اخر الاخبار:
محافظ نينوى يزور مطرانية القوش - الثلاثاء, 16 نيسان/أبريل 2024 10:33
زيارة وفد هنغاري الى دار مطرانية القوش - الثلاثاء, 16 نيسان/أبريل 2024 10:32
طهران تتراجع عن تصريحات عبداللهيان - الإثنين, 15 نيسان/أبريل 2024 11:24
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

قضايا شعبنا

تصريح السيد برنارد يوسف، مدير متحف التراث السرياني

 

الخميس القادم ... إنطلاق مهرجان التراث السرياني الرابع في عنكاوا

 

أكد مدير التراث والمتحف السرياني برنارد يوسف، أن مهرجان التراث السرياني بدورته الرابعة سينطلق يوم الخميس القادم، 4 نيسان 2024، في موقعه المعتاد مقابل تل قصرا الأثري في قلب قضاء عنكاوا بمحافظة أربيل.

 

وأضاف يوسف، أن "المهرجان الذي ستستمر فعالياته للفترة من (4 – 6) نیسان، يتميز هذا العام بتعدد وتنوع فعاليات المشاركين القادمين من بلدان المهجر حيث تتواجد جاليات شعبنا"، مشيراً إلى مشاركة "فرقة سرگون للرقص الفلكلوري من العاصمة الأرمينية يريڤان ولأول مرة، والتي ستقدم مع المطربة القادمة من العاصمة الروسية موسكو "مادلين إيشوڤا" أجمل لوحات الغناء والرقص الشعبي".

 

وأوضح يوسف، أن "فرقة برمايا التراثية من القامشلي السورية ستقدم بالإشتراك مع فرقة الفنون السريانية التابعة للمديرية العامة للثقافة والفنون السريانية، أوبريت الإفتتاح الذي يحاكي موكب الأحتفالات الدينية التي كان أجدادنا يؤدونها في بابل وآشور".

 

وأشار يوسف إلى تخصيص ركن للمشغولات التراثية والرسومات التي أبدعتها أنامل أطفال روضة (Happy Kids) التي تحاكي التراث، لتشجيعهم على التواصل مع جذورهم والمساهمة في الحفاظ على تراثهم، مؤكداً على "الكم والنوع والتمايز في طبيعة المشاركات التي تخص بازار المهرجان الذي يشارك فيه عدد من مبدعي أبناء شعبنا في مجالات متعددة تراثية وشعبية بالإضافة إلى الأعمال اليدوية والخط السرياني".

 

وأكد مدير التراث والمتحف السرياني، أن "المهرجان سيشهد مشاركة فرقة زيوس (الخديدي) من بغديدا لأول مرة بأوبريت يتحدث عن الثقافة السريانية بعنوان (ملخا)"، مشيراً إلى أن النسخة الرابعة من المهرجان تتميز بتنوع الفقرات الغنائية السريانية لأبرز فناني شعبنا في الوطن والمهجر.

 

وأختتم يوسف حديثه بالإشارة إلى وجود مقهى تراثي والمطبخ التراثي الملاصق للمخبز التراثي والذي ستقدم خلاله السيدات المشاركات عدداً من الأكلات التراثية من مختلف مناطق شعبنا، إضافة إلى مشاركة التراث الأرمني بمشغولاته وأكلاته للمرة الثانية على التوالي.

 

جدير بالذكر، أن المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية بحكومة إقليم كوردستان دأبت على تنظيم مهرجان للتراث السرياني في نيسان من كل عام، تقام خلاله فعاليات تراثية وشعبية متنوعة.

قضايا شعبنا

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.