اخر الاخبار:
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

قراءة في كتاب سنوات التحدي والإصرار تأليف رياض عبد الكريم ح2// د. سناء عبد القادر مصطفى

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

د. سناء عبد القادر مصطفى

 

عرض صفحة الكاتب 

قراءة في كتاب سنوات التحدي والإصرار

تأليف رياض عبد الكريم

د. سناء عبد القادر مصطفى

 

الحلقة الثانية

 

دار نشر  الأديب ، عدد الصفحات : 306 ، سنة النشر  2020 ،

طباعة ونشر شركة الأديب عمان – الأردن ، توزيع مكتبة النهضة العربية بغداد

 

يبدأ الفصل الرابع المعنون: مؤسسة السينما والمسرح مرحلة قصيرة لكنها غنية ! بتسريح رياض من خدمة الاحتياط في الجيش في بداية العام 1985، تزامناً مع تعيين الشاعر عبد الأمير معله مديراً عاماً للسينما والمسرح ، مستحدثاً قسما للدراسات ترأسه علي ضياء الدين  ومعه رياض وجاسم المطير . تكللت هذه الفترة الزمنية بإصدار مجلة  شهرية بإسم السينما والمسرح. أتاحت فرصة العمل في المجلة بالتعرف على كبار المخرجين المسرحيين والسينمائيين والممثلين العراقيين ومن الدول العربية. قام رياض بتصميم الكثير من البوسترات والبروشورات للأفلام السينمائية والمسرحيات مع العروض الفنية للفرقة القومية للتمثيل. وكإجراء جديد فقد خصص لكل عمل مسرحي إصدار بروشور وبوستر وكان من واجبات رياض هو تصميم تلك المطبوعات ويشرف على طباعتها لأنها كانت توزع على المشاهدين مجانا اثناء العروض المسرحية (ص86).

"وضمن برامج عبد الأمير معلة لدعم وإسناد الفرقة القومية للفنون الشعبية التي حققت في ذلك الوقت نجاحات واسعة محلياً وعربياً وعالمياً فقد اقترح إصدار مجموعة مطبوعات ترويجية وتسويقية وبشكل فني يضاهي الأعمال العالمية حيث تم إصدار كتاب مصور تعريفي بالفرقة وشرح أصول الرقصات وقصصها الشعبية والفولكلورية ومجموعة فولدرات إضافة الى تصنيع لوحات ضوئية كهربائية وبقياسات مختلفة توضع في مداخل الأماكن والمؤسسات السياحية" (ص88) .  وقد تم تحقيق ذلك بمساعدة من المؤسسة العربية للدراسات وبالأخص مديرها الفني حلمي التوني ومديرها العام الدكتورعبد الوهاب الكيالي. سافر رياض الى بيروت ولندن حتى ينجز كل شيء على ما يرام.

 

يأتي الفصل الخامس من الكتاب تحت عنوان: قمة النجاح وتألق الشهرة في مجلة آفاق عربية ودار الشؤون الثقافية ليعكس المستوى المهني والحرفي الذي وصل اليه رياض من المبادرات واستغلال طاقات العمل المعطلة سواء كانت الطاقات البشرية والطاقات الانتاجية بما فيها المطبعة والجرأة في مجال التصميم وكذلك تعرفه على كوادر فنية ذات خبرة عالية تساعده في انجاز الأفكار التي يريد تنفيذها في اصدارمجلة آفاق عربية وفي دار الشؤون الثقافية التي يقترحها على الدكتور محسن الموسوي  مثل ناظم رمزي وفخري خليل والمترجم كامل عويد وفلاح حسن  العتابي الخطاط ووائل المرعب وغيرهم من المحررين والكوادر الفنية والإدارية.

واشتمل هذا الفصل على اقامة التعاون المشترك مع  الهيئة المصرية العامة للكتاب التي كان يرأسها الدكتور سمير سرحان آنذاك " تقوم الفكرة عىل أساس أن نعطي كتاباً للهيئة وتقوم هي بطبعه وتوزيعه وتغطية النفقات من عائداته بعد البيع  ، وتعطينا الهيئة كتاباً بالشروط ذاتها ، على أن تخضع نصوص الكتب لموافقة الطرفين قبل التنفيذ ، وأن لا يكون كتاب الهيئة موزعاً مسبقاً في العراق ، ولا كتابنا موزعاً في مصر" (ص121) .  نجحت التجربة وبلغ عدد الاصدارات 70 كتابا. وهذا نجاح باهر في ذلك الوقت.

ويحتوي هذا الفصل على معلومة مهمة ومفرحة هي أن أبو الروض أكمل دينه ودخل في عش الزوجية والقفص الذهبي بزواجه من نادية كريمة اللواء المتقاعد حسين مصطفى العمري التي بدأت بالعمل معهم  في آفاق عربية (ص122). ومن هنا  فصاعدا وبعد ولادة المحروسة طيبة سوف نخاطبه بأبو طيبة.

