اخر الاخبار:
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

القيمة التبادلية والقيمة الاستعمالية للسلعة!// د. ادم عربي

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

د. ادم عربي

 

عرض صفحة الكاتب 

القيمة التبادلية والقيمة الاستعمالية للسلعة!

د. ادم عربي

 

جميع الشركات تنتج البضائع من اجل بيعها والحصول على الربح ، تتميز الرأسمالية، أولا وقبل كل شيء، على حد تعبير ماركس، "بتراكم هائل للسلع". وهذا هو السبب الذي جعل ماركس يبدأ أبحاش عن الرأسمالية بتحليل خصائص السلعة.

 

للسلعة قيمتان ، قيمة استعمالية وقيمة تبادلية ، المقصود بالقيمة الاستعمالية انها مفيدة لحاجات الناس ولولا ذلك لما امكن انتاجها وبالتالي بيعها ، هذه القيمة الاستعمالية للسلعة تتحدد بخصائصها الفيزيائية ، اما القيمة الاخرى لسلعة وهي القيمة التبادلية اي كم قيمتها وكم سعرها في السوق الطبيعي دون انحراف في العرض والطلب ؛ ولفهم ذلك ناخذ المثال التالي : مع اهمال المال أو النقد هنا في المثال  ، يتم تداول هذه السلع حسب نسب معينه ، لدينا السلع التاليه :

ساعة ، عجل سيارة ، حذاء ، لتران من الزيت ، جميع هذه السلع يمكن مبادلتها بعشرة امتار من القماش ويمكن مبادلتها مع بعضها البعض بنفس النسبة ، من المثال نلاحظ ان القيمة التبادلية لهذه السلع تعبر عن تساوي شئ فيها ، هناك شئ مشترك بين هذه السلع ، ما الذي يجعل لتران زين يساوي ساعة او عشرة امتار  قماش او حذاء؟ هناك شئ مشترك بين هذه السلع وليس له علاقة باللون او الوزن او غيرة ، او قيمتها الاستعمالية ، فقيمة الخبز الاستعمالية على سبيل المثال اكبر من قيمة سيارة ليمزين ، مع هذا قيمة سيارة اليموزين التبادلية اعلى بكثير من رغيف الخبز ، ان جميع السلع تشترك بكونها نتاج عمل بشري ، يعبر عن العمل البشري المخزون داخل هذه السلع في المثال بالزمن ، ففي مثالنا السابق  فإنَّ الشئ المشترك المتساوي فيها جميعا هو الزمن ، كأن نقول يلزم خمسة ساعات لعمل حذاء او ساعة او  ثلاثة قناني زيت .

 

وما ينطبق على الإنتاج اليدوي البدائي ينطبق على الإنتاج الحديث المُمكنن. حيث أن الإنتاج الممكنن وهو بما يعنيه استخدام التكنولوجيا في الإنتاج وهذه التكنولوجيا أو الآلات ما هي إلا انتاج مصانع فهي لذلك تحوي بداخلها ساعات عمل مختزن تقوم بنقلة إلى السلعة قيد الإنتاج دون زيادة أو نقصان وبذلك قد نرى مصنعاً ينتج الف حذاء في الساعة الواحدة بينما في العمل البسيط قد ننتج ثلاث احذية في الساعة الواحدة. بالتالي عند الحديث عن القيمة التبادلية بين حذاء مصنوع بالطريقة البسيطة وحذاء مصنوع باحدث التقنيات فلا مجال للمقارنة فالزمن والذي كان ساعة في العمل البسيط أنتج ثلاثة احذية بينما في المصنع المتقدم كان ألف حذاء. هل يعني ذلك أن القيمة التبادلية لثلاثة أحذية تساوي القيمة التبادلية لألف حذاء على فرض تساوي الزمن؟ بالطبع لا فالتكنولوجيا خفضت من القيمة التبادلية للسلعة عن طريق تخصيص ساعات عمل مختزنة في الآلات على شكل رأس مال ثابت . يسئ الفهم كثير من الماركسيين بين السلعة وزمن إنتاجها وبين قيمتها التبادلية.صحيح أن القيمة التبادلية للسلعة تحدد من مقدار ساعات العمل المختزنة فيها لكن يجب أن يراعى بين العمل البسيط والعمل المعقد وإن كان في العمل المعقد قد تم استخدام ساعات مختزنة في الآلات.ولقد وجدت سوء الفهم هذا من أحد التعليقات على أحد مقالاتي ادرجه هنا كما هو: " تحية دكتور .. ليس الزمن هو الذي يحدد قيمة الشيء سواء في نظام المقايضة او في نظام السوق .. فمثلا انتاج اسوارة من الذهب بواسطة التقنيات الحديثة قد لا يستغرق 5 دقائق ومع ذلك تعادل قيمتها 1000 ليتر بنزين و 100 زوج من الاحذية وعشرة اساور تعادل قيمتهم سيارة صغيرة .. فهناك اساسا المادة ثم الندرة

اما في نظام الاسعار فالقانون الاساسي هو قانون العرض والطلب اما في نظام المقايضة فقيمة الاشساء تحددها ندرتها او وفرتها مع الشكر والاحترام" إنتهى التعليق.

