اخر الاخبار:
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

• حقائق في الوثائق - الجزء الاول

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

لطيف بولا

مساهمات اخرى للكاتب

           حقائق في الوثائق

                               الجزء الاول

 

الحقيقة مرةٌ على بعض الألسن ِ ، وعند الاخر هي شمس لا يمكن حجبها بالغربال .وكثيرون هم اولئك الذين يطمسون الحقائق ويبذلون كل ما في وسعهم من جهد ومال وحتى يشنون الحروب لو اقتضت الضرورة لمحاربة الحق ومن اجل وأد الحقيقة في مهدها . لان الكذب والدجل والرياء والنفاق  هو اساس حياة البعض ، ليس لهم الحياة من دونها  . فيخشون الحقيقة لان اسلوبهم في التعامل مع الاخرين يتطلب  التعتيم . ولما كانت  الحقيقة كالشمس فعلى الظلام ان يتهيب نور الحقيقة الذي يهتك عوراته ويكشفها للملأ .ومن اجل هذا صُلب المسيح  له كل المجد ، وقـُتل وذبح وطـُرد الاف من اصحاب الحق لانهم نطقوا بالحقيقة وكشفوا المزييفين الذين تسلطوا على رقاب البسطاء من الناس وأثروا على حساب فقرهم وعوزهم وتنعموا على اشلائهم ومأساتهم . ولا زال الدجالون من امثال يهوذا الاسخريوطي واسياده  يصلبون وكل يوم الافا من الذين حملوا رسالة الحق وبطرق شتى . لكن الحقيقة تظهر مع الشمس كل يوم وسياط  الظلام يلاحقها والصراع مستمر من الازل والى الابد . ورغم تشبث الباطل بزيفه الا ان عروشه الورقية لا تصمد  امام نور الحقيقة . وسوف اتناول ما يخص شعبنا العريق واستنبط الحقائق من قبس كتابات أجدادنا التي خلدها الحجر او لبنة مفخورة انتشلتها من يدالنسيان يد العلماء الاجانب بعد ان حافظ عليها التراب الافا من  السنين من براثن الغزاة التي احرقت كل ما وقع بين ايديها من معالم حضارية . هذه الكتابات التي لها صلة بوجودنا وبرهان على اصالتنا وتاريخنا الحضاري في ارض الرافدين  . وستبقى الى الابد  كالجذور التي تبعث بالنسغ الى الجذوع والاغصان والاوراق . إذ ما  مـِن شعب ترك له اجداده وثائق دامغة تثبت هويته الناصعة كشعبنا الذي ملأت مخلفات اجداده الحضارية متاحف العالم ولازالت عشرات المدن والبلدات والقرى القائمة منها والخربة تسمى بالاسماء التي وضعها اجدادنا وان كان البعض منها شوه لفظها الا انها معروفة اصلها مثل بابل ونينوى وسامراء واربيل وبلد ة القوش وتلسقف واور وزاخو وزاويثا وباعذرا وبوزان وتكريت وحضر وحيرة وشقلاوا  ودورشاروكين واشور واوتوك والقائمة تطول ..نعم نحن احفاد سومر واكد واشور وبابل . ولا زالت كثير من القيم الحضارية في تراثنا الخالد من التقاليد والاداب والفنون والاسماء متداولة بين ابناء شعبنا حفيد تلك الحضارات الخالدة . وفي الوقت الذي كان فيه شعبنا قد نظمت حياته القوانين والشرائع وعقود الزواج والطلاق والبيع والشراء والايجار والفنون وعلوم  الري والعمارة والهندسة والطب والجيش وباشراف الحاكم والدولة  ، كانت كثير من الشعوب المجاورة تعيش حالة البداوة تجوب الفيافي خلف الماء والكلأ وتسكن البراري .وتنتهز الفرصة لتتسلل الى هذا الفردوس ، فردوس الحضارة والنعيم لتنال ما يمكن ان تناله من هذه الجنة ..ساورد فيما يلي بعض الوثائق التي خلدت تلك الحضارة وجسدت رقي الانسان في ربوعها  ، ثم اُعـَلـٍقُ  على ما جاء بها ..

1-         رسالة من زوج الى زوجته ....تقول الرسالة :-

 (الاله بيل يمنح زوجتي الصحة والعافية والعمر المديد . بعون الالهة وحمايتهم انا بصحة جيدة . واريد ان أُعلمك بانني بعثتُ خبرا الى ( أوتا  ابن مارفِل) ليعطيك حملا من الحنطة . اهتمي بالبيت والاولاد ، صلي للالهة من اجلي . ابعثي لي خبرا يعلمني عن احوالكم . ) انتهت الرسالة ..

