الاجتماعي واثرها في المشهد الموسيقي في الوطن العربي).

2 – د.ناصر هاشم بدن وعنوان بحثه(الموسيقيون البصريون ودورهم في نشوء وتطور المسرح الغنائي في العراق).

3 – د.عدنان ساهي وعنوان بحثه(اللحن الدال ودوره في الدراما التلفزيونية العراقية).

4 – د.حسين اسماعيل الاعظمي وعنوان بحثه(اصل المصطلحات الاعجمية في الموسيقى العربية : المقامات العراقية انموذجا).

 

       اما بحوث المشاركين الاخرين من اخوتنا العرب فكانت على التالي.

1 – أ.د.كفاح فاخوري من لبنان وعنوان بحثه(المجمع العربي للموسيقى واشكالية المصطلح في الموسيقى العربية).

2 – د.اشرف عبد الرحمن من مصر العربية وعنوان بحثه(دور الاعلام ووسائل التواصل الاجتماعي واثرها في المشهد الموسيقي الراهن في الوطن العربي).

3 – د.هشام التلمودي من المغرب وعنوان بحثه(فضائل التكنولوجيا وحدود خدمتها للتراث والابداع الموسيقي).

4 – أ.هبة محمد معين ترجمان من سوريا وعنوان بحثها(الانتاج الموسيقي عبر مواقع التواصل الاجتماعي، اثره على الموسيقى العربية بين السلب والايجاب "اليوتيوب نموذجا").

5 – د.هيَّاف ياسين من لبنان وعنوان بحثه(تطور صناعة السنطور وتاثيره على الابداع الموسيقي في المشرق العربي).

6 – د.سليم دادة من الجزائر وعنوان بحثه(قراءة في المفاهيم المعاصرة للايقاع مع دراسة لثلاث ايقاعات تقليدية جزائرية).

7 – د.تيمور احمد يوسف من مصر العربية وعنوان بحثه(الفجوة بين مصطلحات الموسيقى العربية في الواقع الاكاديمي والممارسة العملية).

8 – أ.د.يوسف طنوس من لبنان وعنوان بحثه(المصطلحات في الموسيقى العربية : بين التوحيد والتحديث واصدار معجم مختصر).

9 – د.كمال يوسف علي من السودان وعنوان بحثه(الموسيقى والغناء والتباس مصطلحات تصنيف النوع ، الموسيقى السودانية مثالا).

10 – د.سورين سورنسون من الدانمارك وعنوان بحثه(المصطلحات الموسيقية وسبل بحث تاريخها).

11 – د.سحر سيد امين من مصر العربية وعنوان بحثها(الموسيقى التصويرية في الاعمال الدرامية للمؤلف "هشام نزيه").

12 – د.عامر الديدي من لبنان وعنوان بحثه(اشكالية المصطلحات المقامية ودرجات السلم في الموسيقى العربية ، قراءة تاريخية ونقدية).

13 – أ.ماريا تروجولو من امريكا وعنوان بحثها(الاداء والتراث: قوة خطاب الموسيقى العربية في عالمنا المتغير).

14 – د.جورج اسعد جبرائيل من الاردن وعنوان بحثه(قراءة في واقع مصطلحات الموسيقى العربية "مناهج الالات الموسيقية انموذجا).

15 – د.محمد الاسعد قريعة من تونس وعنوان بحثه(من اشكاليات المصطلح في الموسيقى العربية "قراءة في معجمين منشورين).

16 – أ.مسعودة القرش من ليبيا وعنوان بحثها(المصطلحات في الموسيقى العربية "ليبيا انموذجا").

17 – د.ميشال الشمالي من لبنان وعنوان بحثها(مسارات التاليف في المسرح الغنائي الحديث في لبنان "زياد الرحباني انموذجا").

18 – د.نضال نصيرات من الاردن وعنوان بحثه(اثر الفنون الدرامية في تغير الموسيقى العربية "بعض التجارب الاردنية").

19 – د.وليد الحداد من الكويت وعنوان بحثه(الموسيقى ودورها في اثراء الدراما التلفزيونية في الكويت).

20 – د.عاطف امام فهمي من مصر العربية وعنوان بحثه(ابداعات ياسر عبد الرحمن في توظيف بعض الالات الشعبية في الاعمال الدرامية).

21 – د.نجاة الزيد من الكويت وعنوان بحثها(اثر الفنون الدرامية في تغير الموسيقى العربية).

