اخر الاخبار:
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

• الحقائق في الوثائق - الجزء الثاني

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

لطيف بولا

مساهمات اخرى للكاتب

     الحقائق في الوثائق - الجزء الثاني

 

للأسماء معاني ومدلولات كثيرة ولكل شعب اسماءه تعكس احيانا عقلية ومفاهيم ذلك الشعب . فالذين يعيشون حياة بدائية تكون لهم اسماء قريبة من واقعهم الاجتماعي والجيوغرافي كأن يسمون باسماء الحيوانات ( كلب ،جرو ، نسر ، عقاب، ريم ، غزال ، ناقة  ،ضبع ، فهد   ، اسد ، واوي  ، عتوي ، ذئب ) ولأبعاد عين الحاسد قد يسمى ( زبالة ، بعرورة ، سحالة ، حزام ،فطيس ،) او بأسماء نباتات (وردة ،شوكة ،علقم ،سعفة خيزران ، بان  ، رمانة  ، تمرة ) او باسماء دينية   ( موسى ، عيسى ، محمد ، يوحنان ،علي ،يوسف  ،بولس  ، حسين ..الخ ) او قد تكون اسماء  ترمز الى القوة  والبطولة مثل  (عنتر ، هرقل ، جبار ، حواف ، سياف ، عراك ) . او تخليد حادث مهمة في حياة الفرد او المجتمع  مثل ( ثورة  ،غريب ، دخيل ، طوفان حرب فرهود ،غزوة  عيد ، فرحة ،بهجة ) ثمة اسماء متوارثة ابا عن جد . ولتخليد الميت ، (  بالسريانية  نَحم نحومى ) بمعني يحي او يبعث اي تسمية الوليد باسم الميت سواء كان جدا او ابا او اخا او عما . المهم لم يترك اسمه للنسيان وانما خُلد . لذا قيل الخلف ما مات !. وظلت هذه الاسماء تنتقل من الاجداد الى الاحفاد حتى ضاع معناها عند البعض ذلك لانهم ربما تركو لغتهم الاصلية او انتقلوا الى دين اخر فاضطروا الى تغير لغتهم الاصلية وربما موطنهم الاصلي ايضا  فضاع المعنى عند الاحفاد .وساتناول هنا بعض الاسماء القديمة قدم حضارتنا الخالدة والتي لا زالت خالدة في هوياتنا وشفاهنا  رغم كل محاولات  طمسها وتشويهها بغية القضاء عليها لقطع جذورنا من عقرها . وشاء القدر ان تـُكتشف الاف الالواح والرقم والنصب المكتوب عليها هذه الاسماء  وعلى شكل عقود ووثائق  ورساثل تعود لأجدادنا العظام في بابل واشور لتكون خير شهادة تاريخية لاصالة شعبنا الذي لازال ملتصقا بارضه وباجداده وترابه واسمائه ...ذكرنا رسالتين في الحلقة الاولى 1 –رسالة من زوج الى زوجته 2- عقد زواج  . ونبدأ في هذه الحلقة بقراءة لوح اخر

3- رسالة حول استيفاء دَين .نص الرسالة (الى  كدو هكذا يقول سورو عسى الاله شماش يمنحك عمرا مديدا ..لقد اعطيتُ نابوبيل مستندا بخمسة مثاقيل فضة وموعد الاستيفاء قد حان لكنه عصي وتماطل لذا بعثتُ لك عبدي لتعطيه مثقالين من الفضة التي اطلبك وثلاثة مثاقيل من عندك تعتبر دينا علي . ارجو ان لا تؤخر عبدي ) انتهت الرسالة .. التعليق :

ورد اسم كـَدًو والذي لازال متداولا بين ابناء شعبنا لحد الان،  وعلى سبيل المثال لا الحصر في القوش هذا الاسم موجود .وهناك اسماء اخرى قد تكون تصحيف لهذا الاسم مثل قدو ..ولعل الاسم نسبة الى اكد او كلدو  ..او قد يكون مختصرا لاسم (نبو كودري اصر ) اي نبوخذنصر  الاول  . وهو الملك الرابع في سلالة ايسن الثانية والذي عاش في1124- 1103 ق م او      نبو خذنصر الثاني  من سلالة الكلدانيين 604 – 562 ق م  . وربما اختصر الى كدوري او قدوري ثم الى كدو، حيدو ، خدر ، خضر  و حيدر . لان الشعوب دائما تخلد ابطالها ويبقى