التعليق ______

1-         الاسم  (نابو ) والذي ورد في الرسالة وهو زوج إمراة تدعى  (شبو )وهو في الاصل  اله المعرفة عند اجدادنا القدماء ولطالما نذر له الكتاب نذورا في معابده  في نينوى واربيل وكان يسمى معبده  (إيزيدا ) . فهل اسم ايزيدي هو نسبة الى معبد الاله نابو الذي كان يدعى ايزيدا ؟؟؟؟...والاسم لازال متداولا بين ابناء شعبنا وبعدة صيغ. يلفظ احيانا ( نبيل )وهو باعتقادي مركب من( نابوايل )و (نبو )او يصحف الى ( بانو )و [نبو )و(بني )و (بانى)و( فانو )  و(فانى ).وعملية لفظ الاسم بعدة اشكال واردة جدا وبكل اللغات . مثلا يوسف يلفظ يوسب ،سيبا ،ايسف ،جيبا  ،يسو ،يوشا ،والى اخره . 2-  (شبو )  زوجة  نابو  في الرسالة اعلاه  ..لازال هذا الاسم ايضا متداولا وبنفس اللفظ . في القوش ، مثلا ،عائلة بهذا الاسم وهي عائلة ( شبو ). وربما صحف الى اسماء اخرى متداولة الى يومنا هذا مثل (شابو ) ،(شابوري (، (شيبا ) ، (شفو )، (صفو ) ،سبو )او (تمو)..لان صوت التاء والسين والثاءوالشين تحل محل بعضها في كلمة واحدة حسب اللهجات المختلفة في لغة واحدة ..على سبيل المثال اسم دجاجة يلفظ باربعة اشكال ( كتيتا ، كثيثا ،كسيسا ،و كشيشا )..ويشمل هذا كل اللغات وليس لغتنا فحسب . ففي العربيية مثلاكلمة( ثناء )تلفظ في مصر( سناء ).وكلمة( قلب)في الموصل تلفظ في  بغداد (كلب )بالجامل المصرية ..وفي مصر تلفظ (ألب ) . والقائمة تطول .   وما يهمنا هنا هو ان هذه الاسماء باقية الاستعمال وهي شهادة ناصعة على ان هذا الشعب لا زال يسمى باسماء اجداده وهي خير هوية ودلالة حيثما وكيف ما كان .  حتى وان غير بلده ودينه فاسمه ولقبه يكشف عن هويته وقد نسمع في غير المسحيين اسماء مثل خمو  و  حمو  و  شمو  و سمو  وعيسو  وسلو  و عبو  و رمو  و تمو  و اسو  . والاسماء تلقي الضوء على تاريخ منسي بسبب تراكم سنين القهر والاضطهاد لمئات من السنين لشعب مغلوب على امره يدافع عن وجوده بإخفاء هويته تارة وبتغير دينه  وملبسه  واسمائه تارة اخرى او بالهجرة او بالموت ...! هذا فيما يخص الاسماء ،  اما محتوى الرسالة الاجتماعي فهو لايقل اهمية عن الحقائق الاخرى .إذ تبين هذه الرسالة مدى مكانة الرأة السامية في المجتمع المتحضر قبل اكثر من ثلاثين قرنا مقارنة مع غيرها من النساء في مجتمعات اخرى .وحتى في يومنا هذا فالمرأة مهانة بل محطمة في مجتمعات لازالت بعيدة عن الحضارة ونحن في القرن الواحد والعشرين الميلادي ! .  وفي الرسالة المذكورة أعلاه يعبر الزوج عن مشاعره الجياشة تجاه زوجته وهو بعيد عنها وهو يطلب من الالهة ان تمنحها الصحة والعافية والعمر المديد . لماذا ؟  لانها قد حلت محله في قيادة البيت وهو بعيد . يوصيها بإدارة البيت والاهتمام بالاولاد

