اخر الاخبار:
قاضٍ أمريكي يُغرّم ترامب ويهدده بالسجن - الثلاثاء, 30 نيسان/أبريل 2024 20:36
مصدر: صفقة «حماس» وإسرائيل قد تتم «خلال أيام» - الثلاثاء, 30 نيسان/أبريل 2024 11:00
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

تعلمت الدرس من لسعات السوط// لطيف نعمان سياوش

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

 

الموقع الفرعي للكاتب

تعلمت الدرس من لسعات السوط

من دفاتر طفولتي

لطيف نعمان سياوش

 

ابان الستينات في مدينة كركوك لم تكن هناك أبسط وسائل تسليه أو لهو للاطفال، ولما كنا صغارا نفتقر الى اهم حلقه مهمه نقضي خلالها بعض المتعه كنا نلتجأ الى المشاكسه والعبث ونثير الفوضى في البيت والمدرسه والمحله..

في يوم صيفي وفي منطقة شاطرلو مرقت عربة في الشارع العام يجرها حصانين .. أغرتني ان اهرول واتبعها واجلس على الانبوب الرابط بين اطاراتها واختفي تحت مظلتها. كيف لا وان هذا الانبوب كان يخلو من الاسلاك الشائكه التي توضع في الغالب لتحاشي جلوس الاطفال في هذا المكان المغري لهم..

المهم جلست في هذا المكان وأنا أشعر بسعادة عارمه كنت أشم رائحة روث الحصانين وكلي قناعة ان صاحب العربه لم ينتبه لي، ولم تمض العربه سوى بضع أمتار واذا بسوط السائق يأتيني على وجهي بدلا من أن يصوب الى الحصان محدثا صوتا فيييييييييييييوووووو ..

شعرت خلالها بحرقه وألم شديدين .. تكوّرت في مكاني، واذا بضربة أخرى، وثالثه، أما الرابعه فكانت القاضيه حيث جاءت على اذني اليسرى، فأسقطتني على الارض وصرت أتدحرج وأفرك براحة يداي الصغيرتين آثار الضربات المبرحه ..

كنت محظوظا لأني نجوت من السيارات التي أعقبت تلك العربه ..

من يومها تعلمت الدرس وكنت كلما أشاهد هذه العربات التي تجرها الفرس أتذكر لسعات الضربات وحرقتها، والعن طفولتي ..

ما دعاني الى تذكر هذه الحادثه مشاهدتي لأطفالنا اليوم لعبهم الالكترونيه الحديثه والمتطوره والتي تستجيب لمخيلتهم لمجرد لمس شاشاتها الملساء، وانا أقول مع نفسي ترى لو كانت هذه التكنولوجيا متوفرة في زماننا هل كنا نعبث ونشاكس ونملأ الدنيا فوضى وضجيجا؟؟

اليوم برغم وجع الضربات المتلاحقه جراء ذلك السوط اللعين أحن الى طفولتي، والى كركوك ومحلاتها وأزقتها، شاطرلو - القلعه -عرفه - حديقة مستر تيسو- امام قاسم - قوريه - والمحطه ، و..و..و.. أحلم أن تعود تلك الايام برغم حرماننا من كل وسائل اللهو واللعب ..

 

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.