اخر الاخبار:
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

قراءة في كتاب سنوات التحدي والإصرار تأليف رياض عبد الكريم ح3// د. سناء عبد القادر مصطفى

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

د. سناء عبد القادر مصطفى

 

عرض صفحة الكاتب 

قراءة في كتاب سنوات التحدي والإصرار تأليف رياض عبد الكريم

الحلقة الثالثة

د. سناء عبد القادر مصطفى

 

دار نشر  الأديب ، عدد الصفحات : 306 ، سنة النشر  2020 ،

طباعة ونشر شركة الأديب عمان – الأردن ، توزيع مكتبة النهضة العربية بغداد

 

الفصل السابع:

آذار 2003 ، سقوط نظام قمعي وولادة نظام ميت

تبدأ في هذا الفصل  مرحلة جديدة من تاريخ العراق السياسي والاقتصادي والاجتماعي ولهذا اطلقت تسمية " العراق الجديد" على هذه المرحلة من قبل الاحزاب التي سيطرت على ادارة البلاد.

 

يكتب رياض في مذكراته بأنه ما أن حل العام 2003 حتى توقف كل شىء وركن الناس في بيوتهم بانتظار ساعة الصفر. قرر رياض في نهاية شهر شباط ايقاف العمل واغلاق المطبعة والتوجه نحو مدينة هيت بالسيارات ،عائلته مع عائلة أخيه محمد وعائلة أخته وزوجها.

 

بدأت الحرب في اليوم الثاني من وصولهم الى هيت ، حيث بدأ القصف الجوي في 19 آذار 2003 واالهجوم البري في 20 آذار من نفس السنة.  مكثوا في هيت حوالي الشهرومن ثم قرروا العودة الى بغداد حيت سكنوا في دارهم بالداووي في المنصور.  حالة يرثى من الخراب والدمار في بغداد وفلتان الوضع الأمني وحتى المروري حيث تطوع عدد من الناس وشرطة المرور اللذين عندهم نخوة على شعبهم ومدينتهم التي يرثى لها من جميع الجوانب بتنظيم السير في بغداد، أتذكر ذلك جيدا من القنوات الفضائية العالمية والعربية. أما توفر الماء والكهرباء فلا يوجدان . كان الناس يذهبون الى نهر دجلة لجلب الماء وفي الليل يشعلون الشموع. قام الناس بوضع جذوع النخيل في مداخل الطرق والأزقة حتى لا تدخل العصابات الاجرامية لنهب البيوت كما تحدث لي أخي المرحوم سعد وماعانت منه منطقة الأعظمية والكثيرمن مناطق بغداد. 

     

عاود رياض نشاطه العملي بعد استتاب الأمن في بغداد وتمكن من الحصول على عقود طباعة وتصميم كان أولها عقد طباعة الدفاتر الامتحانية من منظمة اليونسيف، وثانيها حصل اتفاق عىل طباعة جريدة العدالة التي كان يرأس تحريرها آنذاك عادل عبد المهدي ، وكان إصدارها إسبوعياً. جرى اصدار سبعة أعداد ومن ثم  بعدها تم تأسيس مطبعة خاصة بها وانتقلت اليها، كانت التجربة الأولى في طباعة جريدة سياسية صحفية (ص187) .

 

خلال تلك الفترة الزمنية توالى تأسيس أحزاب ومنظمات سياسية كانت تطبع منشوراتها المختلفة الغرض  شملت مطبوعات دعائية وبرامج سياسية وفولدرات تعريفية وترويجية عند رياض وعند الإطلاع على محتواها وجدها فارغة المعنى والمحتوى ولا تعبرعن طموحات الشعب العراقي الحقيقية.

 

من أهم فقرات هذا الفصل هو اصدار صحيفة  الوفاق الديمقراطي في مطلع العام 2004 وهي صحيفة إسبوعية سياسية منحازة للوطن والشعب ، رئيس التحرير صالح عمر العلي وبمشاركة عدد من الصحفيين العراقيين المعروفين  (ص190) .   وكذلك صدور مجلة تواصل التي تصدرها هيئة الاعلام والاتصالات شهريا، كانت سلوى زكو حينذاك رئيسة للتحرير (ص196). والحدث الثالث والمهم أيضا هو فوز دار ابداع في العام 2005 بمناقصة مطبوعات المفوضية العليا المستقلة للإنتخابات وهي أول إنتخابات تجري في العراق بعد العام 2003 (ص200) .  كان عبء العمل كبيرا ، فبعد تصميم كافة الملصقات والبوسترات والفولدرات والكتيبيات ...الخ وتوفير كافة مستلزمات العملية الانتاجية من الورق والكارتون  والأحبار ...ألخ ، بدأ العمل  ليلا ونهارا في ثلاثة مطابع. وحتى اضطرا رياض ومحمد المبيت والنوم في المطبعة لعدة أيام من أجل الانتهاء من هذه المهمة على أحسن ما يرام . وبعد الانتهاء من هذا العمل المضني سافر رياض مع العائلة الى سوريا حيث قضيا هناك شهرا كاملا للراحة والاستجمام (ص203).

