اخر الاخبار:
توضيح من مالية كوردستان حول مشروع (حسابي) - الأربعاء, 27 آذار/مارس 2024 19:18
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

محطات طبية

• مرض السكري ومشاكل صحة الفم

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

د. وليد القس اسطيفان

مرض السكري ومشاكل صحة الفم

 

هل هناك علاقه بين مرض السكري و امراض الفم

 ان حوالى 21 مليون من الاميركيين مصابين بداء السكري ، قد يتفاجأ العديد من وجود مضاعفات غير متوقعة المرتبطة بهذا المرض.  ويظهر البحث أن هناك زيادة انتشار أمراض اللثة بين أولئك المصابين بداء السكري ، مضيفا  أمراض اللثة الخطيرة إلى قائمة المضاعفات الأخرى المرتبطة بمرض السكري مثل صحة العيون والاعصاب وأمراض القلب والسكتة الدماغية وأمراض الكلى.

البحوث تشير  إلى أن العلاقة بين أمراض اللثة الخطيرة ومرض السكري هو في اتجاهين ليس فقط لان  ألأشخاص المصابين بداء السكري أكثر عرضة لأمراض اللثة الخطيرة ، ولكن أمراض اللثة لديها القدرة على السيطرة على مستويات الجلوكوز في الدم تؤثر  وتساهم في تطور مرض السكري.

تشير الأبحاث إلى أن مرضى السكري أكثر عرضة لمشاكل صحة الفم واللثة مثل مرحلة مبكرة من أمراض اللثة) والتهاب اللثة (. مرضى السكري معرضون لخطر متزايد لأمراض اللثة الخطيرة لأنها عادة ما تكون أكثر عرضة للعدوى البكتيرية ، وتنخفض القدرة على الشفاء ومكافحة البكتيريا  التي تغزو اللثة.

تقرير الجراح العام حول صحة الفم تنص على أن صحة الفم الجيدة هي جزء لا يتجزأ من الصحة العامة. لذا يجب التأكد من الفرشاة والخيط بشكل صحيح وزيارة طبيب الأسنان لإجراء فحوص منتظمة.

إذا كنت مصابا بداء السكري ، هل أنا معرض  لمشاكل الأسنان

إذا كنت لا تسيطر على مستويات السكر في الدم ، فأنت أكثر عرضة لأمراض اللثة الخطيرة و فقدان الاسنان من غير المصابين بالسكري. مثل كل الالتهابات ، وأمراض اللثة الخطيرة قد تكون عاملا في التسبب في ارتفاع نسبة السكر في الدم ومرض السكري و تجعل من الصعب السيطرة عليه

مشاكل الفم الأخرى المرتبطة بمرض السكري وتشمل : القلاع ، والعدوى التي تسببها الفطريات التي تنمو في الفم ، وجفاف الفم الذي يمكن أن يسبب اوجاع والقرحة والالتهابات والتسوس.

كيف يمكنني المساعده في منع مشاكل الاسنان ال مرتبطة بمرض السكري

أولا وقبل كل شيء ، السيطرة على مستوى الجلوكوز في الدم. ثم ، اتخاذ رعاية جيدة للأسنان واللثة ، إلى جانب إجراء فحوص دورية كل ستة أشهر. للسيطرة على مرض القلاع ، وهي عدوى فطرية ، والحفاظ على السيطرة على السكري جيدا ، وتجنب التدخين ، وتنظيف الأسنان يوميا. و التحكم الجيد في مستوى السكر في الدم يساعد أيضا في منع أو التخفيف من جفاف الفم الناجم عن مرض السكري.

 مع تمنياتي لكم بالصحة الدائمة

الدكتور وليد القس اسطيفان

أضف تعليق


للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.