اخر الاخبار:
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

الكلام المباح (67): أبو سكينة والأنتخابات! // يوسف أبو الفوز

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

اقرأ ايضا للكاتب

الكلام المباح (67):

 أبو سكينة والأنتخابات!

يوسف أبو الفوز

 

أجتمعنا كلنا في بيت صديقي الصدوق، أبو سكينة، لمتابعة نتائج أنتخابات مجلس النواب. كان الجميع يصغي بأنتباه لجليل وهو يقدم وجهة نظره: كل شيء كان متوقعاً، لست متفاجئاً من النتائج، في ان لا يكون هناك تغييراً كبيراً في الخارطة السياسية، فالانتخابات جرت في ظروف صراع متشنج بين الكتل المتنفذة، فعزز من الصراع الطائفي وسط الاوضاع الامنية المتردية، مما شجع الناس على الانحياز الى الانتماءات الفرعية والثانوية، على حساب المواطنة واختيار البرامج السياسية، وساعد على ذلك الفوضى العامة وسوء الادارة وانعدام المحاسبة، الذي شجع على دوام الفساد ونتائجه المعروفة.

كانت زوجتي منفعلة لعدم فوز مرشحها الذي صوتت له، والذي عملت جاهدة للدعاية له. قلت: ان ساحات النضال ليس البرلمان وحده، وان الحملة الانتخابية للتحالف المدني الديمقراطي افرزت طاقات واساليب جديدة للصلة مع الناس يمكن استثمارها مستقبلا، فنحن نعمل لاجل المستقبل والتجربة ايجابية وتؤسس لنجاحات اكبر. حاولت ان اشرح العوائق والتحديات التي واجهت التحالف المدني الديمقراطي خلال الانتخابات. تحدثت عن قانون الانتخابات غير العادل. قالت سكينة: هذا حرامي على النص! عرضت بعض من اشكاليات عمل مفوضية الانتخابات التي كان يجب ان تكون مستقلة، وتسييس القضاء ، وغياب  الاحصاء السكاني. كان ابو سكينة وابو جليل يصيغان لاحاديثنا بأنتباه. ذكرت غياب قانون للاحزاب، الذي وجوده سيكون عاملا لمنع المال السياسي وتوظيفه في شراء الذمم، وتحدثت عن اساليب التحايل لدى البعض في الدعاية الانتخابية. سعل ابو سكينة، فأبتسم ابو جليل. انتظرت تعليقا ما، فسألني ابو سكينة:

ـ  بروح موتاك، شبيهن نسوان السويد، شنو مشكلتهن؟

 ضحكت زوجة جليل بصوت عال، ومعها زوجتي وسكينة وام سكينة التي قالت:

ـ وشنو علاقة نسوان السويد بالانتخابات؟

 وفهمت ان ابو سكينة يريدني ان احدث الاخرين، عن خبر تناقلته بعض وسائل الاعلام، والبعض اعتبره ملفقا ولا صحة له، اذ يشير الى كون مسيرة نسوية خرجت في شوارع السويد تطالب الحكومة بتوفير أزواج لهن كون عدد الإناث يساوي ثمان مرات عدد الذكور. أغمض أبو سكينة عينه وقال لام سكينة :

ـ على مهلك، يا بنت الناس، صار الحديث عن المال السياسي والتحايل في الدعايات، فقلت يا حسافة ان بعض المرشحين ما سمعوا بهذا الخبر خلال الحملات الانتخابية كان يمكن يوعدون الناس يسفروهم للسويد لتزويجهم !

 

*  طريق الشعب البغدادية . العدد 193 السنة 79 الأحد 1 جزيران 2014

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.