اخر الاخبار:
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

• الومضة الشعرية والبراعة في سباكتها

حامد كعيد الجبوري

الومضة الشعرية والبراعة في سباكتها

 

        بداية أو منتصف التسعينات برزت ظاهرة جديدة بكتابة الشعر الشعبي ، وهذه الظاهرة تسمى ظاهرة ( الومضة الشعرية) ، ولتقريب الموضوعة بدقة أكثر فأن الشاعر منشأ هذه الومضة ، كأنه يحمل بيده آلة للتصوير يلتقط من خلالها لقطة لظاهرة ما ، ومن الزاوية التي يراها مناسبة لومضته ، وبداية ظهور الكتابة بهذه الصور الشعرية الجديدة ، قوبلت بالترحاب حينا  وبالنفور حينا آخر ، المتمسكون بكلاسيكية القصيدة الشعبية صرحوا وبأكثر من مرة ، لماذا لا نعتبر الدارمي أو الأبو ذية ضربا من هذه الومضات التي تكتب ، وبهذا لا نحتاج لهذه الومضات المزعومة ، معتمدون

بطرحهم هذا على أن القصائد الشعبية هي ما زادت على السبع أبيات شعرية ، والمقطوعة ما قلت عن السبعة أبيات ، ولا توجد تسمية أخرى لمثل هذه الكتابات الجديدة ، وبزعمهم أيضا  أن الدارمي و الأبوذية يأخذان هذا المنحى ، أي أربعة أشطر للأبو ذية ، وشطران للدارمي ، و الدارمي عروضيا  يقع تحت أربعة أشطر شعرية ، وقسم آخر من الشعراء ، أستحسن هذا الفتح الجديد ، ليواكب حركة التطور الأدبية العراقية ، وليختصر المسافات الطويلة التي يقطعها الشاعر الشعبي بقصيدته للوصول لما يريد قولته ، بمعنى الدخول لبيت القصيد الذي يبتغيه شاعر القصيدة  مباشرة والذي أخذه

، أي بيت القصيد شاعر الومضة .

      بعد دراستي وتتبعي لشعراء الومضة خلصت لنتيجة قد أعارض بها الكثير ، ويعترض عليها الأكثر ، فأنا أرى أن للومضة شعرائها المتخصصون بكتابتها ، ولا يمنع ذلك من أن شاعر الومضة يمكنه أن يكتب قصيدة جميلة يشار  لها من قبل النقاد والباحثون ، مثلهم بذلك مثل شعراء الأغنية ، فالشاعر المتمكن من القصيدة قد لا يستطيع كتابة أغنية يتلقفها الملحنون قبل المغنون ، بمعنى أن شاعر الأغنية ليس بالضرورة شاعرا مجيدا بكتابة النصوص الشعرية ، وقد تجتمع الخصلتان كتابة القصيدة وكتابة الأغنية بشاعر واحد ، والأمثلة لا تحصى بهذا الباب ، أبو سرحان ، زامل سعيد

فتاح ، كاظم الرويعي ، رياض النعماني ، وغيرهم ، وهناك قصائد حفظتها الألسن ورددتها كثيرا ، مما أضطر الملحن لتلحينها لغنائيتها العالية  ، ولموسيقاها الجميلة ، ومن رواد هذه المدرسة الرمز العراقي الكبير مظفر النواب ، ولم أجد أغنية واحدة لشاعر رائد كشاكر السماوي لحنت له قصيدة ما ، على حد تتبعي وذاكرتي ، وكثير من الشعراء كتبوا القصائد الغنائية بزعمهم ، وحين أقرأ تلك الأغاني التي كتبوها ، أجدها قصائد ألبست ثوب الغنائية ولا تصلح أن تغنى .

      والومضة الشعرية الناجحة بزعمي ، لا يمكن لشاعر آخر أن يضيف لها شيئا ما ، أو أن يحذف منها شيئا آخر ، ويمكن لشاعر آخر أن يغير بتلك الومضة ليأتي بومضة مشابهة لها ، ومرات تأتي هذه المجاراة أو المحاكاة أقوى أو أقل سباكة من الأخرى ، ( بمريكا أنتخينه من هذولا لا  لا لا ك / يا هو اللي يفكنه من هذوله / صباح الهلالي ) ، والتساؤل الذي يُطرح هنا ، ماذا يمكن أن أضيف لهذه الومضة الشعرية ؟ ، وماذا سأحذف منها ؟ ، في كلتا الحالتين لا يمكن أن أضيف أو أحذف ، فالإضافة والحذف الذي أدخله على هذه الومضة سيغير معناها بالكامل ، وقد أجدها عصية على الفهم لو

