اخر الاخبار:
2483 إصابة جديدة بفيروس كورونا في العراق - الخميس, 26 تشرين2/نوفمبر 2020 19:46
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

مقالات وآراء

سنجار والقفص// صائب خليل

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

صائب خليل

 

عرض صفحة الكاتب 

سنجار والقفص

صائب خليل

18 تشرين 2  2020

 

أكد الكاظمي عن لسانه مباشرة ومن خلال ناطقيه،أن اتفاق سنجار "يمهد لإعمار المدينة وعودة أهاليها بالكامل" وأنه يؤمّن "عودة الأمن والاستقرار" و "بناء دولة تسودها المواطنة، وترعى التنوع الديني والإثني."(1)إن أردنا تصديقه فعلينا ان نعتبر اهل سنجارالذين تظاهروا احتجاجاً، كلهم من المجانين!

بل ان هذا الاتفاق الذي سيجلب كل الخير للعراق، يؤكد أن الاحتلالات الثلاثة للعراق: الأمريكية والتركي والكردستاني، كلها قد أصيبت بالجنون وصارت تعمل ضد مصالحها حين احتفلت بالقرار الذي سيجعلها أضعف وقدرتها على ابتزاز الشعب العراقي اقل!

وطبيعي ان يغرد الناطق باسم الكاظمي تبجيلا بما عمله سيده وحكومته التي "نجحت فيما فشل الآخرون به" عن طريق "زرع الثقة المتبادلة، وتقديم حُسن النوايا"(2)

 

احتجاجات ايزيدية وحشدية

لكن صور الاحتجاجات وفيديوات وتصريحات قادة الايزيديين لا تشي ابداً بأي "ثقة متبادلة" دع عنك "حسن النوايا"، مما يجعل ملا طلال متفوقا على غوبلز في شعاره عن الوقاحة في الكذب حتى يصدقك الآخرون. ولا شيء يعبر عن حجم الكذب لحكومة الكاظمي وابواقه بقدر رؤية فيديو هذا الشيخ الايزيدي(3)

وبمثل موقف أيزيديي سنجار الغاضب، نجد الجانب الرافض للاحتلال في العراق يرفض هذه الاتفاقية. فقال النائب جواد الموسوي أن "اتفاقية سنجار قد تجر البلاد الى امور لا يحمد عقباها”، منوها بان “الاتفاقية يتحملها الكاظمي الذي ابرم هذه الاتفاقية الغامضة دون الرجوع الى مجلس النواب او ممثلي سنجار فيه.

 

واكد النائب عن الفتح محمد البلداوي , ان الاتفاقية التي عقدتها حكومة الكاظمي مع الإقليم بشأن قضاء سنجار كانت بضغوط امريكية وكردية, مشيرا انه كان يجب اشراك جميع مكونات سنجار من ايزيدين وشبك وعرب وغيرهم للخروج بصيغة حل مرضية للجميع .وقال أنها تهدف لحماية التواجد الأمريكي من خلال اخراج الحشد الشعبي الذي ساهم بشكل كبير في تحرير سنجار والذي عده الايزيديين الدرع الذي يحميهم بحسب قول اميرهم”.

وأوضح ان ” جهود ممثلة الأمين العام للمتحدة بلاسخارت كانت مهمة أمريكية وليست مهمة اممية”، مشيرا إلى أنه “كان الأولى من ممثلة الأمين العام للأمم المتحدة ان تجمع كافة الأطراف للاستماع الى مطالبهم الحقيقية ”(5)

وأكد النائب عن الشبك، قصي عباس الشبكي، ان اتفاق رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي مع إقليم كردستان حول سنجار ومناطق سهل نينوى اثار مخاوف كثيرة، وأن “أهالي سنجار وسهل نينوى والأقليات المتواجدة فيها يرفضون الاتفاقية التي ابرمها الكاظمي مع الإقليم”. وأضاف ان “سهل نينوي وسنجار كلها مناطق تخضع لحماية ذاتية من حشود شكلها الأهالي آبان دخول داعش الإرهاب وتمكنت من استعادة الأرض وقهر الإرهاب”.وبين ان “سنجار وسهل نينوى كلها مناطق غير مدرجة في المادة 140، وبالتالي لايمكن تقرير مصيرها وكأنها مناطق متنازع عليها، كما انها تابعة الى محافظة نينوى”(6)