 

في نهاية العام 2005 انتشرت حوادث التفجير في بغداد أكثر من بقية مدن العراق ، إذ دخل العراق في معمعة الحرب الطائفية التي استمرت لأكثر من سنتين وأصبح الانسان لا يشعر بالأمان بسبب حوادث القتل والاختطاف وطلب الفدية. أصبح الانسان اذا خرج من داره متوجها الى العمل أو للتسوق أو لأمر ما كان عليه أن يفكر بالعودة سالما الى البيت بسبب حوادث التفجير التي انتشرت في العاصمة بغداد .

 

الفصل الثامن

العودة إلى الكتابة والهرب من الاختطاف .. أو القتل !

اشتدت الأوضاع سوءا في العراق وخاصة في بغداد، فالحرب الطائفية مستعرة وعلى قدم وساق كما يقول المثل العربي وخصوصا بعد اعلان النتائج الانتخابية وتشكيل البرلمان..الخ.

" انتشر القتال في الشوارع وأصبحت مناطق عديدة في بغداد ساحات للمعارك مثل العامرية، الأعظمية، حي الجهاد، حي الجامعة، أبو غريب، اليرموك" (ص206). وكذلك كان القتال في مدينة الشعب القريبة من حي القاهرة ببغداد وأطراف بغداد في الطارمية التي كانت قوات الشرطة والجيش يخافون من الدخول اليها لتواجد قوات المقاومة فيها. وكما حدثني أخي المرحوم سعد بأن جثث القتلى كانت منتشرة في شارع الامام الأعظم في منطقة النصة أو راس الحواش التي كان الأمريكان يخافون منها، الى أن توصلوا الى اتفاق مع وجهاء أهالي الأعظمية بأنهم سوف ينسحبون منها. قام أهالي الأعظمية بدفن القتلى في حديقة تابعة لجامع الامام الأعظم أبو حنيفة النعمان وسميت بمقبرة الشهداء. 

 

وبسبب هذه الظروف التي يمر بها البلد من الطبيعي أن يقوم رياض بإيقافل العمل في المطبعة والمكوث في البيت وقضاء الوقت بمتابعة الأخبار والرسم والتصميم. وكان نادرا مايخرج من البيت إلا في حالة التسوق من الأماكن القريبة من السكن ومشيا على الأقدام خوفا من المفخخات التي تنفجر فجأة .

 

كما واجه الأمريكان مقاومة عنيفة في شارع حيفا حيث كان أبو طيبة وعائلته يسكنون في احدى العمارات والتي كان يطلق عليها اسم المشربيات لأن تصميمها يشبه المشربية. استخدم الأمريكان شقة أبو طيبة لحمايتهم بعد أن كسروا قفل الباب وعاثوا بالبيت كما شاؤوا .  " كل زجاج البالكونات والشبابيك محطم، معظم الأجهزة الكهربائية قد أصابها الرصاص.   وكذلك أجهزة التبريد ،المكتبات الخشبية التي كانت تحوي كتبه نقلت إلى واجهة البالكونات والشبابيك لإستخدامها سواتر للحماية كما يبدو، بعد أن رميت الكتب عىل الأرض بطريقة بشعة ما أدى إلى تمزق وتلف معظمها، معظم التحفيات قد سرقت ..الخ (ص208).

 

قام مريوش أبو رمزي صديق رياض بترتيب "موعد مع أحد أعضاء الجمعية الوطنية لغرض مقابلته وشرح معاناة أصحاب المطابع  وكيفية إيجاد آلية لتوزيع حصص طباعة كتب التربية بطريقة منصفة" (ص209). وبعد شرح الطرق الملتوية وتقديم الرشاوي ...الخ.   قال لهم : " سنحل كل هذه االمشاكل إن شاء الله ، لكن أريد منكما أن تعدوا لي قائمة دقيقة بأسماء أصحاب المطابع من السنة ومايقابلهم من الشيعة ، لكي نعمل عىل جعل الامور متوازنة وننصف إخواننا الشيعة بعد تعرضهم لظلم صدام ، في وقت كان الطرف الثاني منتفعا منه !! . "  (ص209).  خرج الرجلين  مندهشين من كلام هذا الرجل الطائفي حتى النخاع.

بعد خروجهم من الاجتماع وافتراقهم تعرض مريوش أبو رمزي الى عملية خطف من قبل جهة غير معروفة. وبعد تدهور الوضع الأمني في البلد بسبب الصراعات السياسية والطائفية قرر رياض وعائلته السفر الى الاردن  في منتصف شهر حزيران من العام 2006.

  

الفصل التاسع

الغربة في زمن يقتل فيه وطن

أهم أحداث هذا الفصل (ص214-239):

-    الوصول مع العائلة الى عمان عاصمة الأردن الشقيق بخير وسلام وانبهاره بتطور المدينة من النواحي العمارنية واتساعها وتنظيمها .

