اخر الاخبار:
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

تاريخ كاثدرائية آيــا صوفيا// لطيف ﭙـولا

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

 تاريخ كاثدرائية آيــا صوفيا

لطيف ﭙـولا

 

آجا صوفيا Aghia Sophia

الحكمة المقدسة في اليونانية

 

كثيرة هي الاحداث التي اثرت وغيرت الواقع بفعل السيف. فعندما زحف الاتراك غربا نحو الامبرطورية البيزنطية 1453م (تركيا حاليا) كان الانقسام الكنسي على أشده والدولة البيزنطية مترهلة, والغرب الاوربي الذي كان يأتمر بأوامر الفاتيكان كان يقف موقف العداء من بيزنطة التي تخالفه في المذهب. وعليه حينما استغاثت بيزنطة واستنجدت بأورپـا, وجيوش الاتراك تزحف نحوها وتقضم مدنها واحدة تلو الاخرى وتحصد بشعبها المتكون من الروم والارمن والآشوريين واليونانيين, لكن اوربا لم تعطِ اذنا صاغية بل تركوا بيزنطة وشعوبها تواجه مصرها الأسود فقد اُبيدت او تكاد. وظلت المنطقة ولمدة تناهز خمسة قرون تعاني من ويلات الامبراطورية العثمانية التي اكتسحت معظم بلدان شرق اوربا والشرق الاوسط عموما. هذه مقالة وصور حول تاريخ وما حصل لآكبر كنيسة في العالم في وقتها (آيا صوفيا) في اسطتنبول وشبيهتها في صوفيا عاصمة بلغاريا والتي بدا البناء بها عام 1882 واستمر بنائها لمدة اربعين عاما.

كنيسة آيا صوفيا والتي هي اليوم جامعا كبيرا في اسطانبول في الاصل كانت كنيسة بناها الامبراطور الروماني يوستنيانـُس الاول عام 532م في القسطنطينية, والتي كان قد اسسها الاغريق في القرن السابع قبل الميلاد, وفي سنة 330م جعلها الأمبراطور الروماني قسطنطين عاصمة الامبراطورية الرومانية الشرقية واسماها باسمه قسطنطينية, وفيها مقر البطاركة للكنيسة الارثدوكسية (فنار) . وفيها ايضا عـُقدت اربعة مجامع مسكونية (381م, 553 م, 680 م و869 م ) .. وبعد الاحتلال العثماني للدولة البيزنطية عام 1453م , واسقاط الأمبراطورية الرومانية الشرقية (بيزنطة) والتي تسمى اليوم تركيا, اصبحت القسطنطينية (استنبول) عاصة للخلافة العثمانية وحول محمد الثاني, السلطان العثماني, كنيسة آجا صوفيا الى جامع .. وكانت بلغاريا من ضمن المناطق التي احتلتها الجيوش العثمانية وظلت تركيا مسيطرة على بلغاريا اكثر من اربعمائة عام حتى سنة 1882م , حينما نشبت حرب طاحنة بين روسيا القيصرية والدولة العثمانية استطاع القائد الروسي الكسندر بنوفسكي في هذه السنة من احراز النصر على الجيوش التركية وحرر معظم اوربا الشريقة ومنها من بلغاريا. وابتهاجا بذلك النصر قرر الشعب البلغاري تحمل تكاليف بناء كنيسة آجا صوفيا جديدة على غرار النسخة الاصلية الموجودة في استنبول والتي حورت الى جامع. وتمكن الشعب البلغاري من جمع مبالغ طائلة تبرعت النساء بذهبهن والرجال بما يمتلكون لإعادة مجد وبهاء كنيسة اجا صوفيا التاريخية في صوفيا عاصمة بلغاريا. وتمكن الشعب البلغاري فعلا من بناء كنيسة عظيمة مشابهة الى حد ما الى تلك التي كانت موجودة في القسطنطينية, واستمر البناء بها اربعون عاما ..

وهذه هي صورتها امامكم.

لقد زرتها سنة 1973م وتجولت فيها والتقطت هذه الصورة امامها .. والكاثدرائية المذكورة سُميت باسم القائد الروسي الكسندر بنوفسكي, وقد نصب البلغار لهذا القائد تمثالا كبيرا في ساحة رئيسية في صوفيا يرمز الى انتصاراته التاريخية .. والكاثدرائية عبارة عن هرم كبير ذو قاعدة عريضة جدا. شـُيدت على شكل قبب من جميع جهاتها , كل قبة تعلو اخرى وبعض القبب العليا مطلية بالذهب وهي عالية جدا بحيث يمكن مشاهدتها من اي موقع في صوفيا عاصمة بلغاريا. اما روعتها الحقيقية فهي من الداخل حيث زينت جميع جدرانها الداخلية وسقوفها بجداريات فنية رائعة قام برسمها رسامون عالميون مشهورون. تقص هذه الجداريات كفاح الشعب البلغاري, مع قصص من الكتاب المقدس تجسد حياة وتضحيات الانبياء والقديسين وتشكل بانوراما متكاملة استوحيت من الكتاب المقدس منذ الخليقة مرورا بحياة السيد المسيح له المجد وتعاليمه وتضحيات تلاميذه ... وما من زائر الى بلغاريا الا وتقوده قدماه الى هذه التحفة الفنية والدينية والتاريخية الا وهي  كاثدرائية الكسندر بنوفسكي , آيا صوفيا الثانية.

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.