اخر الاخبار:
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

يوميات حسين الاعظمي (439)- تعريف ببعض الكتب المهداة لي/19

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

حسين الاعظمي

 

عرض صفحة الكاتب 

يوميات حسين الاعظمي (439)

 

تعريف ببعض الكتب المهداة لي/19

(1)

(علم النفس الرياضي، التعلم، الانجاز، القياس النفسي)

كتاب (علم النفس الرياضي، التعلم، الانجاز، القياس النفسي). مطبوع في دار مديرية الكتب والمطبوعات عام 2007 بدمشق، على حساب وزارة التعليم العالي / جامعة تشرين، كلية التربية الرياضية. وهو في اكثر من 406 صفحة من الحجم الكبير (24/17). ومن تاليف واعداد كل من الاستاذين في كلية التربية الرياضية بجامعة تشرين الدكتور نوري بركات والدكتور هلال عبد الكريم.

 

     كتاب كبير تم تأليفه واعداده من قبل مؤلفيْن متمرسيْن محترفيْن في الرياضة. وبالرغم من عدم وجود اية فكرة مختصرة عن سيرة المؤلفيْن، إلا انني يمكن ان اتحدث بشيء بسيط عن الدكتور هلال عبد الكريم كوني عاصرت سيرته الرياضية منذ بدايتها، فهو رياضي ولاعب سلوي دولي كبير، لعب للمنتخب الوطني العراقي مباريات دولية كثيرة، وكانت بدايته في نادي الاعظمية الرياضي عام 1970، ثم اصبح مدربا لبعض الفرق في الدوري العراقي والدوري السوري، منها فريق الكرخ وفريق اللاذقية بسوريا. نال الشهادات العلمية تلو الشهادة حتى وصل اليوم الى الاستاذية.

 

     الكتاب مقسم الى ستة ابواب، وكل باب منها يحتوي على عدة فصول، وهو كتاب علمي مفيد جدا لجميع الرياضيين بمختلف الالعاب وليس فقط للاعبي كرة السلة، بل مفيد لكل الدارسين في اختصاصات اخرى لعلاقته المباشرة بالموضوع السايكولوجي –النفسي- فالباب الاول المعنون بـ التعريف بعلم النفس الرياضي، تكوّن من اربعة فصول. والباب الثاني معنون بـ الشخصية والتربية الرياضية، ومكوّن من فصلين. اما الباب الثالث المعنون بـ الانفعالات والتربية الرياضية. تكوّن من ثلاثة فصول. والباب الرابع معنون بـ الدافعية والتحفيز في المجال الرياضي. واحتوى على ثلاثة فصول. اما الباب الخامس المعنون بـ الاعداد النفسي رياضة المستويات العليا. فاحتوى على خمسة فصول. واخيرا الباب السادس المعنون بـ التقويم النفسي في المجال الرياضي. وقد تكوّن من فصلين اثنين.

 

     حقيقة الامر، ان هذا الكتاب كما هو واضح من محتوياته، كتاب كبير ومهم للغاية لجميع الرياضيين، ومفيد لكل القراء بصورة عامة، للنظريات والمعادلات النفسية التي احتواها الكتاب والتي تهم جميع الرياضيين والقراء على حدٍ سواء. 

*******************

(2)

(موسوعة حيفا الكرملية، حيفا وقضاؤها، 1750-1948)

مجلد كبير، جهد لايصدق، بحث ومسح يثير الاعجاب حقا، موسوعة بمعنى الكلمة. كل ذلك قام به اخي وصديقي العزيز الاستاذ علي حسن البواب الاردني والفلسطيني الاصل، الذي اهداني موسوعته هذه (موسوعة حيفا الكرملية، حيفا وقضاؤها، 1750-1948)في يوم 23/6/2011. كتاب يكاد يكون اكبر من مجلد..! بماذا نسميه اذن..! فهو مطبوع بحرف يقترب من حجم 12 وفي صفحات تصل الى اكثر من 670 صفحة ومن الحجم الكبير (24/17). والاكثر من ذلك ان هذا المجلد والموسوعة هو الجزء الاول، عسى ان يتمكن الاستاذ علي البواب من انجاز الجزء الثاني ان شاء الله. والمجلد مطبوع في المطبعة الوطنية بعمّان عام 2009. والمجلد مهدى في صفحة الاهداء، (الى ارواح شهداء فلسطين الابرار) هكذا تخلد الاعمال الوطنية، وهكذا يخلد الناس الوطنيون. 

 

     يقول الاستاذ الدكتور محمد عدنان البخيت في معرض تقديمه لهذا المجلد الكبير.

(لقد نجح الاستاذ علي البواب في تقصي مفردات الجغرافية التاريخية لقرية حيفا ميناء الاسرة الحارثية، الى ان جاء ظاهر العمر الزيداني فهدمها سنة 1750م ونقلها الى موقع جديد وبنى فيها مسجدا وقصدها التجار الاوربيون، واصبحت بالتدريج تزاحم ميناء عكا الذي كان موضوع دراسات علمية جادة. وهذه الموسوعة تذكر لنا اسماء المحلات والحارات والازقة والاسواق والافران والمطابع والمعاصر والحمامات والمقاهي اضافة الى اسماء القرى التابعة لحيفا بما في ذلك جبل الكرمل الذي يطل على المدينة ويحتضنها وعليه اقام الكرمليون ديرا لهم).

 

يتضح لنا بهذه الاسطر من صفحة –تقديم- بان المؤلف الاستاذ على البواب تحدث عن معظم جوانب الحياة في هذه المدينة التاريخية حيفا. وهنا يقول الاستاذ علي البواب في مستهل مقدمته للموسوعة.

(عندما فرغت من اعداد موسوعة "يافا الجميلة" في اواخر عام 2001م، وبسبب ما عانيته في سبيل اصدارها، آليت على نفسي ألا اعاود الكتابة مرة اخرى..! وألا اعيد هذه التجربة على الاطلاق.وصادف ان لاقت موسوعة يافا الجميلة قبولا اكاديميا واعلاميا كبيرين، وصادف ان التقيت بعد ذلك في مطلع عام 2004 المؤرخ الدكتور محمد عدنان البخيت وناقشني في ما ورد في موسوعة "يافا الجميلة" وفوجئت به يقول انصحك ان تكتب عن مدينة حيفا بهذا الاسلوب ولن تندم..!)

 

      وللاسف لم يذكر في هذه الموسوعة شيئا عن سيرة المؤلف المجتهد الاستاذ علي البواب، ونحن نحييه ونشد على يديه في الاستمرار بارشفة وتوثيق تاريخنا العربي قبل ضياعه.

 

والى حلقة اخرى ان شاء الله.

 

اضغط على الرابط

من اجمل الاغاني الفلسطينية/يا ظريف الطول

https://www.youtube.com/watch?v=U4xzGPK1_SE

 

من اجمل الاغاني الاردنية/يا الاردنية

https://www.youtube.com/watch?v=Te7jLyf9kJM

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.