وقال مدير ناحية سنوني في سنجار، خوديدا جوكي لشبكة رووداو الإعلامية: "نحن نرحب بأي اتفاقية تصب في مصلحة أهالي سنجار لكننا نرى أن هذه الاتفاقية لم تكن كذلك حيث عقدت بغياب أهالي القضاء الذين قدموا الشهداء والتضحيات ولا يزال الكثير منهم في عداد المخطوفين، فنحن نرفض أي اتفاق سياسي يبرم البرلمان من النواب العرب الذي رفضوا هذه الاتفاقية جملة وتفصيلا”.(4)

 

وأضاف: "كان على الحكومة العراقية احترام القوى الموجودة في سنجار بل تقديم الاعتذار للأهالي الذين دفعوا ثمن تخلي الجيش العراقي عنهم ووقعوا ضحية لداعش في آب 2014 وكان من الأوجب محاسبة من تسببوا بجلب الويلات للإزيديين بدلاً من إبرام اتفاق آخر ضد الإيزيديين"، على حد تعبيره.

وقال مسؤول المحلي المقرب من الحشد الشعبي: " قواتنا وحدات حماية سنجار (يبشه) التابعة للحشد الشعبي موجودة في سنجار منذ ثلاث سنوات وتحكم سنجار بنظام أشبه بالحكم الذاتي وكان لا بد من احترام ذلك وضمه للحكومة العراقية بدلاً من استقدام قوات أخرى. ونحن متأسفون بشدة لما حصل من سحب الشرعية عن إدارتنا وبالتالي تعريضنا لخطر احتمال تكرار مأساتنا".(7)

واحتج البيت الإيزيدي على الاتفاق في بيان.(8)

 

تناقضات ام مراوغات واكاذيب إعلامية في وصف الاتفاق؟

يبدو ان هناك تناقضات شديدة حول وصف الاتفاق. لكننا لو قرأنا التفاصيل بعناية لما وجدنا أية تناقضات. فمثلاً، مكتب الكاظمي يقول ان الاتفاق كان مع حكومة إقليم كردستان "مع الاخذ بنظر الاعتبار مطالب أهالي القضاء"! فلماذا "يتم أخذ مطالبهم بنظر الاعتبار" ولا يتم اشراك أهالي القضاء في تقرير مصير قضائهم، خاصة وانه يجلب لهم كل هذه السعادة والهناء؟

وكيف سمحت الأمم المتحدة، إن كانت بلاسخارت تمثلها بالفعل حين قالت انه "يوم تاريخي"، بأن يتم هذا الامر بغياب المعنيين مباشرة بالأمر من السكان؟

 

لا توجد عجائب في السياسة، وان وجدت تناقضات فهي على الأغلب من صنع الإعلام المراوغ الذي يأخذ على عاتقه تجميل كل ما هو قبيح واعطائه أسماءا مقلوبة. فحين اختار اعلام الكاظمي عنوانا للخبر بشكل "الكاظمي يعلن عن اتفاق تاريخي يعزز سلطة الحكومة العراقية في سنجار" فالقصد بلا شك هو قلب الحقيقة في رؤوس الناس. فلا يمكن لاتفاق "يعزز سلطة الحكومة" ان يفرح مسعود اطلاقا، ولا يمكن للسفارة ان تسمح لعميلها (حتى ان أراد) ان يفعل ذلك.

والموضوع الأساسي المقلوب في المفاهيم في هذه القصة هو دور الحكومة المركزية بقيادة الكاظمي. لقد كانت الحكومات العراقية منذ الاحتلال، وخاصة بجزئيها الأمني والعسكري، تمثل الاحتلال أكثر مما تمثل العراق، ولدينا الدليل القاطع في ذلك حين سلمت المدن والسلاح لداعش، ولم يتم معاقبة أحد منها حتى اليوم. وبعد وصول الكاظمي الى رأس السلطة وكونه عميل معلن للسفارة الامريكية إضافة الى قيامه بإجراء تنقلات عديدة في القيادات العسكرية بشكل خاص، فأن القوات "العراقية" فقدت اسمها تماما، وصارت قوات أمريكية ذات جنسيات عراقية.

