اخر الاخبار:
قاضٍ أمريكي يُغرّم ترامب ويهدده بالسجن - الثلاثاء, 30 نيسان/أبريل 2024 20:36
مصدر: صفقة «حماس» وإسرائيل قد تتم «خلال أيام» - الثلاثاء, 30 نيسان/أبريل 2024 11:00
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

• قراءة في ذاكرة النصير عبد اللطيف السعدي -//- يوسف أبو الفوز

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

مساهمات اخرى للكاتب

قراءة في ذاكرة النصير عبد اللطيف السعدي

حركة الانصار ماثرة نضالية من انصع المراحل التاريخية في سجل نضال الشيوعيين والحركة الوطنية

يوسف أبو الفوز

في اصدار خاص ، عن مطابع إيلاف في بغداد ، صدر مؤخرا للنصير والاعلامي عبد اللطيف السعدي (أبو اثير) كتابا بعنوان مزدوج ( في ذاكرة نصير ـ نصوص من سيرة انصارية ) وجاء الكتاب في 80 صفحة من الحجم المتوسط ومن تصميم حسين مهدي . الغلاف الاخير حمل كلمة قصيرة للكاتب اشار فيها الى كون مرحلة حياته في حركة انصار الحزب الشيوعي العراقي ، الذين خاضوا الكفاح المسلح ضد النظام الديكتاتوري المقبور للاعوام 1979 ـ 1988 ، كانت (... المرحلة الاغنى والاجمل في مسيرة حياتي) وبين ان نصوص الكتاب التي تأخر نشرها لاسباب مادية كتبت خلال فترة الكفاح المسلح ، وانها جاءت " لتأرخة محطات ولقطات من تلك التجربة الانسانية والنضالية الشريفة ولابراز جمالياتها الانسانية ". الكتاب حوى قسمين اساسيين ، الاول من 20 صفحة ، جاء تحت عنوان "محاولة للتقييم ، ادب الانصار : ملامح وكوابح"، وهي محاولة دراسة تجربة نشاط الانصار الثقافي ، وعلى ما اذكر سبق للكاتب ان نشر هذه المساهمة في صحيفة "ريكاي كوردستان / العربي " قبل سقوط النظام الديكتاتوري بسنوات طويلة ، وفيها حاول ان يسجل ملاحظات عن النشاط الثقافي لحركة الانصار التي اعتبرها " تجربة تأريخية ناصعة في تاريخ الحزب الشيوعي العراقي والشعب والوطن " ص 5 ، ويشير الى ان "الحياة الانصارية " ثمة مجموعة عوامل تفاعلت " لتشكل نمطا لحياة متميزة بتفاصيلها ومفرداتها " ص 5 ، منها الوجهة الفكرية والسياسية والتنظيمية ، الطبيعة الكردستانية وايضا المعايشة للحياة الاجتماعية لاهالي كردستان . وعن النشاطات الابداعية للانصار فأنه يقول " مع تطور التشكيلات الانصارية واتساعها ، اتسعت الحاجة لتنظيم الحياة اليومية بكل جماعي باستثمار الملكات والقابليات الفردية " ص 8، ويتحدث لنا عن النشاط الاعلامي والنشرات الحائطية في المقرات الثابتة والمجلات الدفترية الانصارية في الفصائل اوالسرايا المتحركة والمقرات ، والامسيات الادبية والفكرية والسياسية وحيويتها . ويشير الكتاب الى بروز لغة تخاطب متميزة عند الكتاب الانصار واستخدام مفردات "بايقاعاتها الخاصة ، لا يمكن استخدامها الا في اجواء الحياة الانصارية " ص 11 . ويؤشر الكتاب اسماء العديد من المبدعين الانصار ممن كتبوا القصة والشعر وتواصلوا في النشر حتى من بعد نهاية حركة الانصار، ومنهم من كانت بداياته بتأثيرالتجربة الانصارية . وتحدث الكتاب ايضا عن النشاط الفني في التشكيل والكاريكاتير والمسرح وكيف " ان الفقر في توفر المستلزمات صار سببا للتنافس في التفنن والابداع في استخدام كا ما هو متوفر من ادوات بسيطة في الحياة واالطبيعة " ص 14 ، وعن العوامل المعيقة للنشاط الابداعي الانصاري فهو يشير الى ان عسكرة كل جوانب حياة الانصار من قبل بعض القادة والمسؤولين جعلت من المثقف عندهم "علة على الحركة " ص 17، لكنه من جانب اخر يشير الى ان انه كان هناك بعض القيادين المتميز بدعمه المثقف النصير و " استوعب تلك الاهمية وساهم بدعم ونتنشيط هذا الوجه الهام من اوجه النشاط " ص 18 ويشيد الكاتب بمثابرة وجهاد المثقفين الانصار " وان ما تحقق من نتاجات ونشاطات كان في الغالب نتاج لمثابرة وجهادية غير عاديين للمبدعين والمثقفين الانصار " ص 18 . ويرى الكتاب أيضا ان طابع التشكيلات الانصارية العسكرية وفهمها لمهمة الاعلام " لم توفر المرونة الكافية والمناسبة لعمل الاعلاميين " ص 18 ، وتحدث عن تعرقل تشكيل رابطة الكتاب والصحفيين والفنانين الديمقراطيين العراقيين ـ الانصار ، " فبعض مكاتب الاعلام تعاملت بحساسية عالية وبمنافسة غير مبررة لتحقيق هذا الانجاز المهم " ص 19 . ويشيد الكتاب بالمثقفين الانصار ومساهمتهم في جوانب العمل الانصاري ومنها الاعمال العسكرية ، وفي الختام يؤكد الكتاب "ان الحديث سيبدو مبتورا ان تركز على ايراد السلب وهو قطع في سلسلة من حلقات مهمة وايجابية وتأريخية في في مسيرتها وانجازاتها" ص 19 ، فيعود ليؤكد بأن حركة الانصار" ماثرة نضالية ستبقى اجيال الوطنيين الشرفاء والشيوعيين والجماهير الشعبية تتذكرها كواحدة من انصع المراحل التاريخية في سجل نضال الشيوعيين والحركة الوطنية " ص 20 .

