اخر الاخبار:
كورونا العراق.. 4 وفيات و778 إصابة جديدة - السبت, 23 كانون2/يناير 2021 20:04
تحديد موعد محاكمة ترامب - السبت, 23 كانون2/يناير 2021 11:18
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

مقالات وآراء

يوميات حسين الاعظمي (403)- حبيب ظاهر العباس

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

حسين الاعظمي

 

عرض صفحة الكاتب 

يوميات حسين الاعظمي (403)

 

حبيب ظاهر العباس

      لم تتوطد علاقتي بأخي العزيز وصديقي العتيد حبيب ظاهر العباس المحياوي الا في مطلع الثمانينات من القرن العشرين رغم تعارفنا سابقاً في مطلع سبعينات القرن العشرين..! حيث كان حبيب من طلبة الدورة الاولى عند تاسيس معهدنا الاثير (معهد الدراسات النغمية العراقي) والعام الدراسي الاول (1970-1971).والذي قدِّر لهذا الاخ والصديق العزيز حبيب ظاهر العباس ان يلعب دورا كبيرا في مسيرة هذا المعهد منذ ثمانينات القرن العشرين..!

 

      كما قلت سابقا، فقد انتميتُ الى المعهد اعتبارا من دورته الرابعة، وبتُّ طالبا من طلبة المعهد قبل انتصاف العقد السبعيني. ومن هنا بدأتْ علاقتي بأخي حبيب تأخذ مجراها الطبيعي رويدا رويدا ونحن لم نزل طلبة في المعهد..! حتى استقرت بمجرى اكثر قرباً وصداقة وعمقاً عندما نُـقلتْ خدماته الوظيفية في السنوات الاولى من عقد الثمانينات الى دائرتنا الموسيقية (دائرة الفنون الموسيقية) التي يرأسها الموسيقار الراحل منير بشير. فقد تخرج الاستاذ حبيب ظاهر العباس من المعهد في العام الدراسي (1976-1977) وهو يعمل في هذه الاثناء في النشاط المدرسي بوزارة التربية. حتى استقر به المقام في دائرة الفنون الموسيقية ناقلا خدماته اليها وعلى الملاك الدائم فيها منذ النصف الاول من عقد الثمانينات. وخلال كل هذه الفترة من ثمانينات القرن العشرين حتى نهاية المطاف بنا والظروف المختلفة التي مرت ببلدنا العراق، ومن ثم تقاعدي مبكرا وتقاعده بعدئذ، لعب أخي حبيب ظاهر العباس دورا كبيرا ومهما في مسيرة المعهد والدائرة على حد سواء..! فقد شغل عدة مواقع ادارية في اقسام دائرة الفنون الموسيقية، لعل اهمها ادارة معهد الدراسات الموسيقية اكثر من مرة. وقد عاصر ذلك وجود الفنان الراحل الاستاذ حسين قدوري الذي عمل مع الموسيقار الراحل منير بشير في الادارة والانتاج الموسيقي منذ سنوات عودة منير بشير الى العراق مطلع السبعينات..! وكان الاستاذ حسين قدوري قد تعاون كثيرا مع حبيبنا حبيب ظاهر العباس وتناوب معه اكثر من مرة ادارة بعض اقسام الدائرة واهمها كما قلت ادارة معهد الدراسات النغمية العراقي، اللذيْنِ سارا بالمعهد الى بر الامان..!

 

منذ مطلع التسعينات من القرن العشرين وبدء الحصار الظالم على بلدنا الذي فرضه المعتدون الغادرون على بلدنا العراق وحتى احتلاله عام 2003. كان الاستاذ حبيب موجود بقوة في مسيرة دائرة الفنون الموسيقية بين ادارة قسم من اقسامها والاشراف على الاعمال الفنية التي تنتجها الدائرة..! وفي ظروف صعبة للغاية واكثر صعوبة من ذي قبل..! قدِّر لاخي وصديقي حبيب ظاهر العباس ان يشغل الادارة العامة لدائرة الفنون الموسيقية في سنوات ما بعد احتلال بلدنا العزيز العراق عام 2003. لفترتين قصيرتين جداً. حيث تناوب على ادارة دائرة اخرى من دوائر وزارة الثقافة الى ان احيل على التقاعد لبلوغه السن القانوني للتقاعد..! ولكنه رغم تقدمه في العمر وخلال الفترة قبل تقاعده، استطاع ان يحصل على شهادتي الماجستير والدكتوراه من جامعة القاهرة بجهود رائعة وجبارة.

 

الدكتور حبيب ظاهر العباس شخصية رائعة جداً ويمتلك من التجربة الاجتماعية ما يمكننا ان نطلق عليه لقب –استاذ- في العلاقات مع الناس جميعا. علاقات نظيفة نزيهة مستقيمة بكل ما تستطيع هذه المفرات ان تحمله من معاني الاخلاق والتربية..! الدكتور حبيب شخص ابن عشاير كما يقال. له من الاخلاق رفعتها ومن الطيبة اقربها الى نفوس الاخرين ومن المثابرة والطموح حيويتهما. عادلا في عمله وادارته، وموفقا في كل نتاجاته العلمية التي اثمرت عن كثرة كثيرة من البحوث والدراسات والكتب الصادرة في شؤون الموسيقى والغناء. ومن هنا فانني اشعر وبقوة بحبي واحترامي وتقديري لهذا الاخ والصديق العزيز الغالي الدكتور حبيب ظاهر العباس. ذكريات كثيرة جدا تتحمل وضعها في اكثر من كتاب..! مواقف اخلاقية لاتقدر بثمن كانت له معي ومع الاخرين..! شخصيته لها شعبية ومكانة مرموقة ومحبوبة ومقبولة من قبل كل من يتعرف عليها..! وهناك من الذكريات الكثيرة ما لاتعد ولاتحصى، داعيا العلي القديران يديم اخي وحبيبي الدكتور حبيب ظاهر العباس ويحفظه وعائلته واهله جميعا من كل سوء انه مجيب سميع الدعاء.

والى حلقة اخرى ان شاء الله.

 

اضغط على الرابط

داخل حسن ابوذية جنا وجنت

https://www.youtube.com/watch?v=LXn5rSHYfO8

 

ناصر حكيم يرثي حضيري

https://www.youtube.com/watch?v=t9XplxzWWN4

 

حسين الاعظمي مقام حويزاوي من حفلة اوتاوا العاصمة الكندية يوم 20/4/2018.

https://www.youtube.com/watch?v=_9OXsUVU0I0

 

 

الدكتور حبيب ظاهر العباس.

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.