22 – د.بديع الحاج من لبنان وعنوان بحثه(واقع الاغنية العربية لحنا وايقاعا وكلمة ولفظا وصوتا ومدى تاثير وسائل الاعلام عليها).

23 – أ.احمد بن محمد الواصل من السعودية وعنوان بحثه(العقود اللؤلؤية في الاغنية السعودية: الموسيقار طلال في مغارة الالحان 35 عاما).

24 – د.ادوار طوروكيان من لبنان وعنوان بحثه(الاغنية العربية بالتوزيع البوليفوني ، تقنية ورؤية).

25 – أ.منى زريق الصائغ من لبنان وعنوان بحثها(مسار الموسيقى العربية في وسائل الاعلام والتواصل الاجتماعي في لبنان بالوقت الراهن).

26 – د.معتصم عديلة من فلسطين وعنوان بحثه(الاغنية العربية بين مطرقة وسائل التواصل الاجتماعي وسندان الهوية الثقافية).

27 – د.نبيل الدراس من الاردن وعنوان بحثه(تاثير تقنية الوسائط المتعددة على الموسيقى الحديثة).

28 – د.داليا حسين فهمي من مصر العربية وعنوان بحثها(تاثير التطور التكنولوجي على الموسيقى العربية).

29 – د.ايمن تيسير من الاردن وعنوان بحثه(التغيرات الراهنة على المنتج الموسيقي العربي واثر التكنولوجيا عليه "الاردن نموذجا").

30 – د.ناصر الطائي من سلطنة عمان وعنوان بحثه(التقسيم على آلة العود: بين التقاليد وصناعة الموسيقى المعاصرة في الوطن العربي).

31 – أ.محمد جمال من البحرين وعنوان بحثه(الابداع الفني بين الثابت والمتغير).

32 – أ.احمد عبد الله دعوب من ليبيا وعنوان بحثه(اشكاليات المنتج الموسيقي الليبي).

33 – د.محمد جاسم جمال من الكويت وعنوان بحثه(دور المؤسسات الرسمية والخاصة في الحفاظ على المنتج الموسيقي الكويتي).

 

       ادار الجلسة الاولى لافتتاح المؤتمر، الاديب الكبير الاستاذ الدكتور جابر عصفور من مصر العربية. وادار الجلسة الثانية لافتتاح المؤتمر الامين العام للمجمع العربي للموسيقى الاستاذ الدكتور كفاح فاخوري.

 

     الى هنا اكتفي بالحديث ونكمل الموضوع عن المؤتمر واللجنة العلمية في الحلقة التالية من موسوعتنا ان شاء الله.

 

والى الجزء الثالث من موضوع مؤتمر الموسيقى العربية 26 ان شاء الله.

 

هوامش

1 – هامش1: كتاب افكار غناسيقية، تم طبعه فعلاً في بيروت عام 2018 عن دار الذاكرة للنشر والتوزيع.

 

 

 

صورة 1 / د. حسين الاعظمي يلقي بحثه في مؤتمر الموسيقى العربية 26.

 

 

صورة 2 / من اليمين الدكتور كمال يوسف من السودان ، الدكتور سليم دادة من الجزائر ، الدكتور حسين الاعظمي من العراق ، مقرر الجلسة الدكتور كفاح فاخوري من لبنان ، الدكتورة ماريا تروجولو من امريكا ، الدكتورة نهلة مطر من مصر وهي عضو اللجنة العلمية للمؤتمر وتقوم في هذه الجلسة بدور الترجمة لبحث الباحثة الامريكية

 

 

صورة 3 / صورة جامعة للمؤتمرين في دار الاوبرا المصرية.

 

 

صورة 4 / الباحث الدكتور حبيب ظاهر العباس

 

 

صورة 5 / باحثون عراقيون في استراحة احدى الجلسات من المؤتمر ، من اليمين الدكتور ناصر هاشم بدن و الدكتور حسين الاعظمي والدكتور عدنان ساهي

 

 

صورة 6 / وقائع جلسة الافتتاح الثانية 2 /11 /2017

 

 

صورة 7 / وقائع جلسة الافتتاح الاولى 2 /11 /2017

 

 

صورة 8 / من اليمين الدكتور سليم دادة من الجزائر ، الدكتور حسين الاعظمي من العراق ، ومقرر الجلسة الاستاذ الدكتور كفاح فاخوري من لبنان

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.