اخر الاخبار:
عشرات القتلى والجرحى في تفجير بمدينة طوزخرماتو - الثلاثاء, 21 تشرين2/نوفمبر 2017 14:58
الرئيس العراقي: استفتاء كوردستان انتهى - الإثنين, 20 تشرين2/نوفمبر 2017 09:16
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

محطات طبية

المغص المعوي لدى حديثي الولادة

تقييم المستخدم:  / 2
سيئجيد 

 

المغص المعوي لدى حديثي الولادة

د. مزاحم مبارك مال الله

 

نستطيع أن نجزم أن معاناة الأبوين الناتجة عمّا يتعرض له حديث الولادة من مشاكل وإشكاليات في جهازه الهضمي، تكاد أن تكون شاملة وتصل الى نسبة 100%.

فما من رضيع، الاّ ويعاني من الغازات وانتفاخ البطن"، والتقيؤ والإسهال، بهذه الصورة او تلك، وسواء تظهر كل هذه العلامات مجتمعةً أو بعضاً منها، وهي في الغالب الأعم منها ليست مَرَضية، ومع ذلك ومع وجود نسبة ضئيلة بينها مَرَضية، ألاَ أن فحص الطفل من قبل الطبيب المختص يبقى في الأولوية.

الجنين في داخل الرحم ولغاية خروجه الى الحياة مستقلاً (بعد قص الحبل السري)، يتغذى من خلال المشيمة غذاءً جاهزاً من رحم أمه، بمعنى أن جهازه الهضمي في حالة سكون، ولا يبدأ بالعمل الاً بعد قطع مصدر تغذيته (فصله عن رحم أمه)، وهذا يعني الإعلان عن بدأ استقلالية جهازه الهضمي، والجهاز الهضمي يعني وحدة متكاملة من فم ومرئ ومعدة وأمعاء ومستقيم ومخرج وكبد وبنكرياس وهورمونات وأنزيمات، وهضم وامتصاص ونواتج ...الخ

كل ذلك ناهيك عن أن تكامل تطور أجزاء الجهاز الهضمي تبدأ تدريجياً بعد الولادة، فعلى سبيل المثال الكبد يكتمل نموه الى ما بعد الولادة بستة أسابيع، أضافة الى أن الأنزيمات الهاضمة تتغير وتتطور تبعاً لتغير الطبيعة التغذوية للطفل، من مواد سائلة الى شبه صلبة ثم صلبة وهلم جرا.

الجهاز الهضمي من الأجهزة التي تتأثر وتعمل بالتعوّد ويحتاج الوقت لبلوغ ذلك، فحديث الولادة يحتاج بعض الوقت حتى يعمل جهازه الهضمي بيسر، وعليه فجراء تعامل الرضيع مع ما يدخل جوفه، ستظهر بعض العلامات كنتاج عرضي لذلك التعامل، كالغازات، التقيؤ، تعدد مرات الإخراج... الخ.

وهناك امر هام جداً وهو الانتباه الى أن الطفل لا يمتلك وسيلة يعبر عنها غير البكاء في حالة حصول تقلصات لديه مسببةً ألم في بطنه.

يوجد صمام بين المرئ وبين اعلى المعدة، فائدته يمنع استرجاع محتويات المعدة الى المرئ ومن ثم الى الفم، هذا الصمام عبارة عن حلقة عضلية لم تكتمل النمو والتخصص لدى حديثي الولادة وبسبب ذلك فمن الممكن أن يرجّع الرضيع الحليب، هذا الاسترجاع ليس له تأثير فيما أذا كان وزن الطفل يزداد باستمرار (علماً ان الزيادة تعني بالحد الأدنى ما يساوي 50 غرام – 100 غرام أسبوعياً)، وفي هذه الحالة ننصح الام بتقليل فترة الرضاعة (أي ستقل كمية الحليب التي يرضعها الرضيع) ولكن بزيادة عدد مراتها، أضافة الى وضعه بوضعية قائمة وليس مستلقياً مدة لا تقل عن ربع ساعة.