الصفحات 23 ــ 64 حوت نصوصا تحت عنوان " نصوص من سيرة انصارية " أشار الكاتب الى أنها "ليست شعرا ، لكنها تلامس ايقاع الشعر وتستعير بعض بناه " ص 23 ، وهي " لا تدخل تحت خيمة النثر بالوانه المعروفة تماما، رغم انها تتسم بسمة المباشرة منه " ص 23 ، فهذه النصوص المكتوبة خلال تجربة الانصار اراد لها الكاتب " تسجيل احداث ووقائع مسيرة " ص 23 :

قاعة طينية وسط الصخور

والحالمون فيها ،

يتقاسمون المشاق،

يتعاونون

توحدهم المصاعب . ص 39 "فصيل"

وهكذا اذ نمر على العناوين يمكن تلمس شيئا من ايقاع حياة الانصار وعواطفهم وامالهم واحلامهم : " الخطوة الاولى " ، " في الطريق " ، " نحو اللقاء " ، " اللقاء " ، " فجر اول" ، " الحراسة الاولى" ، " فصيل " ، " حطب" ، " مخلص" ، " نصيرات " ، " عملية " ، " انسان" ، " ساعة صمت " ، " الانصار " ، " ملحكتان في صورة واحدة " ، " نرنوه قرصا للشمس " ، " لقاء " ، " شروع " ، " الختام " و " عن تلك الانحاء" . وثمة ستة نصوص افرد لها الكتاب عنوانا مشتركا " نصوص للهجرة الاضطرار " قال انها تنشد للشعر اكثر وهي تحاول تسليط الضوء معاناة هجرة ابناء الشعب الكوردي اثر عمليات الانفال وهذه النصوص كتبت في مخيمات اللجوء التركية :

لرجال مثقلين ...

بالسنين ... الجمر

لانصار ثبات...

لمن تاق الى الموت ...

وقوفا .

لكم مجد ... ،

رياض من الفخر

فضاءات اختيار . ص 70 "لكم "

يذكر ان الكتاب حوى على سبعة تخطيطات بالحبر للفنان والنصير ساطع هاشم "ابوغصون" تعود للسنوات 1980 ـ 1983اضفت حميمية لنصوص الكتاب . تحية لجهود الكاتب النصير عبد اللطيف السعدي ومحاولته في توثيق ايام بهية في حياة من عاشها ومفخرة لكل من جايلها !

* عن طريق الشعب العدد 93 الأثنين 24 كانون الأول‏ 2012

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.