اخر الاخبار:
اخبار المديرية العامة للدراسة السريانية - الأربعاء, 24 نيسان/أبريل 2024 18:10
احتجاجات في إيران إثر مقتل شاب بنيران الشرطة - الثلاثاء, 23 نيسان/أبريل 2024 20:37
"انتحارات القربان المرعبة" تعود إلى ذي قار - الإثنين, 22 نيسان/أبريل 2024 11:16
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

تصريحات غبطة البطريرك مار لويس ساكو تضر ولا تنفع// كامل زومايا

تقييم المستخدم:  / 1
سيئجيد 

 كامل زومايا

 

عرض صفحة الكاتب

تصريحات غبطة البطريرك مار لويس ساكو تضر ولا تنفع

كامل زومايا

 

دأب غبطة البطريرك مار لويس ساكو  في تصريحاته ولقاءاته المعتادة  للحديث في الشؤون السياسية ، فقد صرح قبل ايام للعربي الجديد في 27/آب/2018  تصريحا مفاده بأنه او الكنيسة لانه يمثلها برفضه استحداث محافظة في سهل نينوى، ونود هنا  أن نذكر غبطته ، بأن استحداث محافظة سهل نيوى تم اقرارها من قبل مجلس الوزراء في الجلسة المرقمة  3 في 21/1/ 2014 والذي تضمن نصه ما يلي: (2 / أ- الموافقة من حيث المبدأ على تحويل اقضية  الطوز, والفلوجة ،وسهل نينوى الى محافظة على ان تعرض على مجلس الوزراء بعد استكمال المتطلبات اللازمة.... انتهى الاقتباس...

 

كما  صرح الرئيس الراحل مام جلال الطالباني في 17/ 10/2010 ردا على استهداف الارهابيين لكنيسة النجاة/ بغداد  في 31/10/2010  حيث صرح بأحقية المسيحيين ان تكون لهم محافظة مسيحية تحافظ على خصوصيتهم الدينية والثقافية ، وقد أكد هذا الأمر لي شخصيا من خلال لقاءنا ضمن وفد للامانة العامة لهيئة الدفاع عن اتباع الديانات والمذاهب في العراق بعد اختتام مؤتمر السليمانية في 21 / تشرين الثاني /2012 حيث أكد بمشروعية استحداث محافظة للمسيحيين، بالرغم اني في هذا اللقاء كنت قد طرحت على سيادته بأن المسيحيين يريدون المحافظة في سهل نينوى لجميع الاقليات وليس لوحدهم، ولكنه كان يؤكد بأنه رجل قانون قبل أن يكون رئيسا للجمهورية بحق المسيحيين في ان تكون لهم محافظة ادارية لهم ... انتهى الاقتباس.

 

ونود ان نذكر غبطته ايضا، إن شعبنا بين الحين والآخر وعبر تظاهراته ومسيراته الجماهيرية وكذلك مؤسساته السياسية الكلدانية السريانية الآشورية تطالب دوما بتفعيل القرار الوزاري في استحداث محافظة سهل نينوى لحماية الخصوصية الدينية والثقافية للايزيديين والشبك والمسيحيين من الكلدان السريان الاشوريين والارمن..

 

اما خارجيا فسوف لا نتحدث عن اقرار البرلمان الاوربي بوجوب استحداث محافظة لسهل نينوى للاقليات حفاظا لخصوصيتهم الدينية والثقافية بعد ما تعرضت له الاقليات من ابادة جماعية في حزيران – آب 2014 على يد دولة الخلافة الإسلامية داعش الارهابي ، ولا الموقف الامريكي الذي يسعى في ان تكون لسهل نينوى خصوصية لابناءه كونهم من الاقليات..

 

من جانب آخر، لقد فاز السيد هوشيار قرداع يلدا عن قائمة ائتلاف الكلدان بمقعد في انتخابات آيار /2018 بعد التحالف بين حزبي القومي الكلداني والديمقراطي الكلداني وبمباركة غبطة البطريرك مار لويس ساكو ودعمه اللامحدود لهما عبر الرابطة الكلدانية والجدير بالذكر بأن الحزبين يطالبون ايضا في استحداث محافظة لأبناء سهل نينوى، وقد عبرا هذين الحزبين في مناسبات عديدة مطالبتهم بهذا الخصوص من خلال التنسيق مع التنظيمات والاحزاب الكلدانية السريانية الآشورية  في استحداث محافظة سهل نينوى لأبناء شعبنا والاقليات الاخرى معا..

 

السؤال المهم الذي يطرح نفسه على غبطة البطريرك مار لويس ساكو  يا ترى ماهو موقف السيد هوشيار قرداغ يلدا ممثل الكلدان  تحت قبة مجلس النواب العراقي الذي سيلتئم في الاسبوع القادم... هل سيكون مع تعهداته وفق برنامج الحزبين أم سيكون مطيعا لرغبات وتطلعات غبطة مار لويس ساكو السياسية..؟ وان كانت كذلك فما فائدة وجود صوت من لا صوت له ليطالب بحقوق "الكلدان" على  حد تعبير البعض وليس شعبنا السورايا..!

 

ان تصريحات غبطة مار لويس ساكو الكثيرة المتسرعة دوما والمتسعجلة وخاصة في السياسة التي تستهويه منذ زمن طويل، تاركا اهم القضايا في حياة شعبنا ممكن التحدث بها الا وهي ما تعرض له شعبنا من ابادة جماعية ، وبالخصوص وما تعرضت له بنات شعبنا من عمليات اغتصاب واستعباد جنسي واختطاف وسبي كل هذه الأمور لايتحدث بها بل يمكن لا يعرف ولا يعلم اعداد بناتنا المختطفات والمسبيات والناجيات اللواتي يحتاجن للرعاية والدعم المعنوي ، كل هذا بما يمس حياة شعبنا وشرفه ليست ذات اهمية عنده  بقدر ولعه في التصريحات السياسية ، مما يجعل اقرب المقربين من اخوته من رجال الدين في موقف حرج لا مبرر له.

 

غبطة مار لويس ساكو الموقر ،

لست مجبرا في كل لقاء صحفي ان تجيب على جميع الأسئلة دون ترك، فحتى في الامتحانات المدرسية جعلوا للطلبة منفذا للاسئلة الصعبة او المحرجة يمكن للطالب ان يتركه وهو لايخسر اي درجة في  الامتحان أو أن تؤثر على نتيجة الطالب في الامتحان..! الى جانب ذلك لقد تركتم رسالتكم السماوية لتهذيب اخلاق البشر وتوجهتم الى السياسة، فماذا أبقيتم للسياسيين وحتى  لممثلكم  في مجلس النواب العراقي بعد انتفاء حجتكم،  بأنه لا يوجد "كلداني اصيل" تحت قبة البرلمان، ولا بد من اليوم وصاعدا  لا تشعرون بأن صوتكم مغيب في القرارات لطالما تحدثتم بهذا الاطار....

 

غبطة البطريرك الكلي الطوبى ،

 دعهم يعملون ...دعهم يعملو.... ودعه يعمل ممثلكم دون اختزال لشخصه على الأقل ليشعر بقيمته كإنسان اولا ومن ثم كعضو في مجلس النواب العراقي  يمثل الكلدان ولطالما تصرحون ليل نهار بأن صوتكم في البرلمان مغيب، ها قد اتت الساعة دعه يعمل ودعهم يعملون.

 

كامل زومايا

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.