                                         -  1 -

اسمها في حكايات واساطير الاحفاد .  وقد يصحف الى اشكال عديدة بتغير الزمان والمكان مثل كلمة كيوركيس يلفظ باشكال مختلفة جرجيس ، جورج ،ككو ،ججو  ،خضر . وباعتقادي حتى هذا الاسم وان كان ينسب الى قديس فاعتقد اصله نبوخذنصر . لان  خضر او كوركيس او جرجيس كل العراقيين يقدسونه من المسيحيين والاسلام والايزيدية والمندائيين فلعله بطلا من الماضي الخالد انتظره الشعب طويلا في محنته لينقذه .  وعليه قامت عدة ثورات في بابل اثناء الحكم الفرسي وكان قائد الثورة يلقب ب نبوخذنصر الثالث  . ولما فشلت الثور اعقبتها ثورة اخرى اتخذ قائدها ايضا لقب  نبوخذنصر الرابع .. الا ان الحلم لم يتحقق ولا زال الشعب بكل اطيافه يحتفل  كل عام بقدوم الفارس مار كوكيس او الخضر  يمتطي حصانه الابيض ومرت ثلاثة الاف عام ولم ييئس في انتظاره لنبوخذنصر !! فيا لك من شعب ابى ان يحيا الا في حلم ( نامو ما فاز الا النوَمُ ). فما اكثر دلائل عراقتنا كوننا شعب واحد منذ الازل لكن قوى الشر والظلام تخشى وحدتنا لاننا الشمس التي تفضح قباحتهم وتخلفهم .. ورد ايضا في الرسالة اسم  سورو  وهو شائع الاستعمال بين ابناء شعبنا للرجل سورو  وللمرأة سُــر ٍ بالكسر المخفف. ومعناها بالاكدية  امير و اميرة  لعلها قريبة من شارو ، صارو ، شيرو ...

4 -  عقد ايجار ..نص العقد (البيت الذي يعود الى نركَال ابن عم عربو  أُجٍرَ للسكن الى نابو ابن سينا بمبلغ قدره عشرين مثقال من الفضة  ولمدة سنة واحدة . الشهود  الـًو  ابن  بانِ ِ و ابوئيلي ابن  شَلًو . كاتب العقد  نادو ابن ابائيل. كتب في اليوم الاول من الشهر الرابع في السنة التي قام بها الملك تغلات بلاسر بسفرة الى اربيل . ) ( للتذكير حكم تغلات  بلاسر الاول 1115 – 1077 ق م.كاتب المقال )    انتهت الرسالة  .. التعليق :

الاسم نركَال  هو في الاصل اسم لاله العالم السفلي في حضارة وادي الرافدين . يذكرني هذا الاسم باسم  درجال . وقد ورد في سجل الملوك الاشورين اسم الملك الواحد والاربعين  ( اشور – دوكَال  ) ولعل ( دركال  ودرجال  ودوكال )هو في الاصل اسم واحد .

ورد في العقد ايضا اسم عربو وهذا الاسم متداول ايضا ثمة عائلة في القوش  واماكن اخرى بهذا الاسم . ورد ايضا اسم نابو وقد علقنا عليه في الحلقة السابقة .

