اخر الاخبار:
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

• الموقف الروسى من الصحوة العربية

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

جودت هوشيار

مقالات اخرى للكاتب

الموقف الروسى من الصحوة العربية

 

الموقف الروسى من ثورات الربيع العربى ، يدعو الى الأستغراب و التساؤل لدى بعض  المتابعين للشأن الروسى  و لكننا نعتقد ان لا جديد فى هذا الموقف  ، فقد وقفت روسيا دائما ، منذ العهد السوفييتى البائد ، كما تقف اليوم مع الأنظمة العربية الشمولية و تدافع عن الحكام العرب الطغاة .

و هذا الموقف  ناجم عن جملة عوامل داخلية و خارجية ( صفقات الأسلحة ، عقود الطاقة ،  النظام العالمى الجديد ، الأقليات الأثنية و الدينية  فى الأتحاد الروسى  و مدى تأثرها  بالأوضاع فى الدول المجاورة لروسيا.)

و لكننى اود التطرق الى عامل مهم آخر لم يلتفت اليه المتابعون للعلاقات العربية – الروسية ، و هو نظرة  الأنظمة الحاكمة المتعاقبة فى روسيا الى شعوب البلدان القريبة من حدود روسيا الجنوبية .

فرغم مرور 95 عاما على سقوط النظام القيصرى فى روسيا و بصرف النظر عن تبدل  شكل و طبيعة  النظام الحاكم فيها أكثر من مرة ، الا ان أمرا واحدا ظل كما كان فى العهد القيصرى و هو النظرة الأستعلائية الروسية الى شعوب الشرق عموما و الشعوب العربية خصوصا   .

و نظام فلاديمير بوتين لا يختلف عن الأنظمة الحاكمة السابقة فى هذه النظرة ، التى لم تكن مقبولة فى يوم من الأيام  و مرفوضة تماما فى  عصرنا الراهن.

نظام  بوتين ( السوفييتى الجديد ) المغلف بديكور ديمقراطى تجند وسائل اعلامها – وهو اعلام سائر فى ركاب السلطة عموما - لتجميل الوجه القبيح للأنظمة العربية القمعية . نظام بوتين لا يحسب حسابا للشعوب العربية الثائرة و يحاول تصوير الثوار كأنهم مجاميع من الرعاع السلفيين و أن الشعوب العربية ان هى الا قبائل بدوية و طوائف متناحرة و الثوار  تحركهم أحزاب و تنظيمات جهادية ، تحاول أنتزاع السلطة من( أنظمة شرعية ) بالعنف و الأرهاب و الأستعانة بالأجنبى .

 

وسائل الأعلام الروسية أمتدحت طوال الشهور الماضية نظام القذافى قبل و بعد سقوطه و تصف دكتاتور ليبيا بأنه بطل قلما يجود به الزمن ، عاش و قاتل بشرف و شجاعة نادرة حتى آخر لحظة فى حياته كالفرسان النبلاء . فعلى سبيل المثال لا الحصر،  تعيد هذه الوسائل ، المرة تلو المرة ، نشر المقابلات التى تجريها مع ( ممرضات ) القذافى اللواتى يذرفن الدموع على الدولارات الضائعة نتيجة لأضطرارهن العودة الى بلادهن و حرمانهن من هدايا بابا قذافى الثمينة .. !

و تقول يلينا سابونينا (1)  :

 " ان نظام القذافى كان نظاما (شعبيا و ديمقراطيا ) حيث كانت القرارات المصيرية تتخذ من قبل اللجان الشعبية و كذلك المصادقة على خطط التنمية و الموازنة العامة و تضيف دون ان يرف لها جفن " ان القذافى وفر للشعب الليبى كل شىء بالمجان (الماء و الكهرباء و التعليم و الخدمات الصحية . وقدم منحا و تسهيلات لبناء السكن أو أقتناء السيارات  ) و تتساءل : فى أى بلد كان بوسع المرء أن يشترى سبعة ألتار من البنزين بدولار واحد فى غير ليبيا القذافى . ؟  "

 

  أما السياسى  المتقلب ، زيرينوفسكى ، رئيس الحزب الديمقراطى الليبرالى الروسى و نائب رئيس مجلس الدوما ( النواب ) الروسى الذى أصبح موضع تندر و سخرية الشعب الروسى لتصريحاته الغريبة و مقابلاته الأعلامية  المضحكة  ، فقد أعتبر نظام القذافى مثاليا و أفضل نظام فى العالم !

 

و الأعلام الروسى - الذى يدور فى فلك النظام -  يسهب فى هذه الأيام فى أبراز الطبيعة القبلية للمجتمع الليبى  و فى  تضخيم الخلافات القائمة بين مختلف الفصائل المسلحة للثورة الليبية و تعتبر ذلك بداية لحرب أهلية بين الفصائل و القبائل المتنازعة .

ورغم خصوصية كل ثورة عربية و اختلاف ظروفها و أسبابها من بلد عربى الى آخر ، الا أن الموقف الروسى الرسمى من ثورات الربيع العربى ظل موقف المتشكك بنوايا الثوار و الباحث عن القوى الأجنبية ( الغربية ) التى تقف وراء التظاهرات العارمة . و يعتبرالناشطين الشباب ، من أصحاب المدونات و الصفحات الألكترونية و بخاصة فى مواقع التواصل الأجتماعى طابورا خامسا يعمل لحساب الأجنبى..

