اخر الاخبار:
تسجيل 7775 اصابة جديدة بكورونا في عموم العراق - الإثنين, 19 نيسان/أبريل 2021 19:30
وفاة الفنان العراقي جعفر حسن بفيروس كورونا - الإثنين, 19 نيسان/أبريل 2021 19:28
سقوط قذائف هاون على "ثكنة عسكرية" في هيت - الإثنين, 19 نيسان/أبريل 2021 11:02
انفجار شمال محافظة اربيل - الأحد, 18 نيسان/أبريل 2021 10:04
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

يوميات حسين الاعظمي (423)- تعريف ببعض الكتب المهداة لي/3

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

حسين الاعظمي

 

عرض صفحة الكاتب 

يوميات حسين الاعظمي (423)

 

تعريف ببعض الكتب المهداة لي/3

 

(1)            

(العروض التطبيقي الميسر)

هذا كتاب آخر للاستاذ الدكتور عبد المنعم احمد صالح اهداه لي مشكوراً. الموسوم بـ (العروض التطبيقي الميسر) في طبعته الثالثة..! بعد طبعتيه الاولى عام 1989 والطبعة الثانية عام 1998. وكما يقول المؤلف الاستاذ الدكتور عبد المنعم احمد صالح في مقدمة هذه الطبعة الثالثة (نظرا لمضي مدة طويلة على هاتين الطبعتين ونفادهما من الاسواق، وطلب الاساتذة والباحثين وطلبة الدراسات اللغوية المستمر مني اعادة طبعه، جاءت هذه الطبعة –الثالثة- لتكون بين ايديهم وايدي المثقفين كافة).

الكتاب يقع في 170 صفحة من الحجم الكبير (24/17). ومن اصدارات دار الوضاح للنشر في المملكة الاردنية الهاشمية، عمان. بالتعاون كما يبدو مع مكتبة دجلة في جمهورية العراق، بغداد عام 2018.ويعد هذا الكتاب من الكتب المهمة والجديرة بالقراءة والاطلاع ووضعها في مناهج التدريس في شؤون العروض والتفعيلات وتقطيعاتها الشعرية في المدارس والثانويات والكليات ذات الشأن اللغوي. نظرا لاهمية وقيمة هذه الدراسة الميسرة عمليا في التطبيق. وعليه يؤكد الاستاذ الدكتور عبد المنعم احمد صالح مؤلف الكتاب في مقدمته لهذه الطبعة الثالثة اذ يقول (واشير هنا الى ان الكتاب لم يكن نسخة مكررة من كتب علم العروض المعروفة، فقد راعيت فيه حل المشكلات التي يعاني منها طلبة هذا العلم والتساؤلات التي يبدونها، وقد لاحظت ذلك من خلال الاعوام التي قمت بتدريس هذا العلم لطلبة اقسام اللغة العربية في الكليات والجامعات المختلفة. كل هذا دعاني الى محاولات تيسير هذا العلم باقتصاره على الاعاريض والاوزان والزحافات التي استقر عليها الشعراء في عصور الادب المختلفة ووضعت ما سواها في هوامش الكتاب).

      عليه تبدو الاستفادة من هذا الكتاب ضرورة كبيرة لِما تضمنه من معلومات جديدة وميسرة حقا في العروض التطبيقي. والموضوع يحتاج الى من يفهم بنسبة ما او يتذوق الايقاع الشعري، أي الى متخصص في دراسات اللغة العربية والعروض. وبالتالي فللمؤلف الاستاذ الدكتور عبد المنعم احمد صالح العديد من الكتب والابحاث العلمية المنشورة في الموضوعات اللغوية والنحوية والعروضية والفاصلة القرآنية.

يمكننا الان اعادة كتابة شيء من السيرة الذاتية لمؤلف الكتاب.

       الاستاذ الدكتور عبد المنعم احمد صالح هو احد الاعلام الكبار في علم العروض والدراسات القرآنية والشريعة الاسلامية. ويذكر انه ولد في محلة التكارتة ببغداد عام 1943. وحاصل على دبلوم تربوي من معهد دار المعلمين ببغداد 1961. وبكلوريوس في اللغة العربية 1967. وماجستير من كلية الاداب 1974. ودكتوراه كلية الاداب 1978. ونال الاستاذية في 1989. وتولى رئاسة قسم اللغة العربية في اكثر من كلية، ثم عمادة كلية الشريعة ومناصب اعلى اخرى مهمة جدا. له العديد من الكتب والابحاث العلمية في مواضيع اختصاصه القرآني.

