اخر الاخبار:
قاضٍ أمريكي يُغرّم ترامب ويهدده بالسجن - الثلاثاء, 30 نيسان/أبريل 2024 20:36
مصدر: صفقة «حماس» وإسرائيل قد تتم «خلال أيام» - الثلاثاء, 30 نيسان/أبريل 2024 11:00
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

يوميات حسين الاعظمي (671)- البطل عامر القيسي

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

حسين الاعظمي

 

عرض صفحة الكاتب 

يوميات حسين الاعظمي (671)

 (ارجو مساهمة الجميع في طرح آرائهم للمساهمة

 في ارشفة المصارعة العراقية)

***

البطل عامر القيسي

         بدأ عامر رشيد القيسي مشواره في رياضة المصارعة بانطلاقة وعنفوان كبير ارعب كل خصومه رغم صغر سنه وسن خصومه المصارعين، فكان الفوز عنوان نزالاته منذ البداية، وكنت الاحظ ذلك حتى قبل ان ألج عالم المصارعة عام 1970. فكان صيته وسمعته كبطل جديد في عالم المصارعة العراقية قد اخذت بالانتشار كالنار في الهشيم..! وامسى في اعين الابطال القدامى والمدربين وكل الوسط الرياضي في المصارعة الحرة والرومانية، مشروعا لظهور بطل عراقي كبير يتسم بالهيبة والوقار..! لكن مسيرة حياته العملية والوظيفية غيرت من مجرى سيرته الرياضية، بل وانهت الكثير من طموحاته في الاستمرار بممارسة المصارعة، بعد ان دخل الى الكلية العسكرية ليحصل بعدئذ على شهادة البكلوريوس في العلوم العسكرية التي ابعدته نسبيا عن ممارسة رياضته المحببة –المصارعة-

      في ساحة قريبة من مستشفى النعمان المطلة على نهر دجلة الخالد، كان شباب المنطقة يمارسون فيها هواية لعب كرة القدم، التي كان احد ابناء هذا الحي المرحوم البطل والمدرب الدولي بعدئذ في رياضة المصارعة الحرة والرومانية حمدي احمد يعد هذه الساحة كي تمارس فيها هواية ابناء الحي كرة القدم منذ بداية ستينات القرن العشرين، حتى وصل الامر الى ان تسمى هذه الساحة بـ (ساحة حمدي)..! وبقيت باسمه حتى يوم الناس هذا..! وغالبية ابناء الحي بما فيهم المرحوم حمدي احمد يلعبون كرة القدم بصورة جيدة جدا..! ولم تقتصر الممارسات الرياضية في هذه الساحة على ممارسة لعبة كرة القدم، وانما كان المرحوم حمدي احمد يشجع الجميع على ممارسة المصارعة على هذه الساحة جاعلا جانبا منها مساحة ارضية بسعة بساط المصارعة –الجفرة- ليمارس فيها هواية المصارعة لجميع شباب الحي..! ومن هنا كانت بداية بطلنا الرياضي الاصيل عامر رشيد القيسي ليتجه بعدئذ الى نادي الاعظمية الرياضي في شارع الشباب قرب المقبرة الملكية، الجامع لكل رياضيي مدينة الاعظمية وبغداد وعلى الاخص في رياضة المصارعة الحرة والرومانية التي اشتهرت فيها مدينة الاعظمية شهرة فاقت الافاق المحلية وتجاوزتها الى الافاق الدولية والعالمية من خلال الابطال الذين انجبهم النادي من هذه المدينة من ابناء بغداد والعراق كله.

 

      بدأ بطلنا عامر القيسي ممارسته للمصارعة في نادي الاعظمية على يد المدرب الدولي حسن عبد الوهاب ضمن مجموعة معاصرة من الذين نالوا الشهرة والبطولات الدولية الكثيرة التي تفخر بها رياضتنا في المصارعة الحرة والرومانية ومنهم سعيد عبد الله ووليد منصور وكمال عبدو وعبد الوهاب الالوسي وعبد الجبار عبد الخالق ومنذر محمود وغازي حميد وعبد الرزاق فرج وغيرهم الكثير..! ومنذ البداية، زُجَّ بطلنا عامر القيسي في بطولة اقيمت في لواء كربلاء وفاز فيها ونال تكريم متصرف اللواء سلطان امين كافضل مصارع في البطولة زمنذاك. وفي عام 1968 فاز ببطولة شباب العراق التي اقيمت كركوك. ثم تقوضت مسيرته في ممارسة المصارعة بسبب إلتحاقه بالكلية العسكرية لينال الشهادة في العلوم العسكرية وليصبح ضابطا في الجيش العراقي. واستمر ضابطا في الجيش العراقي المقدام حتى وصوله الى رتبة لواء في الجيش، ولكنه خلال كل هذه الفترة الزمنية من السنوات الكثيرة، لم يكن بعيد تماما عن اجواء الرياضة والمصارعة بالذات، وانما عمل في الادارة الرياضية، منها مثلاً. عضوا في الاتحاد المركزي للمصارعة ورئيسا لاتحاد المصارعة فرع مدينة بغداد من عام 1977 حتى عام 1980. ثم استمر في عضويته لنادي الاعظمية الرياضي من عام 1990 حتى العام المشؤوم لاحتلال بلدنا العراق 2003. لتنتهي هذه المسيرة الرياضية في ممارسة المصارعة الحرة والرومانية وادارتها في ناديه الاثير نادي الاعظمية الرياضي.

 

      اخيرا اتوجه بالشكر الجزيل لزملائي في لجنة خدام المصارعة العراقية، المدرب الدولي بهاء تاج الدين والحكم الدولي رعد الخزرجي والحكم الدولي باسل العبيدي. وشكرا مضافا لاخينا العزيز وديع التميمي من اقرباء اللواء الرياضي عامر القيسي على تعاونه في ايصال المعلومات والصور الى اللجنة.

 

والى حلقة اخرى ان شاء الله.

 

اضغط على الرابط

نارك عيني نارك، تمثيلية محمد القيسي وامل طه

https://www.youtube.com/watch?v=amTrLIqiCVc&ab_channel=ahmedbarcha

 

 

مصارعون منتصف الستينات اصبحوا ابطالا دوليين، يمينا كمال عبدو وعبد الوهاب الالوسي والمدرب حسن عبد الوهاب وعامر القيسي وسعيد عبد الله ووليد منصور.

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.