اخر الاخبار:
اخبار المديرية العامة للدراسة السريانية - الأربعاء, 24 نيسان/أبريل 2024 18:10
احتجاجات في إيران إثر مقتل شاب بنيران الشرطة - الثلاثاء, 23 نيسان/أبريل 2024 20:37
"انتحارات القربان المرعبة" تعود إلى ذي قار - الإثنين, 22 نيسان/أبريل 2024 11:16
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

مقالات وآراء

أما ان تتساوى الرؤوس .. أو الرأس الكلداني اعلى من غيره!// نيسان سمو

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

 

الموقع الفرعي للكاتب

أما ان تتساوى الرؤوس .. أو الرأس الكلداني اعلى من غيره!

نيسان سمو

 29/08/2016

 

حديث يُردده الكلدان ومثقفيهم قبل العامة فما هي النظرية الحديثة وكيف سيكون الناتج ( هو ليش بقى محصول ) !

اهلاً بكم في بانوراما الليلة وبرنامجكم الجديد (ضرب الرأسين) وسيتحدث عن القَبَغيّن القس السرياني الدكتور يوسف اسطيفان البناء .. سيدي الكريم بما إنك من طائفة محايدة ولا تنتمي الى تلك القبيلتين (بس لا تقول آني الاصل) ! فما هو رأيك وتقييمك للمَقولة! شكراً لهذه اللفتة والإستضافة (يارجل ولا واحد مْعبرنا عبالك اْحنا صاحب الشريط الاخضر) !! .

في البدأ نعتذر من الاخ زيد ميشو ولا نخصه في هذه البانوراما لأن الذي ردده جاء من مراتب اعلى منه ومن اساتذه ارفع شأناً في تلك الفاجعة. وبما انني أنا غريب سوف لا ادخل في تفاصيل كثيرة في متن (اموت واعرف من وين جبتوها هاي الكلمة) كلمتي هذه ولكنها ستكون بِصيَغ اسئلة لمعرفة الإجابة من الطرفين ..

لقد قرأتُ كلمة الاخ زيد ميشو والتي كانت بعنوان (الموانع نُصِبت والمشانق عُلِقت وعلى الرابطة الكلدانية أن تزيلهما) _ (عنوان كبير وخطير) والذي نشره هذا الموقع بتاريخ السادس والعشرون من ايلول الحالي. راح نذكر الرابط. وأتطلعتُ على مشاركتك والتي تقول فيها:

انني اشوري وارغب الانتماء لتلك الرابطة فكيف سيكون موقفي من شعارك! هل سيسقط إعلانك ام ستسقط قوميتي ومذهبي! انتهى الاقتباس .. وجاء الرد كما هو عنوان بانوراما اليوم (نفس السؤال سألته على موقع القوش وكان له الجواب نفسهُ) ... انتهى الاقتباس ..

أما ان يتساوى الرأسين او يكون الرأس الكلداني اعلى من غيره. عبارة او مقولة او يُمكن حتى يعتبرها البعض فلسفة أصابت دَماغي بالصداع. كيف يُفكر المثقف الكلداني؟ كيف يقرأ الحدث ونتائجه؟ كيف يُقييّم الظروف وما آلت اليه القضية؟ كيف يستنبط دروس التاريخ في هذا الشأن؟ كيف يُمكن ان يتعامل مع الغير بهذا النهج؟ كيف يُمكن ان يحصل على حقوق شعبه بهذا المسلسل؟ سيل من الاسئلة والتي لا تتوقف بعد سماعي لتلك المقولة ولكننا سنختصر ونتوقف .

هذه النظرة للطرف الآخر (والعكس طبعاً مو عبالكم انتو ابرياء) التي أبدعها مثقفينا وسياسيونا ومعهم المذهبيين وقبلهم هلاهل الشعب هي التي كانت الكفيلة بإصال رأسنا الى الحجر الاسود. هذا النهج كان الايقونة التي حملها الطرفين في طريقهما نحو الحج وبه أضاعوا الطريق واختلفت بل تاهت عنهم اتجاه القُبلة نفسها .

