اخر الاخبار:
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

متاحف جوجنهايم تصل الى فنلندا!// يوسف أبو الفوز

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

اقرأ ايضا للكاتب

متاحف جوجنهايم تصل الى فنلندا!

يوسف أبو الفوز

هلسنكي

 

  في شهر اّذار الماضي، ومن جديد راحت وسائل الاعلام الفنلندية، تناقش وبحرارة، ومن ومن وجهات نظر مختلفة، موضوع المشروع الثقافي المثير للجدل للغاية، إلا وهو مشروع متحف جوجنهايم في هلسنكيGuggenheim museum . وكان مجلس بلدية هلسنكي عام 2011 رفض المقترح خلال التصويت، لكن المقترح اثير من جديد وفاز بالاصوات الكافية ولاقى القبول. الاخبار من مصادر عديدة مطلعة قالت ان مسابقة معمارية دولية مفتوحة لمتحف جوجنهايم في هلسنكي ستبدأ في حزيران/ يونيو في العام الحالي. ويتوقع أن المسابقة ستقبل مساهمات المعماريين من داخل فنلندا ومن خارجها، وستكون هذه المسابقة الخطوة الثانية في مشروع مؤسسة جوجنهايم التي أستلمت الموافقة الأولية في سبتمبر/ ايلول العام الماضي. ومن المتوقع أن تستمر المسابقة لمدة سنة كاملة، وتنظمها مؤسسة جوجنهايم بالتعاون مع الجمعية الفنلندية للمهندسين المعماريين، ومدينة هلسنكي والحكومة الفنلندية، وتم اختيار الموقع المحتمل للمتحف في الجانب الجنوبي من ميناء هلسنكي.

لم يتم بعد وضع اللمسات الأخيرة لتفاصيل المنافسة، بما في ذلك الجدول الزمني المحدد، ولكن من المتوقع أن يتم الانتهاء منها خلال فصل الربيع. وتقدر الميزانية للمنافسة على مستوى مليونين ومئتين الف يورو (2.2 مليون يورو) .  وان القرار النهائي حول تحديد ما إذا سيتم إنشاء المتحف سيكون في وقت ما بعد الانتهاء من المسابقة.

المشروع أثار الكثير من الجدل والمعارضة في الاوساط الفنية، والاعتراضات بين اوساط المثقفين وهناك العديد من منظمات المجتمع المدني ايضا، وخاصة بعض الفنانين الفنلنديين فانهم لا يريدون قيام المشروع، ووقع اكثر من مئة فنان فنلندي على عريضة طالبوا بأن تصرف الاموال على ترميم وتجديد متحف هلسنكي الوطني بدلا من ذلك. الأسباب التي يستندون اليها، هي ان مؤسسة جوجنهايم استخدمت أساسا سمعتها لجمع المال لنفسها، وانها مؤسسة تجارية أكثر منها فنية، وأن بعض مشاريع متاحف جوجنهايم في جميع أنحاء العالم لاقت الكثير من الفشل، وأيضا، يقول بعض النقاد، انه في هذا المشروع سيتم استبعاد الفن الفنلندي من المتحف الذي ستخصص في اقامة معارض للفن الحديث من مختلف ارجاء العالم، وان متاحف العاصمة لها برامجها الحيوية في اقامة المعارض التي ستتأثر بخطط المتحف الجديد، وهناك العديد من المجموعات التي تعارض مشروع المتحف نظرا لتكاليفه الضخمة، التي سيكون جزء كبير منها عبأ على دافع الضرائب  الفنلندي، تجدر الاشارة الى ان وزير الثقافة الفنلندي (من حزب اتحاد اليسار) وفي وقت سابق قبل استقالته في 25 اذار الماضي، احتجاجا عللى ميزانية الدولة الجديدة التي اقرتها الحكومة الفنلندية نفس يوم الاستقالة، اشار وفي تعليقه على مساهمة وزارته في مشروع المتحف الى انه لا توجد في ميزانية الوزارة خطة للمساهمة في مشروع المتحف، وأن وزارته لا تملك الموارد الكافية لانجاز العديد من المشاريع الوطنية واضطرت لتخفيض ميزانيات بعض المشاريع .

على الجانب الآخر، فأن مؤيدي المشروع يأملون أن هذا المتحف قد ينشط السياحة الى فنلندا، مثلما فعل متحف جوجنهايم في بالبوا Bilbao في إسبانيا في اقليم الباسك الذي افتتح للجمهور منذ عام 1997، ويقولون من الممكن أن يلاقى المتحف النجاح، ويجعل من هلسنكي مقصد فني مشهور.

وتجدر الاشارة الى أن رجل الاعمال الامريكي الثري، ومالك عدة حقول تعدين عن الذهب، سولومون روبرت جوجنهايم (1861 ـ 1949) ، والمحب للفن، ومن بعد نهاية الحرب العالمية الاولى، اهتم بجمع الاعمال الفنية واسس مؤسسة بأسمه اهتمت بمواصلة جهوده، وافتتح اول متحف له عام 1939 ، وثم أنشأت متحف سولومون جوجنهايم في مدينة نيويورك، الولايات المتحدة، الذي افتتح عام 1959، وصار المقر الدائم للمؤسسة، وحاليا يشرف على ويديرعدة متاحف بأسم المؤسسة افتتحت في فترات لاحقة في العديد من دول العالم، وتعتبر من المعالم المعمارية والفنية، ومنها متاحف في فينيسيا، برلين، لاس فيغاس وأبو ظبي، وتنظم عادة معارض في الفن الحديث على مدار السنة .

*   المدى البغدادية.  العدد رقم (3084) بتاريخ 2014/05/20

 

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.