لذلك فحين يكتب في الاتفاق ان القوات العراقية هي التي ستشرف على هذا وذاك، فأن مسعود لا يجد اية مشكلة ولا كذلك "الحرة"، فهما يعلمان ان "القوات العراقية" = القوات الامريكية = قوات البيشمركة، في واقع الأمر، وان وضع السلطة بيد هذا الجزء من القوات الامريكية المتواجدة على ارض العراق (أي ما يسمى القوات العراقية) ليس سوى ضرورة شكلية اسمية.

ولذلك فأن القوات العراقية الوحيدة التي تتمتع باستقلال نسبي عن خندق الاحتلال، أي الحشد الشعبي، كانت من المغضوب عليهم وتوجب إخراجها باعتبارها من "التشكيلات المسلحة والمجاميع غير القانونية"، حالها حال الـ بي كاكا التركي، رغم ان هذا الحشد هو من سكان سنجار بأغلبية إيزيدية.

 

إضافة الى قلب معاني الكلمات، استخدم اعلام الكاظمي عبارات التمويه. فلتزيين الخنوع لتركيا في الاتفاق، قال الكاظمي أن "العراق رفض استخدام اراضيه من قبل جماعات مسلحة للاعتداء على جيرانه سواء الجار التركي او الجار الإيراني".  وهنا نلاحظ ان عبارة "الجار الإيراني" ملصقة بالعبارة بلا معنى، لخلق انطباع بالحيادية، تماما مثل إضافة خاتمة شعار "انعل أبو إيرانلابو أمريكا"، ويبدو لي ان مصمم العبارتين شخص واحد.

 

رشوة أهالي سنجار بالتعيينات

اعلان أحد ابواق الكاظمي عن تعيين 2500 شاب إيزيدي في القوات الأمنية كما يبدو جاء بشكل رشوة للإزيديين.(9) ويبدو ان هذه الرشوة المقررة مسبقاً قد تم تعديلها بسبب احتجاج الايزيديين الشديد. ففي النص الذي نشر من الاتفاقية، جاءت المادة بدون ذكر "الايزيديين"، بل اقتصرت على ضرورة اشراك "عادل" لللاجئين.

 

المادة 140

ويجري التطبيل لموضوع تطبيق المادة 140 من الدستور حول "المناطق المتنازع عليها"(10). ويجب ان نتذكر هنا ان "المناطق المتنازع عليها" هي موضع اختلاف، من حيث ضمها للعديد من المناطق، مثل سنجار. وأنها تقع تحت الخط الأزرق لعام 91، والذي وضع من قبل جهة متحيزة أصلا للجانب الكردي وفي ظرف هزيمة صدام الذي لم يكن قادراً على أي اعتراض. وعلى اية حالفهي قائمة مناطق قدمت من قبل كردستان فقط، قالت انها "نازعت" سلطة المركز عليها. وطبعا تم ادراج كل ما يستطيعون ادراجه على انه "مناطق متنازع عليها"، وربما لو كانوا يعلمون ما كانت ستؤول اليه الأمور لربما أدرجوا الموصل وربما بغداد أيضاً ضمن المناطق المتنازع عليها!

 

حجة الكرد هي ان بغداد لم تقم بالإحصاء السكاني حسب المادة 140، وهو صحيح، ولكن.. لكن حكومات بغداد المتتالية كانت تدرك ان أي إحصاء سيكون مزوراً بالضرورة، لأن الكرد يسيطرون على الأرض، وقد زوروا انتخابات العراق لصالحهم بشكل كبير ومثبت في مناطق عديدة. كما انه منذ اغتيال "دي ميلو" عن طريق "الإرهاب؟" فأن إسرائيل هي التي تعين ممثلي الأمم المتحدة في العراق، كما هو واضح من تواريخ رؤساء تلك الهيئة المتتالين. لذلك فأن أي إحصاء سكاني لعموم كردستان، كان محكوما بتثبيت تزوير كبير جدا وربما زيادته!