لِنُعيد المقولة مرة اخرى: (هو العنوان نفسه) جائز لأحد المختصين اي تفسير علمي لها! ... حضارتين (قومين، سلالتين، رأسين، عشيرتين، فصيلين،...) مروا على التاريخ كما زارها الفصائل الاخرى عبر الزمن السحيق ، قومين، سبوا الآخر لقرون، ودخلوا في حروب تدميريه وغزوات وإنتصارات وإنتكاسات ومن اختلاطات بِمئات الاقوام الاخرى وغزوات مع الآخرين وعلى مَر تاريخهم. حضارتين لكل واحدة رجالها وكارزميتهم وثقافتهم وتاريخهم وملوكهم وتضحياتهم وامراضهم وعُقدهم النفسية وأسبقيتهم في التاريخ فكيف يمكن ان نطالب بتسوية الرأسين اليوم (شنو راح نْخليه بالميزان) ! ؟؟ وماهي فوائد تلك التسوية على الساحة العالمية؟ ..

كيف سنتمكن من تحقيق تلك المعادلة المستحيلة؟ لهذا نحن نرى بأن المسألة هي نفسية (مرضية) اكثر مما هي رأسية ....

شعب، امة، تاريخ، لغة، ارض، مستقبل كُلها عوامل اهم واعظم بكثير من الرأس. وماذا لو أصَرّ الطرف الآخر بأحقية كُبر رأسه وجمجمته ومنذ متى كان الرأس الكبير افضل (مو يكولون صاحب الرأس الكبير اهبل) ! . لِيكن رأس الجميع اضخم من رأسي (وين المشكلة) ! فهل علينا العودة ومسائلة اشور- باني - ابلي (اشوربنيبال) والملك نبوبلاصر على اسرارهما وحجم رأسهما والامراض والعُقد الذي احتوتها جماجمهم! .. وماذا لو جاء الطرف الثالث واظهر حُجم نَفوخه المنفوخ فكيف سيكون الموقف (سترك يا غائب) ! . فلماذا لا نستطيع ان نترك ذلك الرأس جانباً ولو لوهلة ونبدأ بالاعضاء الأخرى! . أي نعم لقد تأخرنا كثيراً ولكن القول هذا والنظرة الغريبة تلك كانت سبب ذلك الـتأخير .

بهذه الفلسفة تعاملت كُل القوى المسيحية من سياسيوها الى مثقفيها ومنهم مذهبيوها مع بعضها البعض ومن الوهلة الأولى الى ان كانت النتيجة الهجرة المنظمة. لقد نَوهنا كما نادى من قبلنا بترك الفلسفة الميتة ورائحة تاريخها العفن من اجل الحصول على المستقبل ولكن رغبت النخبة الواعية وفضلت الرائحة العفنة على زهور نيسان المستقبلية. فكيف سنُطور ونُحَدّث ترتيلة القيامة يا سيد ليون برخو (بس انت شنو سرياني، كلداني، آشوري، حتى تدخل على الخط ) ! .

هل علِم الجميع كيف أضاع المثقف والمذهبي قبل الشعب القضية وتاريخها؟ .. قلنا في بداية الحلقة بأننا سنطرح اسئلة كثيرة هذا اليوم وها قد فعلنا وشكراً للمجاوب .

شكراً لضيفي السرياني الكبير والذي يحتفظ هو الآخر بحقه في الرد كلما تلتقي الرؤوس وكلما ضاقت عليه الدربونة .

هل فعلاً هذه هي ثقافة وفلسفة المسيحي العراقي (اي بس لو موجانت هيج ليش وصلنا للحالة التعبانة وليش كان الكوردي افضل منا) ! حتى الاكراد تقاسموا الدور وتنازلوا للآخر وتوحدوا تحت اسم واحد من اجل سرقة ارضهم (هي لنا بس كانوا اشطر) فترك جلال الكوردستان ليتكلم من بغداد لصالح مسعود وشعبه بالرغم من كل التضحيات التي قدمها الصوراني في تلك البُقعة فماذا لو كان الكلداني او الآشوري قد اعطى تلك التضحيات؟ . جالسين في اسحاق العالم المتفرقة وبعيدين ملايين الدونمات ولكنهم يطالبون بتسوية الرأسين ولا يأبؤون للرؤوس التي تهشمت بسبب تلك الفاجعة.

ولِنعيد الفاجعه: كيف ستتساوى الرؤوس (يُمكن يكون واحد فارغ والآخر متروس) ؟ وعلى اي اساس ولماذا لا يمكن السير دون النظر الى الرأس؟؟.. هل ادركتم لماذا انادي ليلاً وصباحاً ةقبل الغروب بنقطة الصفر ؟ ...

رابط كلمة الاخ زيد وسؤالي له ورده عليه على موقع القوش ..

http://www.alqosh.net/mod.php?mod=articles&modfile=item&itemid=35937

 

لا يمكن للشعوب المتأخرة ان تتقدم دون البدأ من نقطة الصفر ! نيسان سمو

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.