اخر الاخبار:
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

يوميات حسين الاعظمي (641)- البطل الدولي عبد الكريم حميد

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

حسين الاعظمي

 

عرض صفحة الكاتب 

يوميات حسين الاعظمي (641)

(ارجو مساهمة الجميع في طرح آرائهم للمساهمة

 في ارشفة المصارعة العراقية)

***

البطل الدولي عبد الكريم حميد

     عرفت المرحوم البطل الدولي عبد الكريم حميد المكنى بـ الزعيم. بصورة شخصية، عندما كنت ألتقي بالبطل الدولي المرحوم حمدي احمد الذي كان والمرحوم عبد الكريم حميد على علاقة وطيدة ولقاءات تكاد تكون يومية بينهما. وكنت ايضا اسمع عن كثب بين الحين والاخر عن تاريخ البطل عبد الكريم حميد الرياضي في المصارعة الحرة ونتائجه الجيدة في البطولات المحلية والدولية، لانني ابتعدت عن اجواء رياضة المصارعة منذ عام 1975. ويبدو ان البطل الدولي عبد الكريم حميد كان ظهوره البارز مطلع الثمانينات من القرن العشرين او قبل ذلك بقليل..! وبعد وفاة اخي ومدربي السابق وصديقي العزيز المدرب الدولي حمدي احمد قبل عشرين عاما تقريبا، لم اعد اسمع شيئا يذكر عن بطلنا الدولي عبد الكريم حميد، حتى سنحت الفرصة قبل عشر سنوات تقريبا، عندما كنت في دمشق في زيارة ابنتي هناك، اتصلت بأخي الكبير البطل الدولي سعيد عبد الله، الذي كان مدربا للمنتخب السوري حينها، وكنت ألتقيه دائما عندما اكون في دمشق، لاخبره بانني مسافر هذا اليوم عائدا الى مقر اقامتي في عمّان. فأشار عليّ بالبقاء لهذا اليوم لحضور نهائي بطولة غرب آسيا مساء هذا اليوم، مؤكدا لي بانني سألتقي بالكثير من زملائي الرياضيين المصارعين الذين مضى على بعدي عنهم اكثر من ثلاثين عاما..! وهكذا كانت الفرصة كبيرة جدا وانا ألتقي بالكثير من زملائي القدامى وكان منهم البطل الدولي المرحوم عبد الكريم حميد، الذي كان حينها رئيسا للاتحاد العراقي للمصارعة الحرة والرومانية. ورغم امكانية الحديث اكثر عن هذه الليلة وهذه اللقاءات بزملائي القدامى، الا اني اترك تفصيل ذلك في مناسبة اخرى ان شاء الله.

 

     البطل الدولي عبد الكريم حميد المكنى بـ الزعيم. اذ يبدو ان كنيته هذه هي تيمنا بالرئيس الراحل عبد الكريم قاسم، وهكذا عرف البطل الدولي عبد الكريم حميد بهذه الكنية على نطاق واسع..! وقد كانت بدايته في نادي الكاظمية الرياضي، ويبدو انه من مواليد اواخر خمسينات القرن العشرين. ومن جانب آخر اشكر زملائي في لجنة (خدّام المصارعة العراقية) المدرب الدولي بهاء تاج الدين والحكم الدولي رعد الخزرجي والحكم الدولي باسل العبيدي على حصولهم على معلومات تخص بطولات المرحوم البطل الدولي عبد الكريم حميد. ويمكننا الان ان نستعرض ما توفر من هذه المعلومات لسيرة حياة البطل عبد الكريم حميد الرياضية.

 

      احرز المرتبة الاولى في بطولة الجيش عام 1978 حتى عام 1986. وبقي بطلا للعراق من عام 1979 حتى عام 1986. وكان ايضا خلال سيرته الرياضية بطلا للعرب لاكثر من مرة. وبطلا للعالم العسكري عام 1979. وفي بطولة لشبونة الدولية عام 1980 كان الذهب نصيبه. وفي نفس العالم 1980 حصل على المدالية البرونزية في بطولة زيلن بندر بالمانيا. وفي عام 1983 حصل على المدالية الفضية في بطولة يوغسلافيا الدولية. وفضية اخرى في بطولة ابراهيم مصطفى بمصر العربية عام 1983. 

 

      اعتزل المصارعة نهاية ثمانينات القرن العشرين ليتفرغ لمهمة اخرى وكانت التدريب. فكانت تجربته التدريبية الاولى مع فريق القوة الجوية. ثم استلم تدريب ناديه الاول نادي الكاظمية الرياضي. حتى حانت الفرصة لتدريب منتخب شباب العراق الذي حقق معه المدالية الفرقية الذهبية لبطولة العرب التي اقيمت في المغرب الشقيق.

 

      عمل البطل الدولي عبد الكريم حميد في الكثير من القضايا الادارية. منها عضويته في لجان فنية في الاتحاد العراقي للمصارعة ومنها عضوية اللجنة العليا للمدربين والاشراف على المنتخبات في الاتحاد. وخبيرا رياضيا ومديرا لنادي الكاظمية الرياضي ومشاركات اخرى تدريبية وتحكيمية. وكان آخر منصب له في الادارة رئيسا للاتحاد العراقي للمصارعة حتى وفاته رحمه الله قبل سنوات قليلة.

 

والى حلقة اخرى ان شاء الله,

 

اضغط على الرابط

ياس خضر، اغنية ولو تزعل

https://www.youtube.com/watch?v=aUDmVzjMt3c

 

 

البطل الدولي عبد الكريم حميد واقفا في وسط الصورة.

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.