اخر الاخبار:
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

يوميات حسين الاعظمي (645)- البطل الدولي رضا رشيد

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

حسين الاعظمي

 

عرض صفحة الكاتب 

يوميات حسين الاعظمي (645)

(ارجو مساهمة الجميع في طرح آرائهم للمساهمة

في ارشفة المصارعة العراقية)

***

البطل الدولي رضا رشيد

     عرفتُ اخي العزيز وصديقي العتيد المدرب الدولي رضا رشيد كريم لاعبا مصارعا شابا يافعا عندما جاء به كما اعتقد، خاله المرحوم البطل شاكر خربالي الى فريق العاب الشرطة اوائل سبعينات القرن العشرين..! وفي عام 1975 ابتعدتُ عن اجواء المصارعة معتزلاً بوقت مبكر للتفرغ الى اجواء المقامات العراقية والفن الموسيقي تماماً..! وعليه لم اواكب مسيرة البطل رضا رشيد وكل الزملاء المصارعين حتى النهاية..! واليوم كما يبدو لي، انني سأتكلم في هذه الحلقة عن المدرب الدولي رضا رشيد اكثر مما اتكلم عنه كمصارع بطل..! حيث سيرته التي ارسلها الى لجنة (خدّام المصارعة العراقية) وهم المدرب الدولي بهاء تاج الدين والحكم الدولي رعد الخزرجي والحكم الدولي باسل العبيدي وحسين اسماعيل الاعظمي. تم التركيز فيها على ممارسته التدريب في معظم زمن سيرته الرياضية.

 

     على كل حال، تمتع اخي المدرب الدولي رضا رشيد باخلاق عالية وجميلة. هادئ لايتكلم كثيرا، يحترم مدربيه ومعلميه وسابقيه من المصارعين والمدربين والمحكمين، ومثل هذه البداية الاخلاقية، لابد ان تجعل من صاحبها رياضيا ناجحا ومقبولا عند الاخرين من الرياضيين المعاصرين له من زملائه او السابقين له على حدٍ سواء.

 

     ولد البطل والمدرب رضا رشيد كريم عام 1956 في مدينة الكاظمية من بغداد، وكانت بدايته الرياضية في نادي الكاظمية الرياضي عام 1969 تحت اشراف مجموعة من المدربين الدوليين حسب ما تم ذكره في رسالة سيرته الى اللجنة، وهم الابطال والمدربين الدوليين علي هادي ورحومي جاسم وعدنان محمد صالح وحمدي احمد وخاله شاكر خربالي رحمهم الله جميعاً. ومن الملاحظ من الوهلة الاولى، ان هذه الاسماء من المدربين الذين ذكرهم البطل رضا رشيد في رسالة سيرته الرياضية منذ بداية مشواره بالمصارعة، كلهم ممن عمل مصارعا ومدربا في فريق ألعاب الشرطة..! وعليه كان انتماؤه الى فريق ألعاب الشرطة عام 1974 أمراً طبيعياً وهو ما كان فعلاً. ومن خلال هذا الفريق الذي يعج بالابطال الدوليين الكبار، استطاع بطلنا رضا رشيد ان يكون بطلاً للعراق والمنتخب الوطني وألعاب الشرطة منذ عام 1975 حتى عام 1985. عشر سنوات من البطولات خاضها بطلنا رضا رشيد دون ان يسمي ويذكر تفاصيل اي نتائج خلال السنين العشرة ما بين (1975-1985)..!

 

     واقع الحال، يبدو ان البطل رضا رشيد اكتفى بممارسة الصراع خلال السنوات العشرة هذه. ليتجه مباشرة الى مهمة التدريب التي يبدو انه نجح فيها نجاحا جيدا جدا. حيث دخل اول دورة تدريبية محلية له وكانت في محافظة الموصل لمدة اسبوع عام 1985. وحصل فيها على درجة جيد جدا. وفي العام التالي 1986 حصل على شهادة دولية اقيمت في بغداد تحت اشراف احد المدربين البلغاريين، وكانت النتيجة جيد جدا ايضاً. ودورة اخرى دولية عام 1987 اقيمت في نادي الاعظمية من بغداد اضافة الى مكان آخر في حي الجادرية وحصل فيها بطلنا رضا رشيد على درجة جيد جدا ايضاً. ودورة دولية تدريبية اخرى –دورة التضامن الاولمبي التدريبية- التي اقيمت في الاردن الشقيق عام 1992 وكان فيها البطل رضا رشيد جيدا جداً. من هنا كان اختياره منطقيا ليكون مدربا للمنتخب الوطني العراقي منذ عام 1990.

 

      يقول المدرب الدولي رضا رشيد، بأنه درب كل الفئات العمرية منذ بداية عام 1986 حتى اليوم..! واحرز المراكز الاولى في بطولات الناشئين والشباب منذ انتصاف ثمانينات القرن العشرين حتى انتصاف تسعيناته..!

 

      تؤكد سيرة المدرب الدولي رضا رشيد كريم، انها مفعمة بالمشاركات المحلية والعربية والاسيوية والعالمية، محرزا نتائج رائعة جدا خلال هذه المسيرة التدريبية، كذلك فقد تخرج مصارعون كثيرون تحت تدريبه اصبح غالبيتهم ابطالا دوليين يشار لهم بالبنان. والحديث عن هذه المشاركات المحلية والعربية والدولية واسماء الابطال الذين خرجهم المدرب الدولي رضا رشيد، يطول بنا كثيرا لكثرتها وعلوِ كعب هذا التاريخ. وعليه اترككم اعزائي القراء ان تتابعوا اهم ما جاء في سيرة المدرب الدولي رضا رشيد عند متابعتكم للصور الخاصة بهذه الحلقة.

 

والى حلقة اخرى ان شاء الله.

 

اضغط على الرابط

القيصر كاظم الساهر، قولي احبك

https://www.youtube.com/watch?v=0J0sbZDimjE

 

 

الابطال والمدربون يمينا رضا رشيد وعبد الكريم حميد ورشيد طه.

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.