.ويطلب منها ايضا ان تصلي لأجله !! . هذا هو رجل الحضارة المؤمنة ، حضارة الاخلاق والاداب والفنون .حضارة الرجل والمرأة حضارة اورنمو (2124 -2107  ق م)وحمورابي (1792-1750  ق م)واشوربانيبال (696 -630 ق م )ونبوخنصر الثاني (604 -562 قم )والملكة شبعاد و سميراميس زوجة ادد نيراي الثالث ( 810 – 783 ق م ) والتي  حكمت الامبراطوية بعد موت زوجها  لمدة خمس سنوات كانت وصية لابنها  .تلك الحضارة التي ساهم الرجل والمرأة في  وضع اسسها وذاد عنها شعب عريق  تحت قيادة رجال وملوك افذاذ  .. ولطالما فضحت الفنوات التلفزيونية اليوم  مجتمعات ترجم او تجلد او تحرق او تذبح بناتها ونساءها باسم الشريعة والناموس ! اليس واجبا علينا ان نركع ونُسَبـٍح ونحمد ونثني على حضارتنا التي اوصلت شعبها قبل اربعة الاف سنة  واكثر الى حد لم تصله كثير من المجتمعات الى يومنا هذا  !!  ألا طوبى لحضارة وادي الرافدين !! ولرجالها ونسائها الابرار  ؟! أ لا يستحقون ان نلهج باسماء اولئك  الملوك الذين كتبوا الشرائع وسنوا القوانين ونظموا الشعب ليزرع  بيد ويدافع عن مكتسباته الحضارية بيد اخرى ؟؟ أجل أحد عشر ملكا حكموا الامبراطوية الاكدية ابتداء من سرجون الاكدي (2234-2279 ق م ) وخمسة ملوك في سلالة اور الثالثة ،خمسة عشرة ملكا سلالة  ايسن الاولى ،اربعة عشر ملكا سلالة لارسا , أما سلالة بابل الاولى سلالة حمورابي الاموري حكمها  احد عشر ملكا  ، سلالة ايسن الثاية احد عشر ملكا  , سلالة بابل التاسعة ستة عشر ملكا، السلالة الكلدانية ستة ملوك.. اما عدد ملوك اشور فقد بلغ  مائة وسبعة عشر ملكا  ، ثمانية وثلاثين ملكا اشوريا لم تثبت تواريخ حكمهم  ابتداءا من الملك الاول  (توديجا ) الى الملك الثامن والثلاثين ( ايروشوم الثاني )..وابتداء من الملك التاسع والثلاثين (شمشي ادد الاول 1813 – 1781 ق م ) تبدأ تواريخ المسجلة لفترات  حكم الملوك الاشوريين وانتهاء بالملك ( اشور اوبالط الثاني  611 -609 ق م ) ..حكم وادي الرافدين  وساهم في ازدهار  حضارته  ،باستثناء حكام الغزاة  ،  مائتان وستة  ملوك من جميع السلالات الوطنية    منهم مائة وسبعة عشر ملكا اشوريا  ..

2-             كتاب الزواج..نص الكتاب (بالــَت بنت  كَرسو اصبحت زوجة الى سومو ابن شمشكين .اعطى لها سومو عشرين مثقالا من الذهب وقبلت بالت المهر . اذا تراجع سومو يوما ماعن قراره هذا فانت يا   بالَت لم تكوني بعد هذا زوجة له . وعلى سومو ان يعطي بالـَت عشرين مثقالا من الفضة ) إنتهت الرسالة .... التعليق

ورد اسم بالــَت وهو اسم ورد كثيرا عند اجدادنا على سبيل المثال (اشور او بالت  الاول 1365- 1330 ق م ) وقد سميت بعض المدن بهذا الاسم  بلت ، بالط و بلد توجد اثار مدينة اشورية شمال نينوى بهذا الاسم وكذلك شمال مدينة بغداد ...

(سومو) اما هذا الاسم فهو متداول بين ابناء شعبنا بكثرة واحيانا يلفظ (صومو           )،(سمو )،شمو ). وكثير من الاسماء وردت في الرسائل والمواثيق واسماء الملوك

والالهة لازالت تستعمل الى يومنا هذا عند ابناء شعبنا .على سبيل المثال لا الحصر ..(موكَينا ) متداول  الان في قرانا ) ومن اسماء  الملوك بهذا الاسم

( نابو موكين ابلي977-943 ق م) وكذلك اسماء مثل  (ايليشا) وايشو  و ايشوع وايلشوا )وما يشابه ذالك ( ايدن ايليشو من سلالة ايسن الاولى 1816 -1794 ق م ) ايدن ايضا متداول لحد الان .(.سمويل من سلالة لارسا 1894 -1866 ) لازال متداولا (صاموئيل ) وربما سامي وسموأل والاسماء كثيرة ورثناها من اجدادنا مثل بيلو ، بلو وهو اسم الاله بيل  واسم ملوك منهم الملك الاشوري رقم 48 اسمه بيلو – باني .. يوجد في قرانا مثل هذا الاسم  ومنها في القوش (بيلو) كذلك اسم  الملكة سميرايس او سامورامات  فهي اليوم شمى و شميرام وسميرة وسمر .واسم الملك (سابيوم 1844- 1831 ق م) الاسم متداول بصيغة سابيوس . في القوش عائلة بهذا الاسم .و من الملوك القدامى ( شوشى ) الاسم متداول ايضا ..ومن الجدير بالذكر ان هذه الاسماء كانت متداولة في كل ارجاء وادي الرافدين من شماله حتى جنوبه . على سبيل المثال  اسم ( اشور ) ورد في سلالة بابل  التاسعة اسم الملك (اشور نادن سومي 699- 694 ق م ) وقد استعمل في نينوى والمدن الاشورية الاخرى ولحد هذا اليوم .