 

و ويرتكب نظام بوتين بهذا الموقف الشاذ عن الأجماع العربى و الأقليمى و الدولى ، أثما لا يغتفر فى حق الشعوب العربية و خطئا فادحا فى حق روسيا و مصالحها الحيوية ، لأن الحكام زائلون و الشعوب باقية و سوف يضطر نظام بوتين الى التعامل مع الأنظمة الثورية العربية الجديدة . و من مصلحة روسيا معالجة تداعيات موقفها  من الربيع العربى بأسرع ما يمكن . و لكن كل الدلائل تشير الى قصر نظر مستشارى حكومة بوتين من المستعربين و الباحثين فى معاهد الأبحاث الستراتيجية الكثيرة  الغرباء عن الواقع العربى و الذين يزودون الكرملين بتقارير مضللة عن جهل او نتيجة لنظرتهم الدونية الى شعوب الشرق العربى .، أضافة الى أن هؤلاء الباحثين و المستعربين ينطلقون فى العادة  من علاقات التنافس بين العملاقين الأميركى و الروسى فى تقييم القضايا الخارجية ، كل ذلك يجعل أبحاث هؤلاء السادة غير موضوعية ، بل غير ذات قيمة فى كثير من الأحيان . و صفوة القول ان سياسة الكرملين  تجاه الصحوة العربية لا تخدم المصالح الروسية  فى  المنطقة  على الأطلاق ، بل تلحق بها أبلغ الأضرار ..

البعض من متابعى الشأن الروسى (2)  يعتقد ان هذا الموقف " مبنى أساسا على نهج براغماتى بحت يقيم الوزن لحسابات الربح و الخسارة ، و لذلك ظهرت موسكو ، مستعدة للأعتراف بالثورات دون التخلى عن الأنظمة التى قامت ضدها . " و هذا القول صائب  و خاطىء فى آن واحد . صائب ، لأن موسكو لا تعرف سوى  حسابات الربح و الخسارة فى تعاملها مع الأنظمة العربية . و خاطىء لسببين ،

 اولهما  ، أن المواقف الروسية تأتى متأخرة جدا بعد ان تكون الأحداث قد تجاوزتها. و هذا ما حصل بالنسبة الى موقفها من الثورة الليبية ، حيث أعترفت بالمجلس الأنتقالى ، بعد أن تبين للقاصى و الدانى  السقوط الحتمى لنظام القذافى و كان لهذا الموقف ردود فعل سلبية  لدى الشارع العربى عموما و الشارع الليبى خصوصا . و يمكن القول ان الموقف الروسى من الثورات العربية و بخاصة الثورتين الليبية و السورية " شكل صدمة لكثير من الشعوب العربية ، حين أصطفت موسكو الى جانب النظم العربية ، رافضة للثورة و الحرية ."

و ثانيهما ، أن روسيا لم تجن من حساباتها الخاطئة سوى الخسارة .حيث ذهبت المساعدات الأقتصادية و التسليحية  الضخمة التى قدمتها الى الأنظمة العربية  القمعية أدراج الرياح ، و خسرت فى الوقت ذاته تأثيرها و نفوذها فى  الوطن العربى . أى أن الموقف الروسى لا يمكن وصفه بأى حال من الأحوال بالبراغماتية !

" و ربما هذه أول مرة  بتأريخ العلاقات الروسية – العربية ، تطالب فيها بعض الشعوب العربية بمقاطعة موسكو أقتصاديا و سياسيا و عسكريا ، بعد أكثر من نصف قرن من التقدير العربى لمواقف روسيا المساندة لقضايا العرب . "

 

و حسب وسائل الأعلام الروسية ، فأن موسكو تنتقد الولايات المتحدة و الدول الأوروبية و تركيا و الدول العربية ، بأنها تعد العدة لتغيير النظام فى سوريا ، و أن هذا التغيير لن يؤدى الا الى أثارة الحرب الأهلية فى هذا البلد . و ترى روسيا ان المجتمع الدولى ينبغى ان يضغط أيضا على المعارضة السورية للجلوس وراء مائدة المفاوضات للتوصل الى حل يرضى الطرفين ، أى بعبارة أخرى يضمن بقاء بشار الأسد فى السلطة . و بذلك فأن روسيا تضع علامة مساواة بين القاتل ( نظام بشار ) و الضحية ( الشعب السورى و ممثلها الشرعى ، المجلس الوطنى السورى ) . و تحاول أنقاذ نظام بشارالآيل للسقوط .

 

و لا شك أن الدعوة الروسية للحوار جاءت متأخرة جدا ،فقد فات أوان الدعوات ، لأن النظام استخدم الحوار لكسب الوقت و أراقة مزيد من الدماء أملا فى قمع الثورة الشعبية ، لذا فأن المجلس الوطنى السورى الذى يضم معظم القوى المعارضة لنظام الأسد ، قد رفض رفضا قاطعا أى حوار مع النظام القائم و طالب  بتنحى بشار عن السلطة فورا . و كالعادة لن يطرأ تغيير جوهرى  على الموقف الروسى الا فى و قت جد متأخر ،  عندما تتيقن موسكو بأن مصير بشار قد صار قاب قوسين او أدنى من مصير القذافى .

نظام بشار فقد شرعيته و أصبح نظاما منبوذا و محاصرا من قبل المجتمع الدولى و سوف يسقط ان عاجلا أم آجلا , و لا أمل له بالبقاء ، مهما حاول و أستنجد بنظام الملالى فى طهران و تابعه  ، حكومة المالكى .

 يا لبؤس نظام بشار ! لم يتبقى له من نصير فى هذا العالم الواسع ، سوى نظام الملالى فى طهران و تابعه المطيع فى بغداد .

 

جودت هوشيار

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.