اخر الاخبار:
اخبار المديرية العامة للدراسة السريانية - الأربعاء, 24 نيسان/أبريل 2024 18:10
احتجاجات في إيران إثر مقتل شاب بنيران الشرطة - الثلاثاء, 23 نيسان/أبريل 2024 20:37
"انتحارات القربان المرعبة" تعود إلى ذي قار - الإثنين, 22 نيسان/أبريل 2024 11:16
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

يوميات حسين الاعظمي (184)- مهرجان المدينة بتونس

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

حسين الاعظمي

 يوميات حسين الاعظمي (184)

 

مهرجان المدينة بتونس

        منذ العدوان الثلاثيني الهمجي الذي تعرض له العراق فجر يوم 17/1/1991 ولفترة شهر ونصف الشهر تقريباً، من العدوانية والوحشية والهمجية، من قبل جيوش ثلاثة وثلاثين دولة..!!؟ أصبح العراق يعيش في ظلام وتدهور وتخلف إستمر حتى هذا اليوم..!! وقبل هذا التاريخ كان نشاطنا الفني في المشاركات الخارجية مستمرا حتى في زمن الحرب الايرانية العراقية، حيث لم أزل موظفاً رسمياً في وزارة الثقافة والاعلام/ دائرة الفنون الموسيقية. وبعد هذا العدوان الثلاثيني اللئيم، تغيــَّرت أمور كثيرة..! وأهم هذه الامور، تدهور الاقتصاد العراقي بصورة خطيرة لم يعهدها العراق من قبل، خاصة وهو أغنى بلد في العالم نسبياً من حيث معادنه وموارده النفطية والزراعية.... و.... الخ وهكذا أصبح الانسان العراقي إبن اول حضارات البشرية، يعيش على فتات الحياة..

 

        على كل حال، لسنا بصدد هذا الموضوع بالذات، ولكن لإعطاء فكرة مبسَّطة عن الواقع الذي عاشه العراقيون منذ العدوان الثلاثيني اللئيم حتى يوم الناس هذا. ورغم أنني سافرت الى تونس بدعوة من مهرجان المدينة مطلع عام 1992، التي كانت باعثاً للأمل في إعادة نشاطنا الفني في العالم بعد ان دب اليأس في النفوس، إلا أنني إضطررت الى إحالة نفسي على التقاعد مطلع عام 1993 في محاولة لإيجاد الحياة الانسب، لأن الدولة أصبحت غير قادرة تماماً على رعاية متطلبات كل شؤون الحياة الكريمة للانسان العراقي، بسبب الضغوط العدوانية الحثيثة والمتواصلة في الاقتصاد والتخريب من قبل أعدائنا اللدودين، أعداء الامة العربية والاسلامية..!

 

         في هذه الحقبة كان كثير من الفنانين قد هجروا بلدهم العراق طلباً للحياة الافضل، وكان من هؤلاء بعض طلبتنا الفنانين في معهد الدراسات الموسيقية، ومنهم نصير شمة. الذي غادر العراق واستقر في تونس الخضراء، وبواسطته تمـَّت دعوتي والفنانة فريدة محمد علي وأعضاء الفرقة الموسيقية الى مهرجان المدينة بتونس. حيث كنا نعيش في ظروف قاهرة من ضعف الاتصالات وقلة العمل..!  وتم إختصار عدد أعضاء الفرقة الموسيقية الى ثلاثة فقط..! وهم..

-    محمد حسين قمر الباوي على آلة الجوزة

-    وسام ايوب العزاوي على آلة السنطور

-    بهاء الدين عبد الرزاق على آلة الطبلة

          وقد رافقنا والد فريدة المرحوم محمد علي، بسبب منع سفر المرأة العراقية إلا ومعها أحد أقاربها من الدرجة الاولى (مِحْرِمْ). والحديث عن هذه التفاصيل نجدها في مكان آخر إن شاء الله..

 

         أما موضوع صور هذه الحلقة من موسوعتنا، فقد كانت نزولاً عند رغبة الاخوة التونسيين من مهرجان المدينة، بشخص رئيس المهرجان السيد الهادي الموحلي، الذي أصبح صديقاً حميماً منذ هذه المشاركة حتى هذا اليوم. لحاجتهم الى صورنا الفنية للدعاية والاعلان عن حفلاتنا في تونس. وهكذا دعوتُ زملائي الفنانين الى ستوديو هيثم زهير للتصوير الفوتغرافي في الاعـظمية عند ساحة مكتبة الصباح وتم إلتقاط صورا عديدة ومنها الصورة المنشورة.

        الصورة ، تم إستنساخها من مجلة ألف باء، وهي أكبر مجلات العراق التي أسهبت بالحديث عن سفرتنا الى تونس. لأنني لم أعثر لحد الآن على النسخة الاصلية لهذه الصورة..

للتوثيق اثر كبير

 

اضغط على الرابط

حسين الاعظمي وفريدة من حفلة مدينة اوترخت بهولندة ، وليست بلجيكا كما مكتوب على الشاسة . وكانت في يوم 23/3/2012 .

https://www.youtube.com/watch?v=QElXcUSYdZE

 

شعر مع ابوذية

https://www.youtube.com/watch?v=_BUfaVj8iXQ

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.