اخر الاخبار:
قاضٍ أمريكي يُغرّم ترامب ويهدده بالسجن - الثلاثاء, 30 نيسان/أبريل 2024 20:36
مصدر: صفقة «حماس» وإسرائيل قد تتم «خلال أيام» - الثلاثاء, 30 نيسان/أبريل 2024 11:00
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

اخبار عامة

أمانة الثقافة والاعلام في اتحاد نقابات عمال العراق: انتهاك فظ لحرية العمل النقابي

 

إيضاح

أمانة الثقافة والاعلام في اتحاد نقابات عمال العراق: انتهاك فظ لحرية العمل النقابي

المركز الإعلامي للحزب الشيوعي العراقي

 

أعلنت هيئة النزاهة يوم الأحد 30 / 7 / 2023  عن انها " ضبطت شبكة تدير مكتباً لتزوير هويات نقابة العمال في ذي قار "نتيجة" المعلومات التي وردته من اتحاد نقابة العمال في المحافظة " وهو الاتحاد الذي يترأسه السيد هشام العبادي .

أن اتحادنا ، اتحاد نقابات عمال العراق ، يود ان يوضح حقيقة ما جرى ضد فرع اتحادنا في محافظة ذي قار الذي يترأسه السيد زامل عويد فرهود واعتقال اثنين من نقابييه دون وجه حق وبوشاية من اتحاد لا يحق له ممارسة عمله النقابي وفقاً للقوانين النافذة .

إن فرع اتحادنا في محافظة ذي قار، اتحاد نقابات عمال محافظة ذي قار، يمارس عمله استناداً إلى ما جاء في كتاب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية.  الموقرة ــ الدائرة القانونية ــ ذي الرقم ( 7988 ) في 29 / 5 / 2023 . الذي يؤكد على ان الوزارة " تتعامل مع التنظيمات النقابية بما يتفق مع القانون مؤكدين على ضرورة الوقوف على مسافة واحدة من جميع التنظيمات النقابية " استناداً لإنضمام العراق إلى ( اتفاقية الحرية النقابية وحماية التنظيم النقابي ) رقم ( 87 ) لسنة 1948 بالقانون رقم ( 87 ) لسنة 2017 ، لذلك ان عمل تنظيمنا النقابي يستند إلى أسس قانونية ومعايير معترف بها . وان إصداره هويات الانتماء له حق مشروع وبناء على رغبة عمال المحافظة وبإرادتهم الحرة .

أما فيما يتعلق إصدار كتب الإنتماء للنقابات معنونة إلى مديرية بلدية الناصرية وبلديات ذي قار ، لغرض شمولهم في محاضر توزيع قطع الأراضي السكنية ، فان ذلك تم بالتعاون الرسمي وعبر لقاءات مباشرة مع السيد النائب الأول لمحافظ ذي قار ومخاطبات  رسمية مع مديرية بلدية ذي قار التي بدورها خاطبت وزارة الاعمار والإسكان والبلديات والاشغال العامة / مديرية البلديات العامة / الأملاك ( نحتفظ بها ) ، حول استكمال طلب موافقة الوزارة على تخصيص أراضي لأعضاء    نقابات اتحاد المحافظة ضمن هيكلنا التنظيمي .. وان وجود اكثر من اتحاد نقابي عمالي واحد حق مشروع في التعددية النقابية التي أقرت قانونا  وفق ما ذكر أعلاه .

أن أمانة الثقافة والاعلام في اتحاد نقابات عمال العراق ، تود أن تؤكد أن مسؤولي الاتحاد الآخر ، يتحملون  مسؤولية ما تعرض ويتعرض له الأخوة عبد الله نعيم عبد الكريم عضو مكتب اتحاد محافظة ذي قار ، وكريم خضير جاسم عضو الهيئة الإدارية لنقابة الميكانيك والمطابع ، وحقهما في رد الاعتبار لهم قانوناً ، وان مثل هذه التصرفات والممارسات غير القانونية  ، لا تتوافق وما تم إنجازه من قبل وزارة العمل الموقرة بعد استقبال لجنة الاتصال المباشر لبعثة منظمة العمل الدولية وما تم الاتفاق عليه من توصيات تستند الى معايير العمل الدولية حول الحقوق والحريات النقابية .  وهو موقف  غير مسؤول يسيىء الى مكانة وسمعة بلدنا العزيز ، لذا فأننا نطالب  هيئة النزاهة الموقرة ضمان حق الأخوين في الدفاع عن حقوقهما في تقديم الأدلة والوثائق والمكاتبات الرسمية حول حق تشكيل التنظيمات النقابية وحرية الانتماء لها بإرادة عمال المحافظة  .

 

أمانة الثقافة والاعلام

اتحاد نقابات عمال العراق

٣٠-٧-٢٠٢٣

 

اخبار عامة

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.