اخر الاخبار:
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

قضايا شعبنا

اخبار المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية/ اربيل

 

تللسقف كوم/

أوغنا في ضيافة دائرة الدراسات السريانية في بيروت

زار المدير العام للثقافة والفنون السريانية بإقليم كوردستان كلدو رمزي أوغنا، الأربعاء 24 نيسان 2024، دائرة الدراسات السريانية في بطريركية أنطاكية السريانية الأرثوذكسية بالمقر البطريركي في العطشانة بالعاصمة اللبنانية بيروت.

 

وألتقى أوغنا خلال الزيارة بمدير دائرة الدراسات السريانية المطران مار سويريوس روجيه أخرس، حيث تطرق الطرفان في حديثهما إلى المشهد الثقافي السرياني في العراق وإقليم كوردستان والمنطقة، فضلاً عن مناقشة التحضيرات للسيمبوزيوم السرياني الأول في الوطن، الذي سيحل عليه المطران روجيه أخرس ضيف شرف، والذي تعتزم المديرية عقده، مطلع أيلول القادم، بقضاء عنكاوا في محافظة أربيل.

 

جدير بالذكر، أن المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية وبالتعاون مع مركز يونان هوزايا للبحوث والدراسات المستقبلية يستعدان لإقامة السيمبوزيوم السرياني الأول في الوطن، للفترة 5 – 8 أيلول القادم في قضاء عنكاوا بمحافظة أربيل، وذلك تحت شعار “السريانية ثقافة حية.. تعزز مقومات صمودنا”.

 

أوغنا يزور مطرانية بيروت الكلدانية

زار المدير العام للثقافة والفنون السريانية بإقليم كوردستان كلدو رمزي أوغنا، الأربعاء 24 نيسان 2024، مقر مطرانية بيروت الكلدانية في مركز سيدة الرحمة الإلهية، حيث كان في أستقباله راعي الأبرشية المطران ميشال قصارجي، الأب يوسف خالد ومديرة إعلام الأبرشية الآنسة ميرا قصارجي.

 

وجرى خلال اللقاء التأكيد على أهمية التعاون المشترك بين مؤسسات شعبنا في الشرق، حيث أوضح أوغنا أن أبواب المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية مشرعة للتعاون مع كافة مؤسسات شعبنا في المنطقة.

 

وعلى هامش زيارته لمطرانية بيروت الكلدانية، زار أوغنا مركز مار توما التابع للأبرشية وألتقى بالكادر التدريسي، الذي تحدث عن الأعمال التي يقدمها المركز لخدمة أطفال الرعية، الذي يضم في صفوفه أطفالٌ عراقيون من أبناء شعبنا المغتربين هناك.

 

بجولته البيروتية ... أوغنا يلتقي وزير الخارجية اللبناني

ألتقى المدير العام للثقافة والفنون السريانية بإقليم كوردستان كلدو رمزي أوغنا، الأربعاء 24 نيسان 2024، خلال جولته في العاصمة اللبنانية بيروت، وزير الخارجية اللبناني الدكتور عبدالله بو حبيب، بحضور رئيس الرابطة السريانية في لبنان الملفان حبيب أفرام.

 

وجاء اللقاء ضمن جلسة غداء، شهدت تجاذب أطراف الحديث عن الوضع في منطقة الشرق الأوسط والحضور المسيحي فيها، حيث أكد المتحاورون على أهمية التكاتف والتعاون من أجل الحفاظ على التواجد المسيحي التاريخي في الشرق.

 

أوغنا يواصل زياراته في لبنان بلقاء جبران باسيل

واصل المدير العام للثقافة والفنون السريانية بإقليم كوردستان كلدو رمزي أوغنا، لليوم الثاني على التوالي، الخميس 25 نيسان 2024، جولته في الجمهورية اللبنانية، حيث زار رئيس التيار الوطني الحر وزير الخارجية السابق جبران باسيل في دارته بالبياضة.

 

وأكد الطرفان خلال اللقاء، أهمية التعاون المشترك بين مؤسسات شعبنا في بلدان المشرق، والعمل على زيادة الترابط بين مختلف مناطق المسيحيين المشرقيين في مجالات عدة ثقافية، أجتماعية وسياحية.

 

الفرقة السريانية للفنون تشارك في مهرجان أكيتو الثقافي الثامن

شاركت الفرقة السريانية للفنون التابعة للمديرية العامة للثقافة والفنون السريانية بإقليم كوردستان، في فعاليات مهرجان أكيتو الثقافي بنسخته الثامنة، الذي أقيم برعاية رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني في ناحية بعشيقة بمحافظة نينوى، للفترة 25 – 26 نيسان 2024، وتحت شعار (أكيتو أصالة وتجدد).

 

وتضمنت فعاليات المهرجان قصائد شعرية، معارض للخط السرياني واللوحات والإصدارات الثقافية، محاضرات تتناول موضوع رأس السنة القومية (أكيتو)، فضلاً عن لوحات فنية فلكلورية سريانية قدمتها الفرقة السريانية للفنون والتي لاقت أستحسان الحضور.

 

جدير بالذكر، أن مهرجان أكيتو الثقافي الثامن أشترك في تنظيمه مكتب الثقافة السريانية التابعة للإتحاد العام للأدباء والكتّاب في العراق وإتحاد الأدباء والكتّاب السريان.

قضايا شعبنا

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.