بعد عمل حثيث وجهود مضنية واستخدام الطاقة التصميمية لمكائن الطبع والتنضيد والتصحيف من أجل انجاح رغبة الدكتور محسن الموسوي بالمشاركة في مهرجان  المربد الذي يقام في النصف الثاني من شهر تشرين الثاني 1986 أثمرت جهود العاملين في آفاق عربية ودار الشؤون الثقافية باصدار 500 كتاب. كان هذا حدثا ومنجزا كبيرا في ذلك الوقت.

" أذكر ماقاله الدكتور سمير سرحان رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب وهو يتجول بالمعرض برفقة حلمي التوني المدير الفني لمؤسسة الدراسات العربية اللبنانية - عندما أخبرني دكتور محسن يوم أمس إن المعرض سيضم 500  عنوان ، حصيلة إنتاج أقل من سنة اعتبرت ذلك خرافة ، لكن واقع الحال الذي أشاهده الان يمثل معجزة حقيقية - ، وأيده حلمي التوني بقوله » معجزة فعلا ، سألت الدكتور سرحان عن حجم إصدارات الهيئة ، فأجاب  200 كتاب هو أعلى ماوصلنا إليه  في السنة " (ص128).

ومما زاد في خبرات الأخ أبو طيبة العملية وعمق تجربته المهنية هو مشاركته في عدة دورات تدريبية واستطلاعية وورشات عمل في العديد من بلدان العالم : الولايات المتحدة الأمريكية – لمدة شهرين،  متنقلا  ما بين وشنطن ، ونيويورك، ودنفر وشيكاغو ولوس أنجلس وأوهايو وسان فرنسسكو. حيث اطلع على أساليب العمل  والمطابع ..الخ.  وكذلك ألمانيا، بريطانيا، هنغاريا، لبنان، مصر والمغرب.

 

الفصل السادس : التوجه للقطاع الخاص وتأسيس مطبعة إبداع

بدأ رياض بالتفكير في تأسيس مكتب للتصميم والخدمات الصحفية حينما كان يتهيأ للتقاعد من الوظيفة الحكومية. وهذا ما قام به ، إذ أطلق على المشروع اسم  إبداع للتصميم والطباعة. استأجر مكتبا في شارع السعدون وقام بتجهيزه بحاسبات الكترونية ومكاتب للتصميم. (ص156). ومن الأشخاص اللذين اعتمد عليهم أبو طيبة  في عمله هم هيثم فتح الله وهو ابن صاحب مطبعة الأديب فتح الله اسطيفان عزيزة وكنيته أبو ليث. " كان هيثم الأقرب الى اختصاصى وتفكيري وكان يتفهم أفكاري في التصميم التي تحتاج إلى قدرة بارعة أثناء التنفيذ في مرحلة التصوير وغالباً ما كنت أدخل معه الاستوديو أثناء تنفيذ صفحات المطبوعات ، فهو في الواقع  يمتلك خبرة كبيرة ولديه طرائق غير تقليدية في العمل وهذا ماميزه عن باقي المصورين الطباعين" (ص158).

كان أول عمل مشترك مع هيثم هو تصميم غلاف رواية" اللعبة " للراحل يوسف الصائغ وبعد ذلك تصميم  الطبعة الثالثة لغلاف رواية  " شرق المتوسط " للراحل عبد الرحمن منيف ثم  المصمم والفنان الراحل ناظم رمزي وكذلك مريوش أبو رمزي . صاحب مطبعة أسفار.  كان أول عمل  لمشروع ابداع هو طلب من جاسم المطير صاحب المكتبة العالمية بتصميم وطباعة القرآن الكريم بقدر 30 ألف نسخة (ص160).

بعد صدور أمر إحالة رياض على التقاعد ، تفرغ للعمل كلياً في مكتب إبداع ، وبعد إنجاز طباعة القرآن الكريم ، حصل عىل موافقة رسمية تجيز له التعامل مع منظمات الامم المتحدة العاملة في العراق ، فقام بإبرام  عدة عقود لتصميم وطباعة الكثير من المطبوعات ،مثل اليونسيف ، الصحة العالمية ، برنامج الامم المتحدة ، منظمة كير ، ومنظمة اللاجئين.  ولجودة الطباعة والتصميم انتشراسم إبداع بين هذه المنظمات الأمر الذي أدى إلى زيادة التعاقدات وتوسع حجم العمل (ص 165),

أن نوعية ونزاهة العمل والانتاج ساهما في انتشار اسم ابداع  واقامة علاقات اجتماعية وطيدة مع الكثير من المؤسسات الاعلامية والصحفية، أدى كل هذا الى اتساع العمل والتعاون مع مطبعة الأديب بإقامة وحدة انتاجية صغيرة تقوم بطباعة السكرين اليدوي بمساعدة  كبير طباعي مطبعة الأديب أرشد أبو سعد الذي كان يملك خبرة كبيرة في هذا المجال وادخال العنصر النسائي في العمل الانتاجي بعد تدريبهم لفترة قصيرة.

