اخر الاخبار:
اخبار المديرية العامة للدراسة السريانية - الأربعاء, 24 نيسان/أبريل 2024 18:10
احتجاجات في إيران إثر مقتل شاب بنيران الشرطة - الثلاثاء, 23 نيسان/أبريل 2024 20:37
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

الكلام المباح (42): لماذا يغيظهم اللون الأحمر؟ -//- يوسف أبو الفوز

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

اقرأ ايضا للكاتب

الكلام المباح (42):

لماذا يغيظهم اللون الأحمر؟

يوسف أبو الفوز

في كل مكان، شهد العالم، الاحتفالات بيوم عيد العمال العالمي، وفي سماوات الوطن المثقل بجراح الازمات، رفرفت الاعلام الحمراء بسواعد المناضلين التواقين لغد افضل. في لقاءنا الاخير ، كان صديقي الصدوق،ابو سكينة منتشيا، وهو يتابع معنا الصور التي تواصل نشرها وسائل الاعلام عن احتفالات العراقيين داخل وخارج الوطن، واستعرضنا اخبار حصول القوائم الانتخابية،التي اشترك فيها التيار الديمقراطي العراقي،على عشرة مقاعد في انتخابات مجالس المحافظات، فأنعكس ذلك بشكل طيب على مزاج جميع  الحاضرين .

وحكى لنا جليل كيف ان نتائج الانتخابات زادت من غيظ جاره "ابو المحابس"، الذي قبل ايام اشاح بوجهه جانبا حين التقى شبانا وفتيانا يتوشحون اعلاما حمراء في طريقهم للاحتفال بعيد العمال.

واقلقتنا اخبار الامطار والسيول الاخيرة والمتضررين منها. فيما ابو جليل واصل الحديث عن حوادث العنف المسلح في غرب البلاد، والاخذ والرد بين الحكومة والمعتصمين، وطالبنا بتفاصيل جديدة . قلت له محاولا التأثير عليه : "هون عليك يا ابو جليل، انت معلمنا، اصحاب الحكمة والعقل لابد ان يتحركون".

سعل ابو سكينة وقال:"لا عاب لسانك يا ابني، فاذا بقت امورنا بيد من لا يهمه سوى مصالحه الذاتية الأنانية، فراح ايامنا تبقه تحت رحمة الامطار والسيول ومغيمة وظلمة على طول ولا راح نشوف ايام صحو من اي لون" ، ثم التفت اليّ بكل جسمه :" خبرهم عن العلاقة بين لون السماء والطقس".

حاولت أختصارالتقرير العلمي الذي قرأته قبل ايام لابي سكينه، والذي يشير الى ان العلاقة بين لون السماء والمطر والالوان السبعة لضوء الشمس لها أليه خاصة ، فالهواء يحتوي على بخار الماء وكلما ارتفعت رطوبة الجو انتشرت موجات الألوان في كل الاتجاهات ، وكلما هطلت الأمطار أو تلبدت السماء وحل الضباب، تتلون السماء باللون الأبيض الرمادي، وان الشفق الاحمر ينبأ بطقس جميل والمختصون بالتنبؤات الجوية يقولون ان كثافة الضوء الأحمر تصل إلى 66 بالمئة وأما كثافة اللون الأزرق تبلغ 22 بالمئة ، وان اللون الأحمر ينتشر كلما كان الهواء جافا ، مما ينعكس إيجابا على الجو الذي يبدو أكثر هدوءا ولطافة، والاستنتاج العلمي هو ان رؤية الشفق الأحمر تعني صفاء ونقاء الطقس .

دار ابو سكينه بعينيه على الجميع :عرفتوا، ليش ابو المحابس ومن لف لفه، والمتاجرين بالاحداث في المنطقة الغربية، يغتاظون من يشوفون اللون الاحمر، في الاحتفالات  ونتائج الانتخابات ، لأن اللون الاحمر هو لون الصحو !

*    طريق الشعب العدد 182 الأحد 12 أيار‏ 2013

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.