اخر الاخبار:
احتجاجات في إيران إثر مقتل شاب بنيران الشرطة - الثلاثاء, 23 نيسان/أبريل 2024 20:37
"انتحارات القربان المرعبة" تعود إلى ذي قار - الإثنين, 22 نيسان/أبريل 2024 11:16
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

محطات طبية

• جفاف الفم

تقييم المستخدم:  / 3
سيئجيد 

جفاف الفم

مقدمة

إذا وجدت أنك في كثير من الأحيان تحتاج الى ترطيب فمك ، قد يكون لديك حالة تسمى جفاف الفم

 -Xerostomia-  المصطلح الطبي لجفاف الفم.

نقص اللعاب مشكلة شائعة  قد تبدو أكثر قليلا من مجرد مصدر إزعاج ، ولكن جفاف الفم يمكن أن يؤثر على قابلية  التمتع بطعم المواد الغذائية وصحة أسنانك. ولهذا السبب من المهم عدم تجاهل جفاف الفم.

على الرغم من أن العلاج يعتمد على السبب ، وجفاف الفم غالبا ما يكون من الآثار الجانبية للأدوية. جفاف الفم قد يتحسن مع اجراء تعديل للدواء أو اللجوء الى وصفة طبية جديدة.

علامات وأعراض

 جفاف في الفم ، قد يؤدي إلى :

اللعاب الذي يبدو اكثر كثافه

قروح الجلد أو انشقاق في زوايا فمك

تشقق الشفاه

سوء التنفس

صعوبة في الكلام والبلع

احتقان في الحلق

شعور تغييرفي الذوق

زيادة الترسبات ، وتسوس الأسنان وأمراض اللثة

الأسباب

كل يوم  ، في العمر المتوسط ​​للبالغين الأصحاء تنتج الغدد اللعابيه حوالي لتر من اللعاب. إفراز هذا اللعاب يخدم أغراض كثيرة. اللعاب يساعد على منع تسوس الأسنان. فإنه يغسل بعيدا الطعام والبلاك من الأسنان. المعادن الموجودة في اللعاب تساعد في إصلاح  تسوس الأسنان المبكر. اللعاب يحد أيضا من نمو البكتيريا التي يمكن أن تذوب مينا السن ، أو تؤدي إلى التهابات الفم. و تحديد الأحماض الضارة في الفم. اللعاب يعزز قدرتك على تذوق الطعام ويسهل ابتلاعه. بالإضافة إلى ذلك ، وجود الأنزيمات المساعدة في اللعاب  لعملية الهضم.

كلما تكبر ، قد تفرز الغدد اللعابية  أقل كميه من اللعاب. العطش والتصور الخاص من العطش قد يتغير أيضا. المستقبلات في الدماغ تصبح أقل استجابة لحاجة الجسم للسوائل. ولكن في كثير من الأحيان تناول الادويه يؤدي إلى جفاف الفم .

مئات من الأدوية ، بما في ذلك بعض الأدوية التي تباع بدون وصفة طبية ، تنتج جفاف الفم كأثر جانبي. من بينها بعض الأدوية المستخدمة لعلاج الاكتئاب والقلق ، ومضادات الهيستامين ، والادويه المستخدمه في علاج ارتفاع ضغط الدم ، الادويه المضادة للاسهال ، مرخيات العضلات ، وأدوية لسلس البول ، وأدوية مرض باركنسون.

من بين الأسباب الأخرى لجفاف الفم هي :

علاج السرطان. يمكن لعقاقير العلاج الكيميائي ان تغير من طبيعة اللعاب وكمية إنتاجه. ويمكن العلاج الإشعاعي على الرأس والرقبة  ان يلحق الضرر بالغدد اللعابية ، مما يسبب في انخفاض ملحوظ في إنتاج اللعاب.

تلف الاعصاب. إصابة أو جراحة الأعصاب التي تسبب في أضرار على الرأس ومنطقة الرقبة يمكن أن تؤدي أيضا إلى جفاف الفم.

الضروف الصحية الأخرى. جفاف الفم يمكن أن يكون نتيجة لظروف صحية معينة -- أو العلاجات -- بما في ذلك السكري ، ومرض الزهايمر والسكتة الدماغية ، واضطرابات القلق والاكتئاب.

بالإضافة إلى ذلك  التدخين أو مضغ التبغ يؤثر على إنتاج اللعاب وزياده جفاف الفم. الشخير والتنفس مع فمك مفتوح يمكن أن يسهم أيضا في هذه المشكلة.

الفحص والتشخيص

لتحديد ما إذا كان لديك جفاف الفم ، يجب مراجعه الطبيب أو طبيب الأسنان لفحص فمك ومراجعة التاريخ الطبي الخاص بك. أحيانا ستحتاج الى اختبارات الدم وفحص بالاشعة  او تصوير الغدد اللعابية الخاص لتحديد السبب.

العلاج

إذا كان طبيبك يعتقد أن الدواء هو السبب ،يمكنه تغيير الجرعة أو تبديل الدواء بآخر لا يسبب جفاف الفم. او بوصف بيلوكاربين (Salagen) أو cevimeline (Evoxac) لتحفيز إنتاج اللعاب.

الرعاية الذاتية

عندما  لا يمكن تحديد سبب المشكلة ، قد تكون قادر على تحسين تدفق اللعاب الخاص عن طريق مص حلوى خالية من السكر أو مضغ العلكة الخالية من السكر. تجنب الأطعمة الحمضية أو الحلوى الصلبة -- أنها تجعل اللعاب اكثر حامضيه، مما يزيد من احتمال تسوس الأسنان.

إذا كنت تدخن أو تمضغ التبغ ، الإقلاع عن التدخين يقلل من الاصابه  بجفاف الفم.

لحماية الأسنان ، استعمل فرشاة مع معجون الفلورايد وزيارة طبيب الأسنان بانتظام.

قد تحاول أيضا ما يلي :

شرب الماء بانتظام.

حاول بدائل اللعاب  كوصفة طبية.

التنفس عن طريق الأنف وليس الفم.

إضافة الرطوبة إلى الهواء في الليل مع مرطب الغرفة.

 

 مع تمنياتي لكم بالصحة الدائمة

الدكتور وليد القس اسطيفان

أضف تعليق


للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.