 

كان هذا نموذج لتعليق يتطلب منا تفكيكه ، فالمعلق يضع ثلاث نقاط وهي القيمة والاسعار والمقايضة ، مع العلم جميعها تخضع لنفس المفهوم فالسعر تعبير عن القيمة والمقايضة قيمتان متساويتان ، هذا عندما نتكلم عن استقرار السوق ، سوق طبيعي ضمن عجلة اقتصاد طبيعية ، فقديما ومن طرائف التاريخ كان مبادلة كيلو ملح بكيلو ذهب وهذا ليس معيارا للتبادل لانه دخل في باب الندرة ، تماما كما نقول أن شخصا يملك مالا كثيرا وتقطعت به السبل في صحراء مترامية الاطراف والتقى براعي غنم فاعطاه كلّ ماله من أجل شربة ماء . ثم أن مثال المعلق كان عن الذهب والذهب  نقد ويجوز ان يكون سلعة فلا بأس على مثاله ، والذي يقول فيه أن الزمن لا يحدد القيمة فبخمسة دقائق أنتجنا إسورة ذهب تعادل قيمتها ألف لتر بنزين ، حسناً وهذا صحيح لكن قيمة الاسورة اساساُ مستمدة من الذهب نفسه وتشكيلها على شكل اسورة أضافت لها قيمة المصنعية وهي بسيطة جدا مقارنة بقيمة الذهب ، لا بأس سنعتبر أنّ هناك مصنعا متطور تكنولوجيا يقوم بتشكيل الذهب الى أساور وغيره من الحليّ ، هذا المصنع يختلف عن الصائغ البسيط والذي قد يحتاج ساعة لعمل إسورة بينما المصنع المتطور عمل ١٢ إسورة في الساعة على اعتبار المثال أعلاه لدى المعلق ، إذن حسب منظور المعلق فإن الزمن ليس من يحدد القيمة ، لكن في الاول عليه الاجابة على السؤال التالي : هل قيمة المصنعية عند الصائغ البسيط هي نفسها عند المصنع المتطور تكنولوجيا؟ بالطبع لا ، فعند المصنع المتطور تكنولوجيا أقل ويجب أنْ يكون أقل فهو استثمر رأس مال ضخم من أجل أتمتة ورشته ومن أجل المنافسة والحصول على الأرباح ولن يكون ذلك إلا بخفض سعر السلعة ، وفي الحقيقة أنْ المصنع المتطور خفض من القيمة التبادلية للسلعة اي عدد ساعات العمل الحي المختزن بها ، وجميع المشاريع تسير بهذا الاتجاه  حتى تنهي المشاريع البسيطة وتقضي عليها ، ونقطة اخرى يجب فهمها في موضوع الأتمتة وهي شراء آلات تحتوي ساعات عمل مختزن بها تقوم بنقلها للسلعة كما هي دون زيادة او نقصان ، بعض الماركسيين يسمونه ساعات ميتة ، وبعضهم رأس مال ثابت ، وبغض النظر عن التسمية فإن الأتمتة عملت شيئين ، الأول تقليص زمن انتاج السلعة بمقدار ما حوت الآلات من ساعات ميته والثاني وهو نتيجة منطقية للاولى وهو خفض القيمة التبادلية للسلعة وعلى ضوء ذلك بقي الزمن هو من يحدد القيمة لتبادلية ، سأضيف للمعلق مثالا آخر وهو مصنع نظارات شمسية متطور وورشة بسيطة لنظاراتي ، لنقل أنّ الورشة تنتج نظارة واحدة في الساعة والمصنع المتطور ينتج ألف نظارة في الساعة ، هل يبيع صاحب الورشة البسيطة سلعته بنفس سعر المصنع المتطور؟ كلا ، فصاحب الورشة سيبيع بسعر أعلى معبرا عن الزمن المختزن في سلعته والمصنع المتطور سيبيع بسعر أقل معبرا عن الزمن من العمل الحي المختزن في سلعته ، التكنولوجيا خفضت عدد ساعات العمل الحي وبالتالي القيمة التبادلية ، وكذلك الأمر عند الذهاب إلى الخياط من أجل تفصيل بدلة ، وقارن السعر عند شراء بدلة جاهزة ، أما موضوع العرض والطلب فهو ماركسيا موجود لكنه لا يفسر الربح ، فهو مؤقت ثم تعود الاسعار إلى وضعها الطبيعي أي هو حالة طارئة على السوق سرعان ما تزول .

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.