-    كتابته المقالات الصحفية العديدة التي تعكس حالة العراق المتدهورة من جميع النواحي: السياسية والأمنية والاقتصادية والاجتماعية والتي لاقت استحسانا كبيرا من قبل القراء لأنها عبرت عن الوجع العراقي وهو يعتبر ذلك واجبا وطنيا يجب أن يقوم به.

-    بدأ برسم لوحات تعبر عن ألمه وحزنه اتجاه ما يجري في الوطن العراقي  .

-    انتقال محمد أخ رياض من سوريا الى الأردن والحصول على عقود طباعة كتب وتجهيز وزارة التربية بحاسبات الكترونية لوزارة التربية العراقية.

-    انعقاد المؤتمر التأسيسي للمجلس العراقي للثقافة في عمان بالاردن في الربع الأول من العام 2007 بمبادرة  ورعاية من ابراهيم الزبيدي. حضرالمؤتمر الكثيرمن الشخصيات العراقية والعربية المعروفة في الاوساط الفكرية والثقافية والأدبية وكان أبو طيبة من ضمن المدعويين.

-    إجراء عملية القسطرة لشريانين في القلب مع زرع شبكة في كل شريان

-    التعرف على جواد البولاني (أبو مصطفى) وزير الداخلية في مكتب عامر أبو الحكم. 

-    اعجاب جواد البولاني وأعضاء حزب الدستور الذي ينتمي اليه البولاني وعامر أبو الحكم بالمقالات التي يكتبها وينشرها أبو طيبة في موقع كتابات الذي أسسه ويديره اياد الزاملي.

-    العمل في مقر حزب الدستور بالمنصور بصفة مستشار اعلامي وتغطية الحملة الانتخابية لجواد البولاني .

-    العمل مع فيصل الياسري في قناة الديارالتي يملكها الياسري على اعداد برامج دعائية لقائمة ائتلاف وحدة العراق التي قام البولاني بتشكيلها.

-    لم يتمكن البولاني من الفوز ولاحتي بعضوية مجلس النواب العراقي بسبب تصريحه بأنه سيكون رئيس وزراء العراق بعد الانتخابات .

-    أمضى رياض خمس سنوات في اعداد وتقديم برنامج " صورة عن قرب " من قناة الديار حاور فيه رؤساء كتل وأحزاب وشخصيات أكادميية مستقلة. كانت أول حلقة في التاسع من شهر تموز 2012.  وكذلك برنامجين : "حوار الديار"  و "من قلب الحدث " . 

-    عمل بصفة سكرتير تحرير صحيفة  " الصباح الجديد ".

-    في منتصف العام 2018 تعرض الأخ أبو طيبة الى أزمة  قلبية حادة  أدخل على أثرها الى مستشفى البيطار وتم زرع جهاز نابض لعضلة القلب.  ولهذا السبب غادر رياض بصحبة زوجته وابنته ميسة بغداد الى عمان للراحة والنقاهة وحتى يكون تحت رعاية العائلة. وكان هذا في  شهر كانون الأول من نفس السنة.

الفصل العاشر: بعض من كتاباتي في قضايا الوطن والأمور الحياتية.

 

يختتم أبو طيبة كتابه في الفصل العاشر الذي يكرسه لمختارات من مقالاته القصيرة ولكنها  ذو وقع كبير على القارىء حيث تعكس أهم مشاكل الشعب العراقي منذ بداية الاحتلال الأمريكي للبلاد وحكمه من قبل قوى سياسية جاءت مع المحتل لتقود البلاد نحو نفق مظلم ومصير مجهول ونظام محاصصة طائفية مقيتة. أن العراق في مهب الريح وفي أزمة اقتصادية وسياسية واجتماعية وحتى أخلاقية ولايمكن الخروج من هذا النفق  إلا بزوال هذه الفئات التي تسلطت على رقاب الشعب العراقي وهي فئات البروليتاريا الرثة.

 

الخاتمة

عجبتني الجمل التالية من الخاتمة وهي تعكس ملخص وعصارة تجربة الانسان وكفاحه في الحياة حيث يقول العزيز رياض:

" أدركت أن رحلة العمر الطويلة قد انتهت ، ولم يبق أمامي إلا رحلة قصيرة لا أعراف كم ستطول ، فقد مضى زمن لم يكن للندم فيه وجود ، وزمن قادم ، أأمل أن يكون للعمر فيه وجود، لقد احتواني خريف العمر ، لكنني مازلت أعيش ربيع الأماني ، وما تبقى ، أتمنى أن يكون عمرا مضافا لسعادة زمن مضى " .

أطال الله في عمرك صديقي العزيز أبو طيبة.

 

بعض الملاحظات البسيطة التي لا تقلل من قيمة الكتاب:

- شيوع خطأ نحوي، مثلا في عام 1980. من الأفضل أن تكون في العام 1980 (مضاف ومضاف اليه). وهذا الخطأ النحوي متكرر في عدة صفحات.

- فجأة في عام 1917 غاب الحافظ عن العراق دون علمي . (ص236). الصحيح هو فجأة في العام 2017 .....الخ

- جملة في صفحة 283 : التي تعلمتها في وهي في (ص283.) . الصحيح : التي تعلمتها وهي في ..الخ

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.