حذفنا أو أضفنا شيئا لها ، ناهيك عن أنها موضوعة متكاملة لقصيدة أن أراد أن يكتبها قصيدة ، وبهذه الحالة – أن كتبت قصيدة – سيحتاج الى التقريرية المملة والصور المكررة ، إذن أنها ومضة مسبوكة بإحكام لا يمكن أن نضيف أو نحذف منها شيئا آخر ، وإن حاول شاعر آخر اقتباسها وإلباسها حلة جديدة لربما سيصاب بخيبة أمل ، أو بنجاح أكبر مما نجح بها الشاعر صباح الهلالي ، وشاعر آخر يحب أن يوصل صوته جهوريا للمسؤلين ، ويتبرم من وضع لا يرتضيه ، ويطمح لوضع آخر ، ولأن المسئول يدعي منهجا إسلاميا متأسيا بصحابة رسول الله (ص) ، ولأن هذا النهج لا يشبه نهج من أتخذه

ذريعة ولباسا للوصول لغاية أدركها المسئول ، إذن على شاعر الومضة إيصال صوته واضحا وجليا عبر ومضة غير مرمزة  فيقول ، ( طلب منك يا إلهي / وخاف إذا يحمل تجاوز / هالطلب إغفر إلي / لو تموتلنه اليتامى / لو ترجعلنه علي / الشاعر محمد الفاطمي ) ، ترى ما سنضيف أو نحذف من هذه الومضة التي أشرت ودلت على تبرم واضح لواقع مر معاش ، ومن جمالية الرمزية الشفافة جاءت قوة وسباكة الومضة الجميلة ، ( جنت شايل دنية بيدي / ولمن شفتك صفكت / شاعر مجهول) ، لو أمعنا النظر بالومضة أعلاه لوجدناها تحمل وجوها عديدة ، منها أني كنت أحمل كل الدنيا بيدي وحينما رأيتك صفقت ففقدت

الدنيا ، ووجه أخر أني حينما رأيتك صفقت لك وربحتك كي أرمي من يديّ خسائر الدنيا ، وأوجه المقارنة والدلالة أكسبت الومضة جماليتها هذه ، ( صار أسنين أمر  ع الباب ، غبت يومين أجاني الباب / محمد الغريب) ، هنا حين الفت الباب مرور محمد الغريب رحمه الله عليها وأستاحشت طلته عليه أتت الباب طائعة له ، وهي تحمل رؤى كثيرة ومضامين أكثر ، وشاعر آخر يعتقد – وهي حقيقة – أن الفراعنة لا يخلقون هكذا فراعنة ، بل خنوع المرؤوسين أوصل الرؤساء للفرعنة ، وقديما قيل لماذا تفرعنت ؟ ، أجاب لأني لم أجد من يقف بوجهي ، وهذا ما يرسمه الشاعر راسم الخطاط بومضته التي

تقول ، ( مشكلة هذا العصر موش الذياب ، تبقه مشكلة العصر كثر الغنم ) .

      هناك قصائد كثيرة كتبت سابقا أوحاليا ، لا يستفاد من كثرة أبياتها  أو سرديتها أو مباشرتها ، ويمكن أخذ مطلعها أو مقطعا منها على أنها ومضة يشار لها ، كتب الشاعر المرحوم صاحب عبيد الحلي قصيدة وطنية رتلها من أحد المنابر الحسينية يقول باستهلالها ، ( ثوار دوخنه الكرة الأرضية / ثوار هاي أعلومنه مروية / واليوكف أبخط النار / ما غيرنه ونفدي الوطن بدمانه ) ، والذي يقرأ كامل القصيدة يجد أنها تدور ضمن هذا المحور ولا تتعداه ، إذن ما قاله لا يعتبر إلا حشوا ليوصل به مقولته لجمهور متحمس ، وقد أعطيه الحق بهذه السردية والإطالة لتفاوت ثقافة مستمعيه ،

وهناك مطالع قصائد كتبها شعرائها لم يجدوا روحية المطلع بباقي أبيات القصيدة فمزقوا ما كتبوه وأبقوا المطلع فقط كومضة جميلة ، وهنا سألت الشاعر عبد الكريم النور لماذا لم تكمل قصيدة العقارب ؟ ، أجاب بأنه أن وجد اليوم أوغدا لموضوعة تأتيه بقوة وجمالية مطلعها لأكمل تلك القصيدة ، ( معذوره العكارب فاكده الشوف / حكها أتخاف من الما تشوفه /  ذنبها أسلاحها وتلدغ أمن الخوف / بنيادم شجاه هم فكد شوفه) ، لربما بقادم  الأيام يستطع عبد الكريم النور أكمال مشوار قصيدته ، ولربما لا تأتي بقوة مطلعها ولربما ، وشاعر آخر كتب قصيدة لأمه وهي تعد من العلامات

الفارقة بقصائد الأمومة وهو الشاعر السيد عماد المطاريحي ، أخلص منها لومضة يستفاد منها لا حقا لشعراء آخرين ليبدعوا ما أبدع السيد المطاريحي الذي يتصور أمه بعد طول غيابه ترفع كفيها للسماء طالبة أن يعيد لها ولدها ، ( تظل تدعي ، تظل تدعي ، ربي يرجع بالسلام ، مرة رديت ولكيت أمبيض أبجفها الحمام ) .

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.