اخر الاخبار:
تقرير : احذروا.. داعش سيعود بطرق اخرى - الجمعة, 17 تشرين2/نوفمبر 2017 18:10
البنتاغون يكشف عن عدد قواته في العراق - الجمعة, 17 تشرين2/نوفمبر 2017 10:06
برلمان كردستان يوجه رسالة سلمية الى العالم - الخميس, 16 تشرين2/نوفمبر 2017 10:15
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

شؤون تللسقف

المشروع البديل للماء في تللسقف

تقييم المستخدم:  / 1
سيئجيد 

 

السيد قائمقام تلكيف يتحدث لموقعنا عن المشروع البديل للماء في تللسقف

القوش/ باسم روفائيل

 

تحدث الاستاذ باسم بلو – قائمقام قضاء تلكيف حول مشروع الطواريء البديل للماء والذي يغذي قرية تللسقف وقرية باقوفة عن طريق حفر الابار ومد انابيب لنقل الماء من الابار الى محطة ماء تللسقف الحالية.

الاستاذ باسم بلو, كما عودنا دائما, يتحدث بكل صراحة وشفافية عن اي موضوع يخص قضاء تلكيف, وهكذا كان ايضا مع موقعنا بهذا الحديث عن المشروع الذي كان هاجسه بان يتم تنفيذه منذ اليوم الاول لدخول داعش واحتلالها لمدينة الموصل وسيطرتها على مصادر المياه التي تغذي بلدات سهل نينوى.

 

* حول فكرة انشاء المشروع تحدث الاستاذ باسم بلو:-

فكرة المشروع كانت بعد سيطرة داعش على مصادر المياه التي كانت تغذي محطتي تلكيف وتللسقف بايجاد بدائل لتغذية المنطقة بالمياه, ولكن بالاساس الفكرة قديمة لدينا لانه كان لدينا هاجس باستخدام مصادر المياه كاوراق ضغط على المنطقة.

منذ عام 2005 طرحنا فكرة تغير مصادر المياه بجعل مصدر التغذية من بحيرة سد الموصل ومن المناطق القريبة من القوش ومنها الى مشروع ماء القوش وبعدها الى باقي المناطق لكن لم يحالفنا الحظ بالحصول على تمويل المشروع والموافقات الازمة لذلك.

فكرة المشروع الحالي هي مشروع طواريء وليس بديلا من المشروع الستراتيجي, روادتنا الفكرة – كما اشرت سابقا – بعد سيطرة داعش على مصادر التغذية لمشروع ماء القبة ومشروع ماء خواجة خليل, حلول الطواريء كانت بحفر مجموعة ابار مع خزان تجميع للمياه تضخ اليه من الابار ومنه بواسطة محطة ضخ تضخ المياه الى محطة مشروع ماء تللسقف ومنه يتم تغذية قصبتي تللسقف وباقوفا, الا ان تسارع الاحداث واحتلال داعش لمناطق سهل نينوى اجل تنفيذ المشروع في حينها, لكن بعد تحرير منطقة تللسقف وباقوفا عاودنا العمل على الفكرة وتم تحقيقها.

 

* وعن عدد الابار والجهة المنفذة للمشروع والجهة الممولة وهل هناك شروط فرضت للتنفيذ تحدث السيد القائمقام فقال:-

الجهة المنفذة للمشروع هي قائمقامية قضاء تلكيف بالتعاقد مع شركة للمقاولات وهي شركة (ديرسم) والجهة الممولة هي منظمة الصليب الاحمر الدولية.

لم يكن هناك اي شروط فرضت من قبل الجهة الممولة, لكن اعتذرت عن تنفيذ الخط الناقل للمياه بسبب عدم وجود الاموال الكافية لتغطية كل المشروع وتم الاتفاق على ان تقوم الحكومة المحلية بتوفير الانابيب الازمة لمد خط الانابيب الناقل للمياه.

عدد الابار التي حفرت خمسة ابار بعمق يتراوح بين 200-220 مترا والطاقة الانتاجية لكل بئر تتراوح مابين 25-30 متر مكعب بالساعة.

 

* وعن البلدات التي سوف يغذيها المشروع تحدث الاستاذ باسم فقال:-

المشروع كما اسلفنا مشروع طواريء اي لايمكنه تغطية قرى كثيرة لذا فهو مخصص لقصبتي تللسقف وباقوفا كونها هي الوحيدة من بين القرى المجاورة لاتمتلك مشاريع ابار جوفية. وايضا في حال تزويد هاتين القصبتين بالمياه يجب اجراء مناوبة للاحياء فيها لعدم تمكن المشروع من تغطية احتياج القصبة بالكامل يوميا.

 

* كما تحدث الاستاذ قائمقام قضاء تلكيف عن الية توصيل المياه الى تللسقف وباقوفا:-

جميع الابار مربوطة على خزان كونكريتي بسعة 150 متر مكعب وتوجد محطة ضخ تحتوي على طاقمين للضخ بقدرة 150 متر مكعب بالساعة لكل منهما بواسطة مضخات كهربائية ضخمة. هاتان المحطتان تعملان بالتناوب, وتم ربط هذه المحطة مع الخزان الموجود في محطة تللسقف الاصلية عبر خط ناقل من انبوب الدكتايل بقطر 10 انج وطول حوالي 5 كيلو متر, تم تجهيزه من قبل مديرية ماء نينوى, ومن المشروع الرئيسي الحالي في تللسقف يمكن ضخ الماء الى احياء تللسقف وباقوفة.

باختصار المشروع عبارة عن خمسة ابار مع تجهيزها بطواقمها وايصال التيار الكهربائي اليها عبر شبكة كهرباء نفذت لهذا الغرض وتم ربطها بشبكة داخلية من الانابيب بطول 3 كيلو متر مع خزان كونكريتي بسعة 150 متر مكعب مع محطة ضخ وتعقيم المياه بالكلور مجهز بطاقمين للضخ وخط ناقل بقطر 10 انج وطول حوالي 5 كيلو متر .

 

* كلمة اخيرة:

اشكر كل الجهود التي كانت داعمة للمشروع بدءا من رئاسة مجلس المحافظة والجهة الممولة والتي هي منظمة الصليب الاحمر الدولية, وشكر خاص لاهالي تللسقف من الذين تبرعوا بمساحات من اراضيهم لغرض حفر الابار واقامة المشروع. كما اود ان اقدم النصح لبعض من الذين حاولوا عرقلة تنفيذ المشروع في بعض مراحله واقول لهم اعملوا الخير لمواطنيكم ولتصحوا ضمائركم لبناء بلدكم ومناطقكم.

 

جزيل الشكر والتقدير للاستاذ باسم بلو قائمقام قضاء تلكيف لهذه المعلومات القيمة حول مشروع الطواريء للماء لتللسقف وشكرا لجهوده وجهود كل الخيرين الذين يعملون من اجل بلدات شعبنا.

 

 

 

 

 

 

أضف تعليق


تللسقف/ تلا زقيبا

            للتكبير اضغط على الصورة

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.