اخر الاخبار:
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

أول ذكر لألـقـوش في التاريخ// لطيف پولا

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

أول  ذكر لألـقـوش في التاريخ

لطيف پولا

القوش / العراق

 

تقع القوش في شمال العراق على بعد 31 ميل (50) كيلومتر شمال الموصل ويحتضنها جبلها المسمى باسمها (جبل القوش) اكثر من خمسة وعشرين قرنا وقد حاول البعض تغير اسمه التاريخي لكنه يبقى جبل القوش كما سماه الآباء والأجداد قبل الاف من السنين والشواهد التاريخية تبرهن على ذلك. والقوش التي كانت تسمى روما الثانية لانها انجبت اكثر من عشرين پاطريركا وكانت مركز الكنيسة الشرقية مدة تزيد على ثلاثة قرون وسميت ايضا مطبعة الشرق لان فيها كان يوجد الخطاطون والكتبة والرسامون المشهورون الذين كتبوا وخطوا الاف الكتب لكل الكنائس والاديرة, ولازالت مخطوطات منها موجود في خيرة المكتبات المنشرة في العالم. تطل القوش زاهية على سهل نينوى الشمالي المشهور بتربته الخصبة, والذي يمتد جنوبا عبر بلدات أخرى مثل شرفية, تللسقف باطانيا وتلكيف حتى الموصل مركز محافظة نينوى. وتاريخ القوش يمتد في أعماق تاريخ العصر الامبراطوري الاشوري, وربما اقدم من ذلك. وأول ذكر لبلدة القوش جاء في عهد الملك سنحاريب, كما ورد جلياً في جدارية وجدت في قصر الملك سنحاريب (705ــــ 681 ق م) والتي تم اُكتشافها في تل قويونجيك (تل الاغنام في اللغة التركية) في الموصل. خلف هذه الجدارية وردت هذه العبارة المنقوشة: (هذه الصخرة جُلبت من جبل القوش).

ترتفع القوش (600م) عن مستوى سطح البحر مساحتها (519 كم مربع) بموجب المسح الذي اجرته دائرة تسوية المنطقة لسنة 1949م . ومساحة حقولها الزراعية (14 كم) مربع. وتنقسم القوش الى ستة أحياء 1ـ حي سينا يقع في الجهة الغربية 2ـ حي قاشا يقع في الجهة الشرقية 3ـ حي أودو يقع في الجهة الشمالية 4 ـ االحي  التحتاني يقع في الجهة الجنوبية .5ـ حي مار قرداخ يقع في الجهة الجنوبية الشرقية 6 ـ حي الزراعي (مار يوحنان ) يقع في الجهة الجنوبية الغربية

•     ومن الحقائق التاريخية الأخرى والجديرة بالذكر هي ان قِدَم القوش ليس من قِدَم  هذه الصخرة المُكتشفة فحسب بل لوجود اشياء كثيرة اخرى اقدم من ذلك. مثلاً وجود بقايا معبد الاله سين في القوش دليل اخر يبرهن على قدم القوش وقد سميت باسمه (إيل قوش) تعني الإله الكبير وهي كنية الاله سين. واسم محلة سينا العريقة سميت باسمه والحقول المسماة بي سينا (بيث سينا (التي كانت وقفاً لمعبده, والأرحية (جمع رحى) الموجودة في بندوايا نسميها في القوش أرخيل (ارحا دأيل) أي أرحية  الاله  وهو الاله سين لانها كانت وقفا لممتلكات معبده, والذي مذبحه لازال موجودا في لحف جبل القوش في المسطح الصخري في منطقة مصناعِ. ووجود مرقد النبي ناحوم الالقوشي الذي يرجع وجوده الى القرن الثامن قبل الميلادي (منذ عهد الملك سرجون الثاني (722 ـــ 705 ق م) ايضا دليل تارخي اخر, بالإضافة الى كثرة الأسماء العريقة لأبنائها مثل سنحاريب (سين احا ريبا) . (سرهد , سرحدو هو تصحيف ل ( اسرحدون, اشور احي ادن) ,( شمى  تصغير ل (شميرام, (,وهي الملكة الاشورية سامورامات صحف الى سميراميس. أنـــو (الإله انو) , بـيـلو= (الاله بيل) , كيكا (اسم ملك اشوري) , ننى , نانى (الا‘لهة ـ نانا ـ وهي عشتار) , استر (عشتار) , شـَـرو = تعني الملك=  شاروكين = الملك الصالح صُحف الى سركون او سرجون واسماء كثيرة اخرى سواء كانت اسماء علم او اسماء اماكن من حقول واسماء وهدات  وقرى وبلدات من حولها .

 

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.