لكننا نلاحظ ان المادة 140 تؤكد على "إرادة مواطني" المناطق المتنازع عليها(11)، فكيف صار تجاهل هذه النقطة السمة الأساسية في اتفاقية توصف بأنها تطبيق للمادة 140؟

حقيقة الاتفاق: امريكي بحت

إذا نظفنا الشوائب والضوضاء، سنجد ان الاتفاق كان اتفاقاً داخل الخندق الأمريكي الإسرائيلي في العراق، ولم يكن لأي جهة أخرى أي دور او مصلحة فيه. فحتى عن الموصل كان الحاضر هو المحافظ نجم الجبوري، المعروف بعمالته المطلقة والقبيحة للأمريكان.

كذلك نلاحظ ببعض الاستغراب، ان تأييد الاتفاق جاء أيضا من جهات خارجية لم تقتصر على واشنطن، بل الحق بها بعض لواحقها (باريس وعمان والقاهرة)(12)

وتصدى الاعلام الأمريكي للدفاع الاستباقي المعتاد في كل الاتفاقات والقرارات الامريكية، بالهجوم على من قد يهاجم الاتفاق والصقت به تهمة "الميليشيات"، فكتبت الحرة: ميليشيات تهدد تطبيق اتفاق سنجار "التاريخي" في العراق

الاتفاق طبخ سراً ولم يعرض على البرلمان ولم ينشر!

 

كتب أحد الذين تكفلوا بالدفاع عن الاتفاق، بأن من اعترض عليه لم يقرأه! والحقيقة أن الاتفاق ليس متوفراً للقراءة بل قدم ملخص يراد له ان ينشر كما يبدو. والمفروض ان أي اتفاق ان يحصل على موافقة مجلس النواب، لكن هذا لم يحصل.

وقد احتج الامين العام للاتحاد الاسلامي لتركمان العراق جاسم محمد جعفر البياتي، على الحكومة المركزية داعيا إياها لإعلان تفاصيل اتفاق سنجار. وقال: "نحتاج الى أصل الاتفاقية فقد يكون فيها غموض ببعض النقاط، وما يهمنا اعلان الاتفاقية بكل شفافية كي لا يكون عرفا او سنة عدم الاعلان عن الاتفاقيات خشية من وجود اي أشياء داخل الاتفاقية ولم يتم الاعلان عنها لتبقى بعيدة عن الانظار وما يزيد المخاوف من وجود قضايا مبهمة داخل الاتفاقية هو التهنئة الامريكية لأصل الاتفاق".(13)

ولا بد أخيرا ان نضع بعض الأسئلة: هل يا ترى أن الاتفاق مع أبو فدك، كان بهدف تهدئة الجو لإتاحة مثل هذا الاتفاق المشين، خاصة وأنه كان يعد له منذ فترة؟ احتمال وراد، وسبب آخر يدفعني الى القول اني افضل ان لا يكون هناك أي اتفاق مع الاحتلال، فكل ما يمكن ان تحصل عليه هو اقل مما تربحه، فهم يجيدون اللعبة اكثر منك بكثير ويعلمون اكثر منك بكثير ومستعدون للتراجع في اية لحظة يرون ذلك في صالحهم.

في هذه المعمعة نفتقد طبعا صوت النائب الجميل عبد الرحمن اللويزي، الأكثر معرفة وصدقا في الدفاع عن مناطق الموصل بوجه الاطماع الكردستانية. لكن اللويزي قد استلم منصبا في وزارة الرياضة، ويبدو ان هناك صراع قد دار بين ضميره وبين منصبه، ونتج عنه انه وضع فيديو الشيخ الإيزيدي المحتج على صفحته، لكن بدون تعليق. وقد كتبت له تعليقا ادعوه فيه الى الاستماع لصوت ضميره كاملا.