****************

(2)

      مذكرات نصير الجادرجي

غالبا ما تكون كتابة المذكرات ذات بعد تشويقي وجمالي باعتبارها سرد لحقائق واحداث وقعت في الماضي وتكون على شكل حكايات تروى..! والسيرة الذاتية كما يقول الاديب المغربي محمد سعيد الريحاني في مقالة مهمة له، (تبدأ بنية الادلاء بشهادة لاثبات حقيقة حدثت. والسيرة الذاتية بحث في الذات لفهم ذوات الاخرين، فمتى احب المرء ذاته احب غيره، والعكس صحيح..! ان فهم الذات والمصالحة معها هو السبيل لفهم الاخرين والمصالحة معهم..!)(هامش1) ويمضي الاديب محمد سعيد الريحاني في حديثه عن المذكرات في مقالته (والسيرة الذاتية تتجلى في ثلاثة اشكال. توثيقية في شكل يوميات. او مذكرات اذا كتبت بعد ذلك التاريخ اما من وحي الذاكرة او ما توفر من وثائق وارشيف. او هي السيرة الذاتية بصورة روائية بضمير المتكلم)(هامش2).

كتاب (مذكرات نصير الجادرجي) طفولة متناقضة، شباب متمرد، طريق المتاعب. وهو من الهدايا الثقافية التي وصلتني. طبعته الاولى كانت في عام 2017. وطبعته الثانية في عام 2018. عن دار المدى للاعلام والثقافة والفنون. وهو من الحجم المتوسط (21/13) ويقع في 495 صفحة.

       الاستاذ نصير الجادرجي رجل سياسي معروف، وهو ابن السياسي الشهير المرحوم كامل رفعت الجادرجي مؤسس الحزب الوطني الديمقراطي في ثلاثينات او اربعينات القرن العشرين، قضى الاستاذ نصير الجادرجي جُلَّ حياته في العمل السياسي المعارض كما يقول ذلك في مقدمة كتابه، حيث ألح عليه شقيقه الاكبر المهندس المعماري الشهير رفعت كامل رفعت الجادرجي لكتابة مذكراته، بل الكثير من الاصدقاء طلبوا منه ذلك، وفي مقدمة الكتاب يقول الاستاذ نصير (كنت اتضايق من تلك المطالبات في كثير من الاحيان، وكان مردها يعود لكوني ولجت طريقا شائكا وصعبا في العراق اغلب سني عمري، وهو العمل السياسي المعارض في اغلب سنوات نشاطي في هذا المضمار، سائرا من خلاله على خطى الوطنيين الاحرار الذين كرسوا جل حياتهم في العمل السياسي المعارض)(هامش3).

      هذا ويذكر ان الاستاذ نصير الجادرجي كان قد كلف الاستاذ علي فاضل البدراوي لاعداد مذكراته، حيث يقول السيد البدراوي في كلمته في بداية الكتاب (من هنا كان سروري كبيرا وعظيما بتكليفي من قبل الاستاذ نصير الجادرجي باعداد مذكراته الشخصية)(هامش4).

       على كل حال، كتاب مذكرات نصير الجادرجي مشوق وجميل في سرد احداث كثيرة مرت على بلدنا العراق العزيز، وقراءته استمتاع في الغور بمعظم احداث القرن العشرين السياسية في العراق على وجه الخصوص واحداث اخرى عاشها العراقيون تحت هيمنة القوى العالمية الكبرى وجبروتها الاجرامي.

      لم يذكر في الكتاب شيء عن السيرة الذاتية للاستاذ نصير الجادرجي.

والى حلقة اخرى ان شاء الله.

 

اضغط على الرابط

حسين الاعظمي مقام الرست

https://www.youtube.com/watch?v=9UvjWSYsIXc

 

مقام الخنابات 1986

https://www.youtube.com/watch?v=Csjg51buv-M

 

الهوامش

1 – هامش1: الاعظمي، حسين اسماعيل، حكايات ذاكرة صورية، المؤسسة العربية للدراسات والنشر، بيروت 2015، ص20.

2 – هامش2: نفس المصدر السابق، ص21.

3 – هامش3: من مقدمة كتاب مذكرات نصير الجادرجي، ص7

4 – هامش4: من كتاب مذكرات نصير الجادرجي، كلمة يجب ان تقال، ص13

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.