اخر الاخبار:
مقتل عبد الحميد المطر بغارة أمريكية - السبت, 23 تشرين1/أكتوير 2021 10:44
الجيش العراقي يُجهز على داعشي في مخمور - الجمعة, 22 تشرين1/أكتوير 2021 19:49
العثور على منصة اطلاق صواريخ في طوزخورماتو - الخميس, 21 تشرين1/أكتوير 2021 16:42
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

مقالات وآراء

يوميات حسين الاعظمي (534)- البطل الدولي مصطفى عباس

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

حسين الاعظمي

 

عرض صفحة الكاتب 

يوميات حسين الاعظمي (534)

(ارجو مساهمة الجميع في طرح آرائهم للمساهمة

في ارشفة المصارعة العراقية)

***

البطل الدولي مصطفى عباس

      بطل مغوار آخر من جيل السبعينات من القرن العشرين، وهو نفس الجيل الذي عشتُ فيه سنواتي الخمس في ممارسة المصارعة الحرة والرومانية، انه بطل من بلادي مصطفى عباس حمادي، اول ما اتذكر من لقاء بيننا في نادي الاعظمية الرياضي عندما جاء فتىً يافعاً في الخامسة عشرة من عمره المديد ان شاء الله. ومنذ تمارينه الاولى في النادي، وجدت فيه امكانية بدنية كبيرة يمكن ان يكون له شأن كبير في مستقبل الايام، كذلك احسست به امتلاكه لطموحات واهداف ذاتية في رياضته كبيرة جدا، ويبدو انه حقق الكثير من طموحاته خلال مسيرته الرياضية في المصارعة الحرة والرومانية، وهو ما سنأتي عليه لاحقا..!

     ولد بطلنا الكبير مصطفى عباس في حي الشيوخ من الاعظمية من بغداد عام 1955. ولج عالم رياضة المصارعة مطلع سبعينات القرن العشرين بالانظمام الى نادي الاعظمية الرياضي، وممن كان معه في تلك الفترة في النادي من المصارعين الجدد، رعد مصطفى وحسين اسماعيل الاعظمي وثابت نعمان وغيرهم. وكريم رشيد الاسود كان المدرب الاول لجميع المصارعين الذين ظهروا وبدأوا مسيرتهم الرياضية منذ اواخر ستينات القرن العشرين حتى سبعيناته. ويضيف البطل مصطفى عباس في رسالته لي، بان البطل الكبير سعيد عبد الله، كان يساعد المدرب كريم رشيد الاسود في التدريب بصورة عادية وليس رسمية. لانه كان مايزال مصارعا.

 

      يقول البطل مصطفى، انه قضى فترة من الزمن يتمرن في نادي الاعظمية، ثم انتقل للتدريب في مركز شباب الكاظمية مع مجموعة من الفرق الاخرى كفريق الهندسة العسكرية الالية وفريق الجنسية العامة وفريق القوة الجوية، فضلا عن فريق مركز شباب الكاظمية، وعليه فكنا نلتقي في مركز شباب الكاظمية دائما من خلال التمارين الرياضية. وقد كان يتناوب علينا من المدربين الابطال الدوليين خلدون عبدي وحسن عبد الوهاب وعبد علي حنون، وكان البطل المدرب خلدون عبد مدربا رسميا لمركز شباب الكاظمية.

 

      تمتاز شخصية بطلنا مصطفى عباس بالطيبة وهي في مقدمة صفاته..! كذلك يتمتع باخلاق رفيعة وتفاعل وتعامل نقي صادق مع الاخرين وعلى الاخص زملائه الرياضيين. وكانت اولى بطولاته عام 1972. حيث فاز بالوسام الذهبي في بطولة العراق للفتيان. وانسحب الى المنتخب الوطني للمتقدمين عام 1973، وهو في عمر ثمانية عشرة سنة. وفي هذا العام 1973. سافر الى ايران لبطولة طهران الدولية (اريامهر) وحصل فيها على الوسام البرونزي. وفي الدورة الاسيوية التي اقيمت بطهران عام 1974. ولكنه والفريق لم يحقق شيئا من هذه البطولة..! ووسام برونزي آخر في بطولة طهران الدولية (اريامهر) لعام 1975.  سافر مع المنتخب في معسكر تدريبي دولي في بلغاريا عام 1967 وشارك في بطولتين دوليتين. وفاز في اللقاء الدولي بين العراق وتونس، وكذلك فاز على المصارع البولوني في اللقاء الدولي بين العراق وبولونيا. ثم شارك في بطولة العالم في مدينة لوزان بسويسرا وبطولة افغانستان الدولية. وفي عام 1078 شارك في بطولة العرب وفوزه على ابطال المغرب وتونس ومصر. وفي بطولة رومانيا حصل على الوسام البرونزي. ولقاءات دولية كثيرة اخرى. بعد الاعتزال دخل دورات تدريبية عديدة. وكان فريق نادي الجيش باكورة تجربته التدريبية. ثم مدربا لمنتخب الناشئين وشارك به في بطولة اسيا التي اقيمت في الهند واحرز المرتبة الثالثة. وشارك ايضا في عدة بطولات وهو مدربا لمختلف الفئات العمرية محليا وعربيا واسيويا وعالميا، وحصل خلالها على عدة اوسمة ومداليات ملونة، وعلى العموم عمل مدربا لعدة اندية منها نادي الجيش وناديه الاعظمية ونادي الصليخ ونادي الموصل ونادي صخر الاردني ونادي الديوان، وحصل خلالها على اوسمة ملونة عديدة.

 

والى حلقة اخرى ان شاء الله.

 

اضغط على الرابط

حسين الاعظمي والجالغي البغدادي في الكويت تموز عام 1978 في ايام الترويح السياحي بالكويت

 https://www.youtube.com/watch?v=jdZgXeAWBFg

 

 

البطل الدولي مصطفى عباس بلمبس.

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.