هناك ظاهرة موجودة في العالم وهي الحسد والغيرة وأخذ نسبة من الأرباح والمنافسة غير الشريفة . وهذا الذي حدث مع أبو طيبة في عقد مناقصة طبع لمنظمة اليونسيف والذي فاز مكتبه به. فجأة يرن عليه جهاز الهاتف من طرف المخابرات ويطلبون حضوره الى مكتبهم.  وحينما أراد أن يعرف السبب جاوبوه بأن هذا ليس حديث في الهاتف. اتضح الأمر ان المخابرات أرادت ان يرسي العقد على مكتب تابع لهم  ولذلك عليه أن ينسحب من المناقصة حتى ترسي المناقصة على المكتب التابع للمخابرات ولكنهم وعدوه بأنهم : "نضمن لك إحالة المناقصة لك بالسعر الذي قدمته ، لأننا نريد ضمان استمرار التعامل مع هذه المنظمة ، حينها لم يكن أمامي من خيار سوى الموافقة طالما ضمنت حقوقي التي كان يمكن بقوة وبطش هذا الجهاز أن يصادرها كما يمكن أن يصادرني أيضاً بتهمة كيدية". استلم رياض المبلغ المتفق عليه من الجهة التي قامت بتنفيذ العقد (ص166).

بعد العمل في منظمة الاسكوا التابعة للأمم المتحدة  في عمان بالاردن لفترة قصيرة ، قفل أبو طيبة عائدا في منتصف العام 1996 الى بغداد.  وهنا طرأت فكرة في رأسه وهي التعاون مع أخيه الصغير محمد في تأسيس مطبعة ابداع . وطالما أن  محمد توجد لديه خبرة تجارية وسبق وأن عمل في الصحافة وتصميم مجلة النفط والتنمية  بعد أن تركها رياض.  استأجر رياض بناية في الشارع الواقع في كرادة داخل ومقابل ساحة كهرمانة. وبدأ بترميمها وتصليحها حتى تناسب العمل ومن ثم بنقل وشراء ماكنة الطباعة وأدوات العمل.  وكالعادة فقد حرص رياض على أن تكون جودة العمل ونوعية المطبوعات وتنفيذ العمل بدقة حسب المتفق عليه مع الزبائن والمؤسسات التي تطبع عندهم مثل  منظمة كيرالاسترالية ومجلة عشتار التي ترأست تحريرها زميلته من أيام الدراسة في جامعة بغداد مريم السناطي.(ص173) .

توسع العمل في ابداع بعد أن شاع اسمها من حيث المهنية والحرفية والنوعية والدقة في مواعيد انجاز المطبوعات في العام 1999 مما حدى برياض وأخيه محمد بشراء ماكنتي طباعة  "سولنا وميللر" لإنجاز الاتفاقيات المبرمة مع الصحف والمجلات (ص175).

كان وفاة والدة ووالد رياض صدمة قوية له مما اضطره للغياب عن العمل لمدة شهر تقريبا والسكن مع عائلته في دارأبيه لمواساة اختيه (ص177ٍ).  

عاد رياض وأخيه محمد الى العمل  وتمكنا من الحصول على عقد طباعي كبير من منظمة الصحة العالمية. وحينها قررا توسيع الطاقة الانتاجية بشراء ماكنة طبع جديدة ومعداتها وكذلك توسيع مكان العمل وذلك بإيجار بيت مجاور قاموا بتصليحه وترميمه ونقلوا قسم التنضيد والتصميم والمونتاج والتصوير إليه.  كما اعتمد رياض اسلوب التنمية والتطوير انطلاقا من الموارد المتاحة والمتحققة من العمل وليس عن طريق القروض أوالتمويل المالي من جهات مختلفة لأن هذا يؤثر على استقلالية دار النشر. كما أن احتساب تكاليف الانتاج بشكل صحيح معتمدا أساليب الجدوى الاقتصادية كان يوفر له 20% من القيمة السعرية (ص178) .

وبسبب ظروف الحصار على العراق وظروف المعيشة الصعبة قامت بعض المطابع بطباعة النقود المزورة  والكتب الممنوعة والهويات والجوازات المزورة. ..الخ من الطرق غير المشروعة في الاحتيال على الرقابة الحكومية.  لم يقوما الاخوان رياض ومحمد بهذه الاعمال بسبب الحفاظ على سمعتهما والتعرض الى العقاب القانوني.

ينتهي الفصل السادس من الكتاب بالإشارة الى تصعيد الاعلام الأمريكي في نهاية العام 2002 والتحضير لغزو العراق. ظروف العراق الاقتصادية تتدهور مع شحة المواد الغذائية وانخفاض حركة  النقل بنسبة 80%  والهلع والخوف منتشرعند جميع الناس وفي كافة محافظات العراق (ص179) .

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.