ويبدو ان الاتفاق كان يطبخ سراً وبعيداً عن اعين الشعب ونوابه لعدة أشهر قبل الآن، كما يستنتج من قول مسرور البارزاني، الذي عبر عن ذلك قائلا: "إن الاتفاق ... جاء نتيجة أشهر من العمل الجاد والمفاوضات"

وأضاف أنه "اتفاق سيكون بداية لتنفيذ المادة 140 من الدستور"(14)

 

وهو ما يشي باتفاقات مماثلة أخرى، سيعتمد مدى ابتزازها الكردستاني الأمريكي للعراق، على حجم الاحتجاج الذي سيجدونه اثناء العملية، وإلا فربما يذهبون بعيدا جدا في الاستفادة من وجود جرذهم على رأس السلطة، وقبل تسليمها الى عميل آخر، ليكمل بقية تفاصيل القضاء على العراق.

اتفاقية سنجار جزء من القفص

سبق ان كتبت مقالة باسم "القفص"(15) بينت فيها ان المؤامرة على سيادة البلد وشعبه الأبي وكرامته تشبه وضع النمر في قفص وتجويعه حتى يخضع. وكتبت ان القفص يبنى حول البلدان وتداً وتداً دون ان تشعر، (وان عليها ان تشعر). ولا شك ان اتفاق سنجار هو أحد الاوتاد الإسرائيلية المقامة حول العراق، وان المزيد من الاوتاد سيأتي بشكل متسارع باستفادة تلك القوى من عميلها المنصب على البلاد.

 

(1) https://alforatnews.com/news/مكتب-الكاظمي-يكشف-تفاصيل-الاتفاق-مع-الاقليم-بشأن-سنجار

(2) الكاظمي يعلن عن اتفاق تاريخي يعزز سلطة الحكومة العراقية في سنجار

https://www.akhbaralaan.net/news/arab-world/2020/10/09/الكاظمي-يعلن-

عن-اتفاق-تاريخي-يعزز-سلطة-الحكومة-العراقية-في-سنجار

(3) فيديو قيادي يزيدي يتحدث

https://www.facebook.com/alliwayzi/videos/3429893343761776/

(4) برلماني يحذر من "اتفاق سنجار".. وينتقد الكاظمي

https://www.r-m-n.net/news/19571بدون إشراك أهالي سنجار".

(5) البلداوي ينتقد اتفاقية سنجار ويؤكد بأنها جاءت بسبب ضغوط امريكية وكردية

https://altahreernews.com/19812/

(6) الشبكي:أهالي سنجار وسهل نينوى يرفضون اِتفاقية سنجار

http://aliraqnews.com/الشبكيأهالي-سنجار-وسهل-نينوى-يرفضون-ا/

(7) أصوات تخالف الإجماع العام حول اتفاق سنجار وتعارض "عدم إشراكها" في عقده

https://www.rudaw.net/arabic/kurdistan/101020207

(8) فيديو البيت الايزيدي يرفض "اتفاقية سنجار" الموقعة بين الحكومة

https://www.youtube.com/watch?v=SLF99aaIumM

(9) المتحدث باسم الكاظمي: اتفاق سنجار يتضمن تعيين 2500 شاب إزيدي في القوات الأمنية

https://www.rudaw.net/arabic/middleeast/iraq/101020208

(10) المناطق المتنازع عليها في العراق

https://ar.wikipedia.org/wiki/المناطق_المتنازع_عليها_في_العراق

(11) المادة (140):

https://ar.parliament.iq/الدستور-العراقي/

(12) مصر ترحب باتفاق إدارة مقاطعة سنجار

https://almalnews.com/مصر-ترحب-باتفاق-إدارة-مقاطعة-سنجار-في-ا/

(13) حزب تركماني يتفق مع بغداد ويختلف مع اربيل بشأن اتفاق سنجار

https://www.alsumaria.tv/news/سياسة/360987/حزب-تركماني-يتفق-مع-بغداد-

ويختلف-مع-اربيل-بشأن-اتف

(14) بارزاني اتفاق سنجار بداية لتنفيذ المادة 140

https://alforatnews.com/news/بارزاني-اتفاق-سنجار-بداية-لتنفيذ-المادة-140-ويهاتف-الكاظمي

(15) القفص – صائب خليل

https://saieb.com/article/448

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.