اخر الاخبار:
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

منوعات حضرية عصرية : التلف أنموذجا// علي الجاف

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

علي الجاف

 

عرض صفحة الكاتب 

منوعات حضرية عصرية : التلف أنموذجا

التنموي : علي الجاف

 

الإملاء الحضري

نعلم جيدا إن هناك علامات وإشارات واعراض عديدة تهدف إلى تعزيز ثقافة الإضافات العصرية الجديدة التي تحاكي واقع تنموي متقدم جدا؛ لان هذا الموضوع يدل على عدة مواضيع منها : إن الموضوع يدل على اضافة جديدة ومتنوعة ومعاصرة تحاكي جوانب عدة تقوم على أسس وقواعد توفير بنايات ومنشأة وتشييد العمارة التي تضاف إلى واقع قائم تساهم في إبراز نوع العمل المعياري المقاس فنيا ؛ لكن هذا لايتمثل في إبراز صورة الاستثمار نوعيا وإنتاجيا ! ويسمى اصطلاحا (Urban Infill) تعطي مساحات جمالية جديدة معاصرة تقظي على عوامل التلف والتلوث تحديدا البصري والسمعي .

 

التجديد الحضري

نعلم جيدا أننا أمام تحدي جديد يمارس علينا علنا بهدف تعزيز ثقافات متنوعة معاصرة تمنع حصول التقليد ، وتساهم في عوامل الاستهلاك البارز رياديا ؛ بينما الهدف التنموي الحقيقي هو: لماذا نمارس التجدد العصري في بيئتنا ؟ هل مازلنا مستهلكين لنلجأ إلى عوامل مساعدة تخترق واقعنا عمدا لتعطي انطباعات التدهور والفقدان لهوية التراث والآثار والثقافة والحضارة ، وعملنا لم يصل إلى نجومية البروز العابر للواقع المتراجع والمتردي نموذجيا؛ لان الواقع - حسب المفاهيم العصرية - هو: الاشتراطات التمييزية والإزالة الحضرية التي تعتبر علامات بارزة في إشاعة روح التقدم النوعي مكانيا وليس زمانيا ! إن الهدف من المنتوجات العمرانية هو: الابداع والتفوق والتميز العاجل لتعزيز مكانة الهوية الداخلية للمظاهر  والأشكال والتصاميم العصرية المنتجة كون العمل يساهم في إبراز صور واقعية معبرة تهدف إلى الحفاظ على التراث والمواريث ، اليس كذلك؟

 

١. المحافظة على روحية المكان ؛

٢. الاستدامة الحضرية ؛

٣. التلف الحضري التأريخ والتقاليد ؛

٤. التلف الفيزيائي ؛

٥. صيانة العقارات ؛

٦. التهرؤ المتعمد ؛

٧. صيانة العقارات ؛

٨. العشوائيات ؛

٩. الاكتضاض . 

 

وعندما نتحدث عن التلف الفيزيائي فأننا نركز على العوامل البيولوجية والجيلولوجية التي تساهم في الأضرار في المنشأة والمباني والعمارة والحضارة والآثار والتراث كون عامل المياه واسعة الشمس والرطوبة والأمطار وتآكل الحديد وقلة جودة المنتوجات المستخدمة وغيرها !

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.