سين وهو اله القمر يوجد في لحف جبل  القوش بقايا لمعبد الاله سين وتوجد ايضا محلة بهذا الاسم محلة سينا وموقع  بي سينا في الحقول .. يـُقال انها كانت وقفا لمعبد الاله سين في زمن الاشوريين . ورد ايضا في العقد الشاهد ألـًو ابن بان ِ. اسم الـًو متداول كثيرا واحيانا يكون الياس وايليا وعلو وربما علي .... بان ِ ايضا الاسم متداول ويصحف الى فان ِ وعلى هذا الوزن ومن الاسماء التاريخية المستعملة لحد الان  للالهة عشتارمثل :  نان ِ... ومن الاسماء القديمة الشائعة  نـَنِ،  استر ، إلاً و مـِلٍ  ..واسماء معظم الالهة وملوكهم وقادتهم التاريخيين  يسمى بها ابناء شعبنا رغم تغير دينهم ومعتقداتهم الا ان اسماء اجدادهم بقيت تستعمل بكثرة مثل : انو ،نانو  ، بيلو ، ننو ،ايا ،كيكا ، كاكو ،شرو ، حدو ،بنو ، نبو ، مكو ، مسكو  ,سمو ،جكو ،بكو .لعلقسم منها مختصر لكلمات مركبة مثل اشوراحي ادن  اصبحت اسرحدون ثم حدًو .وكذلك سين احا ريبا صحفت الى سنحاريب و سمحخيرو  ثم الى  سمو..

-         2 -

اماالاسم شـلًو الذي ورد في العقد ايضا متداول  في القوش يوجد عائلة سَلًو وعلى نفس الوزن يوجد تلو ، بلو ، ملو ،طلو ،كلو ..

اهمية هذه الكتابات والتي مضى عليها الاف من السنين تتجسد في كون كل شيء في عهد الحضارة الزاهر يسير وفق النظام والقانون وان التواصل الحضاري الذي استمر الاف من السنين تراكمت نتيجة ذلك التطور الاجتماعي تقاليد حضارية وإرث نقل شعب وادي الرافدين   الى حياة راقية في كل جوانبها مقارنة بشعوب اخرى كانت لاتزال تعيش حياة برية بحتة في تلك المرحلة من التاريخ . وعليه صار الانسان المتحضر من شعبنا متطبعا  ومتأقلما لذلك النظام وتلك التقاليد الحضارية والتي كانت بمجملها تسير وفق نظام متواصل ومتوارث للالاف من السنين  . وما هذا العقد اعلاه وقد كُتب قبل ثلاثة الاف ومائة عام إلا تاكيدا لكل ما قلناه . ولكي يبعد كاتب العقد كل إشكال او تفسير لمادة العقد اكد على ان يكون البيت للسكن لكي لا يستغل لقضايا تجارية او امور اخرى كما يحصل اليوم من زيف واحتيال وبعد  ثلاثة الاف عام ونيف من كتابة هذا العقد . !!!

5 – عقد تقسيم الميراث ..النص (الأخوان كَلو  و شومود اولاد مردوخ قسموا ميراث ابيهم  من الذهب الى التراب . لم يعد  ثمة من شيء يطالب به الأخوان . نقسم على ذلك باسم الاله شماش واشور . الشهود يادين ابن( فورو  فورو )و شماش ابن تقلت . كُتب في وقت كري ترعة سبار . ) انتهت الرسالة .. التعليق ..

الاسم كَلو متداول الى عصرنا الحاضر وبكثرة بين ابناء شعبنا .يلفظ احيانا كليانا ،جلو  ،كلو ،  او قلو .

شماش متداول بصيغة شمشون ،شمسو ، ششو ، شيشا ،ششا ، .. فلا غرابة في هذا التصحيف لان ايشوع اصبح عيسى و يوحنان اصبح  يحي  و اشور- احا- بيل  اصبح شرحبيل ...!!!

فورو فورومستعمل ايضا  احيانا يصحف الى فًارو  فارو،  فَرو   و فرا(بالباء المثلثة )

