اخر الاخبار:
ترامب يتمنى الشفاء العاجل لبايدن - الإثنين, 30 تشرين2/نوفمبر 2020 10:32
لا رواتب في الاقليم هذا الاسبوع - الإثنين, 30 تشرين2/نوفمبر 2020 10:26
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

مقالات وآراء

يوميات حسين الاعظمي (391)- مهند جاسم الشيخلي

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

حسين الاعظمي

 

عرض صفحة الكاتب 

يوميات حسين الاعظمي (391)

 

مهند جاسم الشيخلي

      الشهيد مهند جاسم الشيخلي أخ وصديق الطفولة والصبا ومرحلة الشباب المبكر. وقد كنا متجاورين في الحي وزقاق قريب جدا عن زقاقنا..! والده المرحوم جاسم الشيخلي كان انسانا وطنيا وقومياً مرموقا ومحترما من سكان الحي، عمل مدرسا وانتدب لبعض السنوات للتدريس في الجمهورية العربية الجزائرية اثناء حركة التعريب التي اجتاحت فترة بداية السبعينيات من القرن العشرين وبعد الثورة العربية القومية الجزائرية الباسلة التي كان تضحيتها أكثر من مليون شهيد من أجل إستقلال الوطن عام 1962..! وعليه كانت اسماء بعض أولاده متأثرة بتجربته الجزائرية..! أحدهم إسمه وهران على إسم مدينة وهران الجزائرية، وآخر إسمه أوراس وآخر إسمه عز العرب وآخر إسمه ......؟

 

      كان الشهيد مهند هو الابن البكر للمرحوم جاسم الشيخلي، وكان يحب الرياضة وكرة القدم والمصارعة وغيرهما، وهو من خريجي كلية التربية الرياضية. ولكنه اختار الحياة العسكرية فاصبح ضابطا في الجيش العراقي الباسل..! حيث كان ضابطاً شجاعاً مقداماً لايخاف الشدائد..! وعند اندلاع الحرب الايرانية العراقية عام 1980 كان استشهاده خلال شهورها الاولى، رحمه الله وجعله في عليين.

 

(وَلَا تَقُولُوا لِمَنْ يُقْتَلُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتٌ بَلْ أَحْيَاءٌ وَلَكِنْ لَا تَشْعُرُونَ. البقرة آية 154).

 

إمتاز الشهيد مهند بأخلاقه الرفيعة بين أصدقائه ومحبيه، وقد أرَّختُ مرحلة مراهقتنا وشبابنا المبكر ليكتب لي في دفتر الذكرى مع إهدائه لي إحدى صوره الشخصية الفوتغرافية مدوناً خلفها بعض كلمات الاهداء. 

 

(صديق العمر حسين المحترم. ان اهم ما يسعد به المرء هي الذكرى. وها انا قد اتاحت لي الفرصة لكي اعبر لك عن مشاعري وحبي الخالص على هذه الورقة، وان القلم يعجز عن الكتابة على هذه الورقة الصغيرة وكل ما اريد ان اقوله لك هو ان تبقى صداقتنا الى الابد ولايعمل الزمن على تفريقنا مدى الحياة واتمنى لك الصحة والعافية والتقدم في عملك المدرسي كي تصبح رجلا من رجال المستقبل ودمت لاخيك سالماً. التوقيع اخوك مهند جاسم الشيخلي في شباط 16/2/1970 الاثنين اول ايام عيد الاضحى المبارك).

 

وكتب الشهيد مهند خلف صورته المهداة للمؤلف بعض كلمات الاهداء (هديتي الى الاخ العزيز مع اطيب التمنيات. اخوك مهند جاسم في 11/2/1970 الاربعاء)

والى حلقة اخرى ان شاء الله.

اضغط على الرابط

حسين الاعظمي / مقام الحسيني

https://www.youtube.com/watch?v=kfIfXhsmnKc

 

 

 ماكتبه الشهيد مهند جاسم في دفتر الذكرى.

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.