اخر الاخبار:
كشف أسباب استقالة وزير المالية - الثلاثاء, 16 آب/أغسطس 2022 16:34
وزير المالية يقدم استقالته من منصبه - الثلاثاء, 16 آب/أغسطس 2022 16:33
وزير الصدر: الثالوث الإطاري يلعب بالنار - الثلاثاء, 16 آب/أغسطس 2022 10:47
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

مقالات وآراء

يوميات حسين الاعظمي (784)- غازي العزاوي وعبد السميع عبد الحق

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

حسين الاعظمي

 

عرض صفحة الكاتب 

يوميات حسين الاعظمي (784)

 

موسوعة المجلس الثقافي

غازي محسوب العزاوي

عبد السميع عبد الحق

16/5/1996 و 23/5/1996.

      مرة اخرى اعود معكم اعزائي الكرام الى الفنانين الكبيرين عازف السنطور غازي العزاوي وعازف الناي عبد السميع عبد الحق، ومحاضرتهما المشتركة عن تجربتهما بهاتين الآلتين –السنطور والناي- التي وافق إلقائها في صباح الخميس الموافق 16/5/1996. ومن الطبيعي ان تؤدى بوجود هذين العازفين في محاضرة مشتركة، بعض المقاطع الادائية خلال المحاضرة في العزف الموسيقي لهاتين الآلتين والغناء ايضاً. وهكذا كانت المحاضرة الفنية هذه جميلة في كل دقائقها ووقتها المفيد. حيث شارك في الغناء المطرب المقامي قيس عبد الرزاق الاعظمي في مقام الجهاركاه. وتم تسجيل وقائع المحاضرة برمتها في ثلاثة اشرطة كاسيت بارقام 128 و 129 و 130.

 

     وقد حضر هذا الصباح الكثير من رواد الملتقى اذكر منهم السادة. د.عماد الصالحي واللاعب الدولي هلال عبد الكريم والناقد المقامي احمد شاكر سلمان وباسل مجيد الخزرجي الكاظمي والاديب محمد واثق العبيدي وهاشم العزاوي والاديب جمال الخياط ومنذر ابو مروة وضياء الشيخ والقارئ عامر عكوجة النعيمي والقارئ الحاج صفاء الاعظمي والمحامي صلاح عبد الوهاب والفنان قيس عبد الرزاق الاعظمي والقارئ يحيى معتوق وفارس الجبوري الزنكين وصلاح المحياوي. وحضر الصحفيان المعروفان عبد القادر القرغولي ومحمد مهدي قبل بدء محاضرة هذا الصباح، وهما من جريدة الثورة حيث سجلا معي لقاءاً وحديثا عن ملتقانا الثقافي الاسبوعي وغادرا قبل ان تبدأ المحاضرة.

 

      حضر لاول مرة الى ملتقانا الثقافي كل من السادة. مثنى سعيد والايقاعي طارق الدليمي والمطرب الاردني غسان عباس.

والى الحلقة التالية.

***

23/5/1996.

محاضرة جماعية

     في الاسبوع الذي تلا المحاضرة المشتركة بين عازفي آلة الناي وآلة السنطور للفنانين المعروفين عبد السميع عبد الحق وغازي العزاوي، كُرِّس لنفس موضوع محاضرة الاسبوع الماضي الذي يبدو انه كان مشوقا ومثيرا لرواد الملتقى. وفي هذا الاسبوع تحدث اكثر فنان او رائد من رواد الملتقى. وكان اولهم المرحوم غازي العزاوي عازف السنطور متحدثا عن محاضرته في الاسبوع الماضي تكملة لِما تبقى من حديث لم يذكر مضيفا الى حديثه عن تأثير الموسيقى في الدين..! وشارك الاديب صدّيق عبد العزيز عقراوي عن ملاحظات اللفظ الادبي لدى المغنين العراقيين والعرب، وكذلك عن اوزان العروض لدى مؤلفي قصائد الغناء..! واشترك السيد رفعت الصفار بالحديث عن اللغة الادبية وعلاقتها بالموسيقى. اما السيد احمد شاكر سلمان فقد تحدث باكثر من موضوع وملاحظة كعادته. فضلاً عن مشاركة الغالبية من رواد الملتقى في الاحاديث والمناقشات.

 

     حضر هذا الصباح الموافق الخميس 23/5/1996. الكثير من رواد ملتقانا الثقافي ومنهم السادة الاديب صدّيق عبد العزيز عقراوي و د.عماد الصالحي وابنه مصطفى وعبد المعين الموصلي صاحب مقهى ام كلثوم وضياء الشيخ وابراهيم خليل عزاوي العبيدي والناقد المقامي احمد شاكر سلمان واللاعب الدولي هلال عبد الكريم والاديب محمد واثق والفنان غازي محسوب العزاوي والقارئ يحيى معتوق وفارس الجبوري الزنكين.

 

    اما الذين حضروا لاول مرة الى الملتقى فهم السادة آزر عبد الكريم الاعظمي وكافي الاعظمي و د.رفعت الصفار. وقد تم تسجيل وقائع جلسة هذا الصباح بشريط كاسيت تحت رقم 131. رحم الله فناننا الاصيل غازي محسوب العزاوي واسكنه فسيح جناته.

 

والى حلقة اخرى من ضيوف ملتقانا الثقافي ان شاء الله.

 

اضغط على الرابط

الحاج هاشم الرجب، عزف على آلة السنطور

https://www.youtube.com/watch?v=E8TmkmUxQRo&ab_channel=osamaHussein

 

حميد العزاوي وشعر مع ابوذية

https://www.youtube.com/watch?v=wj4oqUsOu5A&ab_channel=IraqiMaqam

 

عازف الناي عبد السميع عبد الحق في درس تعليمي على الايقاع

https://www.youtube.com/watch?v=e4iBzvlUcKs&ab_channel=%D8%A7%D9%84%D9%81%D9%86%D8%A7%D9

%84%D8%B9%D8%B1%D8%A7%D9%82%D9%8A%D8%A7%D9%84%D8%A7

%D8%B5%D9%8A%D9%84

 

 

 الفنان عبد السميع عبد الحق في اليمين والفنان المرحوم غازي العزاوي اثناء محاضرتهما في ملتقى الاعظمي الثقافي 16/5/1996.

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.