تقلت  وهو الشاهد في العقد  لعله دقلت وهو اسم نهر دجلة  ..ثمة اسماء مثل تقلا وان كان اسم قديسة الا ان هذا الاسم هو تصحيف ل تقلت او دقلت بمعنى دجلة ..للتذكير ايضا ان دِقلا بالسريانية تعني نخلة ..ومن الملاحظ هنا استعمال اسماء مثل مردوخ واشور وشماش وسين . نفهم من هذا ان هذه الاسماء كانت اسماءا لشعبنا في بابل واشور وعلى طول البلاد مابين النهرين وعرضها ..لقد أُرخ هذا العقد في السنة التي تم فيها كري ترعة سبار ..!!اجل ان مشاريع الري من حفر الترع والابار وكريها كانت امورا مهمة بالنسبة لشعب الرافدين صانع الحضارات ..لان هذه الانهار وتلك الجهود العظيمة كانت توفر المستلزمات المادية لصمود حضارته بوجه الغزاة والظروف الجوية والتصحر زائدا عبقريته وحيويته في الابداع والذود عن مكاسبه الحضارية ...ذلك الذي جعل من ارض الرافدين فردوس العالم وقِبلة للغزاة !!!

-         3 -

6 – عقد وبيع شراء الحنطة .. النص (باع بادو ابن نردو الى رامسين ابن كينا خمسة احمال من الحنطة . وفي موسم الحصاد سيدفع  الى صاحب الحنطة عشرين مثقالا من الفضة مع فائدة قانونية . الشهود اوتا ابن شدو  و رمو ابن سَبو . كُتب في الشهر الثاني من السنة التي رمم فيها الملك اددنيراري  الجسر على نهر دجلة ..) انتهت العقد.. للتدكير حكم ادد نيراري الاول 1307- 1275 ق م

الاسم  بادو  يلفظ اليوم في بعض قرانا بدو ،بدى ،..ربما بتو و بانو .وعلى نفس الوزن يوجد كادو،  سادو ، مانو ، دادو  ،جاجو ، حانو  ,خانو .

رامسين لايزال الاسم مستعملا وبنفس اللفظة .

كينا الكثيرون من ابناء شعبنا يحملون هذا  الاسم  يختصر احيانا الى كنا او يصحف الى جنا بتثليث الجيم  و كنو  و جنو  .بتثليث الجيم

شدو الاسم مستعمل الى يومنا هذا يصحف احيانا اللى  شدا  وفي القوش عائلة تحمل هذا الاسم 

رمو  كثيرون هم اولئك الذين يحملون هذا الاسم من ابناء شعبنا وفي القوش عائلة  رمو  بالمناسة لي قصيدة لحنتها  مطلعها عمي رمو بينث زَرعا   قلون بإيذح شطيحا لأرعا  !! وتتناول مشكلة اجتماعية .

سبو هذا الاسم متداول عند ابناء شعبنا ، احيانا يصحف الى سيبو،  سيفو،  شفو وما يشابها  سيبا  ،جيبا  ..وكلها واردة .

7 –الملك حمورابي يأمر بكري مشاريع الري ..النص (الى سين ... يقول حمورابي إجمع من حولك الناس الذين لهم حقول قريبة من الترعة من اجل كريها .  واريد منكم ان تنهوا  العمل خلال شهر واحد ..) انتهى النص القصير ذات الفعل العظيم ...اجل هكذا تكون الملوك العظيمة في مدة شهر واحد يجب ان يُنهى العمل  !!!... أيدري حمورابي أن دجلة والفرات وكل فروعهما والتـُرع المتفرعة منهما تشكو الطمى  والظمأ والجفاف والنفايات منذ ستة وعشرين قرنا  ؟؟!!!..كان الملك يتابع بنفسه ويبعث ويطلب ويأمر بتنظيف مشاريع الري لانه حريص على منجزات اجداده وعلى وطنه الذي شيد بدم ملايين من ابناء شعبه  ، وحريص على وارداته الزراعية التي ادهشت هيرودوتس المؤرخ اليوناني وهو يطوف العالم القديم .ولم يكن حال شعبنا كما هو عليه  اليوم  فهو يستورد البطاطا من ايران والالبان من يونان والبرتقال  من سوريا والتفاح من تركيا والخيار من السعودية والباذنجان من الاردن ..فقط ازدهرت عندنا زراعة   الارهاب بدل كل ذلك  !!.. اما الاشياء المُصَنـًعة  فحدث ولا حرج من الابرة حتى الطيارة فهي مستوردة !... ومن اجل ان لانصنع ولا نفكر بالتكنولوجيا قطعوا عنا اللكهرباء الى امد غير مُسمًى  !  لا بل حرمت على ابناء الرافدين  وبشريعة مخفية !!! ..اصبح لدينا سراج ومن دون نفط !! ..لي مقترح  ا ن يوقد السراج بزيت حبة الخضراء ، وان فقدت هي الاخرى من السوق ، كما كان يفعل اجدادنا قبل الاف من السنين ..إذ تعصر حبة الخضراء في معصرة تسمى بزارة ويوضع العصير  في سراج كان يدعى بيسوس !! ما أحوجنا اليوم  اليكما

