اخر الاخبار:
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

يوميات حسين الاعظمي (589)- الحكم الدولي هشام محمد علي

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

حسين الاعظمي

 

عرض صفحة الكاتب 

يوميات حسين الاعظمي (589)

(ارجو مساهمة الجميع في طرح آرائهم للمساهمة

في ارشفة المصارعة العراقية)

***

الحكم الدولي هشام محمد علي

     قبل ان نتكلم عنه كمصارع سابق او استقراره على التحكيم الدولي في المصارعة الحرة والرومانية، فالبطل والحكم الدولي هشام محمد علي العبيدي من عائلة تميّـزتْ بالروح الوطنية الوثابة، هو واخوته واهله جميعا، وطنيون بامتياز. ومواقفهم مشهودة في كل الفترات الزمنية..! وبالتالي هو رياضي نشأ على رياضة المصارعة عند انضمامه الى نادي الاعظمية الرياضي أواخر ستينات القرن العشرين. ورغم ان سيرته التي وصلتني من زملائي في لجنة (خدّام المصارعة العراقية) كانت عن تجربته الدولية في تحكيم المصارعة الحرة والرومانية، دون الاشارة والتوغل في تجربته الاولى في المصارعة في بداية ولوجه عالم هذه الرياضة في نادي الاعظمية الرياضي. وهو امر غريب حقاً..!

 

      على كل حال، فان غالبية مصارعي نادي الاعظمية الرياضي من سكنة وابناء المنطقة طبعاً، فكلنا يعرف احدنا الاخر حتى قبل انضمامنا الى نادي الاعظمية، معرفة معظمها عن بُعد..! واغلب علاقات المصارعين مع بعض تطورت واصبحت اخوة وصداقة عندما إلتقى الجميع تحت راية نادي الاعظمية الرياضي. وأنا مثال على ذلك،  فعلاقتي الاولى بأكثر زملائي المصارعين كأخوة واصدقاء بدأت من تاريخ دخولي الى نادي الاعظمية الرياضي في تموز عام 1970..! لأن النادي يلمُّ الجميع وتصبح اللقاءات بين الجميع شبه يومية بطبيعة الحال. وهكذا كانت واستمرت علاقتي بأخي وصديقي العزيز الحكم الدولي هشام محمد علي العبيدي قبل عام 1970 بمستوى المعرفة..! وبعد عام 1970 امست علاقتنا بمستوى الاخوة والصداقة التي حققها لنا وجودنا في نادي الاعظمية الرياضي..! وقد وجدتُ في  الحكم الدولي هشام العبيدي فعلاً، انسانا مرموقاً واخاً وصديقاً دائماً، شخصيته محبوبة وقريبة الى جميع معارفه واصدقائه، وبصراحة ورغم ابتعادنا عن بعضنا منذ زمن بعيد، اشعر دائما باحترامي لشخصه الكريم ومحبتي الكبيرة التي خلفتها لنا هذه المعرفة الاساسية القديمة، وطورتها الفترات الزمنية بكل تجاربها المرة والحلوة.

 

     ارى نفسي مضطرا للحديث عن اخي الحكم الدولي هشام محمد علي العبيدي ابتداءا من كونه حكما دوليا في المصارعة الحرة والرومانية، وحسب ما وردني في رسالته المختصرة عن سيرته التحكيمية التي استلمتها من لجنة (خدّام المصارعة العراقية) المكونة من المدرب الدولي بهاء تاج الدين والحكم الدولي رعد الخزرجي والحكم الدولي باسل العبيدي وحسين الاعظمي. بأن الحكم الدولي هشام العبيدي زاول المصارعة في السنوات الاخيرة من ستينات القرن الماضي لفترة تبدو قصيرة تحت اشراف المدربيْن الدولييْن حسن عبد الوهاب وكريم الاسود، ولكنه دخل عام 1970 في اول دورة تحكيمية رسمية اقيمت في قطر في المصارعة الحرة والرومانية تحت اشراف العراقي الدكتور عبد علي نصيف رحمه الله، ومنها حصل حكمنا الدولي هشام العبيدي على اول شهادة تحكيمية رسمية في المصارعة الحرة والرومانية..!

 

      وفي خضم بطولة بغداد الدولية التي اقيمت عام 1974 اقيمت دورة تحكيمية دولية، وقد شارك فيها الحكم الدولي هشام محمد علي العبيدي وحصل من خلالها على الشارة الدولية من الدرجة الثالثة. وخلال السنوات القادمة حصل على الشهادة الدولية من الدرجة الثانية حتى حصل على الدرجة الاولى عام 1979. ومن خلال هذا التطور في سيرته التحكيمية، اتيحت له عدة فرص تحكيمية وفي عدة دول وبطولات دولية كثيرة. منها مثلاً.

1 – جميع البطولات المحلية والدولية المقامة في بلده العراق.

2 – بطولة العرب للمتقدمين التي اقيمت في ليبيا الشقيقة عام 1977.

3 – بطولة العالم العسكرية المقامة في بغداد.

4 – بطولة العرب في الاردن الشقيق.

5 – بطولة بخارست الدولية عام 1980.

6 – بطولة جامعات العالم 1981.

7 – بطولة العالم العسكرية في ايطاليا عام 1988. وبطولات اخرى.

 

     اما في تجربته التدريبية، فلم تكن كثيرة هي ايضاً. ولكنه مع ذلك شارك في عدة دورات تدريبية باشراف مدربين من العراق وبلغاريا وكوبا والاتحاد السوفييتي. وكانت له تجربة تدريبية واحدة كمساعد للمدرب الكبير سعيد عبد الله ولعدة سنوات لنادي الجيش الرياضي.

 

والى حلقة اخرى ان شاء الله.

 

اضغط على الرابط

يوسف عمر / مقام العجم عشيران من شعر عبد الغفار الاخرس.

https://www.youtube.com/watch?v=bm6sZ7HpauU&t=47s

 

 

يمينا الابطال الدوليين المرحوم طارق عبد الكريم، وفاروق عباس وهشام محمد علي ورعد الخزرجي وعبود فليفل و........؟

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.