سرجون سمي في اكد سرجون الاكدي ،  وفي سلالة بابل التاسعة اسم ملك باسم سرجون 704 -703 ق م  واسم لملك  اشوري  سرجون الثاني 721- 705 ق م ) ..سنحاريب اسماء لملكين في سلالة بابل التاسعة سنحاريب ملك بابل 704 703 ق م وسنحاريب الذي حكم اشور 688  - 681 ق م .

وتاكيدا على مكانة المراة ومكانتها السامية في حضارة وداي الرافدين يجدر بنا ان نذكر شيئا من شريعة عمورابي تتناول جانبا من هذا القبيل ..وردت مادة مفادها ( إذا ثبت بالشهود ارتكاب إمراة متزوجة الزنى وزوجهاعلى قيد الحياة , ومع صديق لها ,تُدان الزانية والزاني ويُلقيان كلاهما في النهر. اما اذا كانت الشهادة زورا ،  يُدان الشاهد الكاذب ويختم على جبينه علامة لتبقى مدى حياته وصمة عار كانسان كاذب لاتقبل شهادته . واذا قارنا هذه المادة بما يجري  اليوم حولنا من إجحاف بحق المرأة وهي تقتل او تُجلد او تُرجم ونحن في القرن الواحد والعشرين الميلادي نتوصل الى اي مدى كانت حضلرتنا قد سبقت الامم ومنذ الاف السنين ؟!.

وحري بنا ان نذكر ان تيامات ( اليـَم ) يـٍمـًا ،امـًا ،أُم )وهي من اقدم الالهة الأُم الاولى والتي وقفت بوجه الثورة التي اشعلها  الالهة الشباب ( انو ، انليل ،شماش ،وسينا ) وكان بمثابة تمرد على القديم ..وسخرت تيامات كل الكائنات الحية الضارية لمحاربة الالهة الشباب وكسر تمردهم .وادخلت تيامات الرعب في قلوب الالهة الشباب وعجزوا جميعا عن مقاومة غضبها .الا ان عملية التطور يجب ان تستمر لذا طلب إلاه الكل في العلى  ( انشار )من اشور الاله الشاب المفعم بالحيوية والذكاء ان يجهز جيشا قويا ويحطم تعنت تيامات وغضبها على الشباب. واستطاع الاله الشاب اشور ان يحطم تيامات ويحقق النصر. ويبرهن على جدلية التطور وولادة الجديد في رحم القديم .ليدشن اشور عهدا جديدا من التطور في سفر الحياة والذي لازال وسيبقى مستمرا رغم كل قوى التخلف ومحاولاتها لارجاع عجلة التطور الى الوراء انه منطق الحياة وديالكتيك التطور . وقد استوعب شعب  الرافين كل تلك الفلسفسة العميقة والمبسطة وبنى عليها حضارته ونواميسه وقوانينه

واصبحت من إرثه الاصيل وسمة من سمات سموه ورفعته ومكانته بين الامم ومن اجل ذلك سن ً ملوكه العظام القوانين لتحقيق الحق وحماية الضعيف ورفع من قدر المرأة ولحماية البيئة والطبيعة التي تدمر اليوم من دون ان يحميها اويذود عنها حاكم اوسلطة او قانون (الا في اقليم كردستان حيث القانون ووزارة البيئة التي تحمي وتزرع وتجدد وحيث الشعب الواعي الحريص على بيئته وطبيعته الخلابة )

بامكانك قطع شجرة حيث ومتى ما تريد  دون مسالة قانونية . وهذا هو سبب التصحر والحر والغبار والتلوث في كل المواسم وفي كافة ارجاء الوطن .انه التخلف الذي افسد وشوه حضارتنا ..ففي شريعة  حمورابي مادة  رادعة  بحق من يقطع نخلة مفادها  ان من يقطع نخلة عليه غرامة يدفعها قدرها نصف مَن من الفضة . ترى اين نحن من اجدادنا المتحضرين الذين صنعوا الحياة ونحن نقتلها ؟؟

فالمتخلفون لم يقفوا عند حد قطع الاشجار ، بل اصبح قطع رؤوس البشر من الابرياءهدف البعض للفوز بالجنة !! ، وسرقة اموال الشعب وامتصاص دماء الفقراء حق عند الاخر لان له توكيل ألاهي ، كما يدعي ، لينشر الفساد والتخلف والتخريب !!! فهل مثل هؤلاء يستخطون قطع الاشجار  أو قطع الارزاق  ؟ ... هل ترجو الفحام َ ذهبا ؟؟؟ ام نقرأُ على حضارتنا السلام ؟؟؟

 

المصدر  1- بلاد ما بين النهرين تاليف ليو اوينهايم ترجمة سعدي فيضي عبد الرزاق

2 - تاريخ الادب الاثوري الجزء الاول  باللغة السريانية للدكتور فيرا فرمس

 

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.