ولكن من الضروري الانتباه الى ان ما يسترجعه الرضيع يختلف بين حالة واخرى، أما يكون على شكل حليب كما هو، أو حليب رائب، (والحليب الرائب) يدل على وصول الحليب الى معدته وأحياناً علامة على حالة مَرَضية تعتري صحته وعلى الأغلب سببها فايروسي.

ومن جانب اخر فحالات التقيؤ المصحوبة بالإسهال وارتفاع الحرارة تستوجب مراجعة الطبيب.

يقول العلماء ان 2-7% من الرّضع يعانون من حساسية حليب البقر، ولكن الغالبية من هذه النسبة لا يظهر رد الفعل لديهم بسرعة وإنما يتأخر بعض الوقت، على شكل استرجاع الحليب، أمساك أو اسهال، بكاء يدل على المغص، انتفاخ البطن، براز غير طبيعي، هذه الحساسية تظهر لدى الرضع الذين تعزف أمهاتهم عن أرضاعهم رضاعة طبيعية.

أحدى أهم الأدوات التي تستدل الام بها على صحة الطفل وبالتحديد صحة جهازه الهضمي، هي الحفاظة، فبإمكان الأم أن تعرف الحالة الاخراجية، سائلة، صلبة، لونها، رائحتها..الخ

 أغلب الرضع الذين يرضعون الحليب الاصطناعي يعانون من الإمساك، ويجب تمييز طبيعة المادة الإخراجية في حالة الإمساك هل هي صلبة ام طرية، فاذا كانت طرية فهي لا تقلق مطلقاً، ولكن وفي جميع الأحوال فأن الغالبية العظمى من الرضع لا ينامون مرتاحين دون أن تخرج بطونهم.

أما اللون، فهو أما أصفر (وهو الغالب)، أو أخضر، والأخضر أما أنه عادي وطبيعي خصوصاً أذا كان حليب الأم دسماً أو أنه يدل على حالة مَرَضية كالفطريات مثلاً والتي تنتج في أغلب الأحيان عن الاستخدام العشوائي غير العلمي للمضادات الحيوية.

الرائحة الكريهة غير تلك التي اعتادت عليها الام كل يوم، ربما تكون مؤشر الى ألتهاب فايروسي.

يتعرض حديثو الولادة الذين رضاعتهم على الحليب الاصطناعي (الممية)، الى حالات الاسهال اكثر من أقرانهم الذين يرضعون رضاعة طبيعية، الإسهال الذي يحصل ربما سببه الرضاعة أو التغذية (حينما يبلغ الطفل ستة اشهر فما فوق)، او أن الإسهال يقع من ضمن صورة مَرَضية، ولا يجوز الاستهانة باي حالة من حالات الإسهال خصوصاً الأطفال ذوي العمر اقل من سنتين، وفي جميع الأحوال فان المنقذ لحياة اي رضيع حينما يعاني من الإسهال هو المغذي (الدكسترولايت).

الغازات

كل الرّضع تقريباً وخصوصاً في اول ستة اشهر من العمر، يعانون من الغازات والتي هي ليست بالضرورة تدل على خلل، فالغازات امر طبيعي كما نوهنا في البداية (جراء حركة الأمعاء وتفعيل دور البكتريا النافعة في امعائه، اضافة الى الأنزيمات الهاضمة، أي بمعنى انها نتاج عرضي طبيعي لعملية الهضم)، ولكن هناك أسباب اخرى تدخل في حصول الغازات لديهم:ـ

1.   ابتلاع الهواء/ فالرضيع سواء على الرضاعة الاصطناعية أو الطبيعية سيبتلع الهواء في حالة وجود خلل (ميكانيكي) في الرضاعة، اي عدم امتلاء فم الرضيع بحلمة الثدي، فان اي فراغ بين فم الرضيع وثدي امه سيفسح المجال لـ (شفط) الهواء، وبالتالي ستمتلئ معدته الصغيرة بالهواء مع الحليب، أن سماع أي صوت أثناء رضاعة الحليب يعني أن هواءً يدخل الى جوف الطفل.

2.   تغذية الأم/ بعض انواع الطعام التي تتناولها الام ربما تسبب الغازات لدى وليدها كالقرنابيط والبروكلي واللهانة والبصل واللوبيا الجافة والفاصوليا الجافة والفول الجاف، ومع ذلك فعلى الام مراقبة وضعية الطفل فيما تغيرت حال تناولها بعض الاطعمة.