-         4 -

يابيسوس !!!  ويا  بزارة !!.. ولما اصابنا الجفاف والمحل  بعد ان  شحت  وانحسرت  الامطار لعدة سنوات ، وبجانبنا نهر بندوايا والبحيرة الكبيرة التي  على جهته الشرقية( لم نعرف لها اسم لحد الان بعد اسمها السابق !!) كتبت مقالة ( بحيرة ونهر لا يسقيان سهل ؟؟) تناولت  فيها اهمية هذا النهر وهذه البحيرة في حل مشكلة الزراعة في سهل نينوى . إذ  كان الاشوريون قد اقاموا مشاريع ري على نفس النهر قبل الاف من السنين يخترق السهول الفسيحة .  ولاهمية ذلك المشروع اصبح اسطورة لحد هذا اليوم على السنة ابناء شعبنا تنتقل من جيل الى جيل  ..واليوم رغم توفر التكنولوجيا الحديثة التي  بإمكانها ايصال الماء من الجبال حتى الموصل لتغرق المنطقة بمحاصيلنا الزراعية من الفاكهة والخضر  ومن هذه التربة المقدسة قبل ان تتحول الى صحراء ..لم يكن هنالك من يسمع ليرد بالايجاب على مقالتي ذهبت مع اخواتها ادراج الرياح ! !! لان حمورابي تحت التراب !! فلا حياة ولا حياء  لمن تنادي  ! ليت الله يقتل كل من يعادي شعبه ووطنه !! والشعب مغلوب على امره يبحث عن رغيف خبز بين برك دماء ابنائه .. وانهاره وترعه جفت وطمرتها  النفايات البشرية ..

8-  قرار للملك بحق اهل الفساد والرشوة ..النص (الى زرقو  يقول الملك : وصلني خبرمفاده ان رشوة دُفعت الى موظف في قرية سَرتا . والموظف الذي استلم الرشوة مقبوض عليه هنا عندنا . وانني ابعث اليك زبدو ارجو ان تحقق في الموضوع جيدا .. وإذا كانت الرشوة قد تمت فعلا  ابعث لي تقريرا مفصلا بالامر وارسل لي الشخص الذي دفع الرشوة مع الشهود ) انتهى النص

التعليق ..الاسم  زرقو الوارد في النص متداول واحيانا يلفظ بالرفع  زرقا

زبدو الاسم الوارد في النص  ربما صحف الى هذه الاسماء المتداولة اليوم مثل  زبيد  وزبيدة  وزبيدي  وهي  من الاسماء المنتشرة الى حد هذا اليوم في وطننا ..ان قيمة هذا النص تاتي لتلقي الضوء على النظام العادل والراقي الخاضع للشريعة والقانون منذ الاف السنين ، ومتابعة الملك بنفسه لمثل مسالة الرشوة والفساد التي لا تليق بمجتمع متحضر مثل مجتع الرافدين . وكما راينا فالرشوة حصلت في قرية  سَرتا البعيدة !!! لكن لم تفلت من قصاص  الملك الحكيم الغيور!..اين انتم منا يا ملوك الحضارات  ؟؟  الوطن يـُبلع ويـُضم والمليارات تختفي ومن لا يرتشي إن لم يُقتل عليه ان يفر بجلده او لا يتنفس ! لان لجنة النزاهة  المُـشـَكلة سلطت الضوء على ستمائة مليار دينار سُرقت من الشعب العرقي ... وليس في قرية بعيدة  كما حصل قبل الاف من السنين بل من بيت المال !! .

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.