اخر الاخبار:
اخبار المديرية العامة للدراسة السريانية - الأربعاء, 24 نيسان/أبريل 2024 18:10
احتجاجات في إيران إثر مقتل شاب بنيران الشرطة - الثلاثاء, 23 نيسان/أبريل 2024 20:37
"انتحارات القربان المرعبة" تعود إلى ذي قار - الإثنين, 22 نيسان/أبريل 2024 11:16
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

يوميات حسين الاعظمي (690)- من مقدمة كتاب الاعتراف/ 4

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

حسين الاعظمي

 

عرض صفحة الكاتب 

يوميات حسين الاعظمي (690)

 

من مقدمة كتاب الاعتراف/ 4

الحلقة الاخيرة من المقدمة

    من ناحية أخرى، فقد ألقيتُ بعض المحاضرات فيما يخص جائزة الماستر بيس العالمية، لتوضيح أبعادها التاريخية والفنية والعلمية والثقافية، في أمكنة ثقافية مختلفة ومنها(مجلس العطاء الثقافي) (هامش1) وتحدثتُ في أكثر من مناسبة صحفية وتلفزيونية عن هذا الحدث التاريخي – جائزة الماستر بيس العالمية -

 

     أخيراً فقد قسمت الكتاب إلى بابين تحتوي بدورها على بعض الفصول وكالتالي:

تكون المقدمة في بداية الكتاب، ثم الباب الاول ويحتوي على ثلاثة فصول، كل فصل يتحدث عن مرحلة من مراحل العمل الميداني في تهيئة البحث والمستلزمات الاخرى، ففي المقدمة حديث عام عن مضمون الكتاب، منها كيفية تكليفي بالمهمة، وكيفية اختياري لفريق العمل الميداني، مع شرح ابعاد هذا الكتاب واهميته التوثيقية والارشيفية. وفي الفصل الاول من الباب الاول حيث كرس الحديث فيه عن نظرة في تاريخ العراق والغناء المقامي. خلال القرون الاخيرة من تاريخ العراق وعلى الاخص قرون الفترة المظلمة التي حلّت على بغداد والعراق والوطن العربي بعد سقوط العباسيين (656هـ 1258م).

 

         اما في الفصل الثاني من الباب الاول حيث اعطيته عنوانا لمضمونه بهذه الكلمات(مشاركة العراق في المسابقة العالمية) تحدثتُ فيه عن فكرة البحث والمتطلبات التي تحتاجها مسابقة اليونسكو، كذلك حديث عن الظروف التي احاطت تكليفي بالمهمة، وحكاية البحث والمشاركة العالمية وتوضيح سير العمل خلال الانجاز. خاصة والوقت غير كاف ولا مجال للتاخير والتماهل والاخطاء.

 

      وفي الفصل الثالث من الباب الاول، فقد كرس للحديث عن الجهود التي تمت خلال سير العمل الميداني للانجاز، واعطيته عنوانا بهذه المفردتين (تفصيلات ميدانية). متحدثا عن قوة الانجاز، ثم خبر قبول العمل في المسابقة، فضلا عن الحديث عن مصروفات كل العمل وغير ذلك من تفصيلات اخرى.

 

        في الباب الثاني وفي الفصل الاول، حديث عن فوز العراق بالجائزة وشرح ابعاد ثمار هذا الفوز العالمي لتراثنا العفوي غير الملموس. تحت عنوان لهذا الفصل(الاحتفال بالفوز) وعلى الاخص احتفالات المؤسسات الفنية كوزارة التربية ووزارة الثقافة ونقابة الفنانين العراقيين ودائرة الفنون الموسيقية واللجنة الوطنية العراقية للموسيقى ومعهد الدراسات الموسيقية وبيت المقام العراقي واتحاد الموسيقيين العراقيين، وغيرها من المؤسسات الموسيقية الاخرى التي أعربت عن سرورها بهذا الانجاز وهذا الفوز الوطني والعالمي الكبير.

 

       وفي الفصل الثاني من الباب الثاني، تم تخصيصه لبعض المكاتبات والمراسلات التي حصلت خلال العمل بين اللجنة الوطنية العراقية للتربية والثقافة والعلوم في وزارة التربية وبيني وبين منظمة اليونسكو.

 

       اما الفصل الثالث من الباب الثاني، وهو الفصل الاخير من الكتاب، فقد تم تخصيصه لصدى فوز العراق والاحتفال به، خاصة الصدى الاعلامي للجائزة من وسائل مقروءة ومسموعة ومرئية مع مواضيع اخرى ذات علاقة بحديث الجائزة احتاج الامر إلى تكملتها في هذا الفصل. اما الفصل الرابع من الباب الثاني وهو الاخير، فقد تم جعله مجموعة من الصور للمؤلف.

 

       ارجو ان اكون قد اوفيت بوعدي للحقيقة والتاريخ في هذا الكتاب الموسوم بـ (اعتراف الامم المتحدة بالمقام العراقي) واعطيتُ لكل حق حقه ومن الله التوفيق.

 

والى حلقة اخرى ان شاء الله.

 

هوامش

  - هامش1: مجلس العطاء الثقافي - يسمونه أحاديث الثلاثاء، ولكنني اطلقت عليه - مجلس العطاء الثقافي - نسبة إلى مؤسسه المرحوم الاستاذ عطا عبد الوهاب، الرجل الاديب والدبلوماسي المعروف، الذي يعقد في بيته اسبوعيا منذ عام 2009، وقد بدأه بصباحات يوم الاحد حتى استقر على صباحات يوم الثلاثاء وبقي حتى اليوم، حيث تحضره مجموعة من الشخصيات الثقافية بشتى الاختصاصات العلمية والثقافية والفنية وغيرها. وبعد مرض الاستاذ عطا عبد الوهاب عام 2017 انتقل المجلس إلى دار الدكتور شوقي ناجي الساعاتي وما يزال المجلس مستمر في جلساته الاسبوعية بنفس الموعد في صباح كل ثلاثاء.

 

اضغط على الرابط

محمد سجاد ومصعب عبد الكريم، مقام الخنبات

https://www.youtube.com/watch?v=wtRytDXQoOk&ab_channel=%D9%85%D8%AD%D9%85%D8%AF%D8%B3

%D8%AC%D8%A7%D8%AF%D8%A7%D9%84%D8%B1%D9%81%D8%A7%D8%B9%D9%8A

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.