3.   كثرة البكاء/ بكاء الطفل باستمرار يساعد على ابتلاع الهواء. بكاء الطفل له أسبابه العديدة، (بحثناها في مقابل سابق تم نشره في موقع تللسقف ايضاً).

4.   حينما يبلغ الطفل ستة أشهر من العمر، فعلى الأم أن تشرع بتغذية طفلها أطعمة مخصصة لهكذا عمر الى جانب الحليب، كون الحليب لم يعد كافياً لنمو الطفل، يقول مختصو التغذية: "أن الزيادة في تغذية الطفل في الوجبة الواحدة، تعد أحد اهم أسباب تكون الغازات في أمعائه، لذا يتوجد تقليل الكمية مع زيادة عدد مرات التغذية".

نصائح للتخلص من الغازات:

1.   أن تكون وضعية استلقاء الرضيع اثناء الرضاعة بزاوية مائلة (45 درجة)، أي ان مستوى الرأس أعلى من مستوى البطن.

2.   عدم ترك فراغ بين شَفَتي الرضيع وبين حلمة ثدي امه او حلمة الـ (ممية).

ملاحظة مهمة

أ‌)    هناك سيدات يعانن من تشوهات في شكل الحلمة، ولهؤلاء النسوة تم تصميم (رضّاعة) خاصة تساعد الرضيع على الرضاعة بشكل طبيعي وصحيح.

ب‌)   وهناك بعض الاطفال يولدون بتشوهات في الشفة مع او بدون تشوه الحلق، (هذا التشوه يعرف بشفة الارنب)، وأيضاً هناك وسائل ميكانيكية لذلك ولحين أجراء العمليات التجميلية للطفل.

3.   في حالة الرضاعة الاصطناعية فيجب التأكد من مرور قطرات الحليب من حلمة الـ (ممية) بشكل انسيابي (لا بطيئ ولا سريع).

4.   العمل على التجشؤ، هناك طفل يتجشأ بسرعة، واخر بعد فترة ربما تمتد الى اكثر من عشرة دقائق، بعض الضع يعانون من صعوبة في التجشؤ فيحتاجون الى الى تمسيك اكثر او تغيير وضعيته. وبعضهم يتجشأ ومن ثم تلازمه الشهيكة (الزغطة).

أوضاع تجشؤ الرضيع

أ‌)    حمله فوق الكتف – بشكل عامودي مع تمسيد ظهره بلطف.

ب‌)   وضعية الجلوس – يتم وضع الطفل في حضن امه بحيث يكون ظهره مستند الى بطنها مع وضع يدها اسفل ذراعيه مع امالة جسمه قليلاً الى امام على ان يتكأ ذقنه على يد امه.

ت‌)     وضع الطفل في حضن امه بحيث يكون وجهه مواجهاً للحضن، تسند ظهره بيد وتمسده باليد الأخرى.

5.   ضعي الطفل على ظهره وارفعي ساقيه وحركيها كمن يركب دراجة، فمن شان هذه الحركة أن تطرد الغازات.

6.   (تفريك) بطن الطفل بحركة دائرية.

7.   فيما لو تم التأكد من ان نوعية الحليب الاصطناعي هي السبب في حصول الغازات والامساك، فهنا يتوجب تبديل نوعيته.

8.   مغلي الينسون والكمون والنعناع، مفيد في طرد الغازات.

يسأل الكثير من الأهالي عن استخدام القطرات الخاصة لغازات الرضع من الاطفال.

أنا شخصياً لست ميالاً الى ذلك، كون الغازات أمر طبيعي (الاّ في الحالات النادرة جداً، جداً)، وينتهي تكون الغازات بمرور الوقت مع نمو الطفل وتكامل تطور جهازه الهضمي، اضافة الى تنوع مصادر الطعام والتغذية.

ولكن أذا ما تطلب الأمر استخدام علاجٍ ما، فيجب أن يكون تحت أشراف الطبيب مباشرة.

 

 

أضف تعليق


للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.