اخر الاخبار:
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

يوميات حسين الاعظمي (759)- أصوات واعدة / 2

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

حسين الاعظمي

 

عرض صفحة الكاتب 

يوميات حسين الاعظمي (759)

 

موسوعة المجلس الثقافي

أصوات واعدة / 2

      بادئ ذي بدء، اود ان اعلن سروري البالغ بما اطلعت عليه من تعليقات وتعقيبات وردود افعال متباينة في شأن موضوع الحلقة السابقة من (موسوعة ملتقى الاعظمي) المرقمة بـ 487. والمعنون بـ -اصوات واعدة- وقبل المضي في الحديث اود ايضا ان اذكِّـر اخوتي واصدقائي جميعا بقول الله عزوجل بما جاء في الآية 85 من سورة الاعراف. َ

 (يَا قَوْمِ أَوْفُوا الْمِكْيَالَ وَالْمِيزَانَ بِالْقِسْطِ ۖ وَلَا تَبْخَسُوا النَّاسَ أَشْيَاءَهُمْ وَلَا تَعْثَوْا فِي الْأَرْضِ مُفْسِدِينَ).

 

وما يهمنا في هذه الآية الكريمة هو –ولاتبخسوا الناس اشياءهم- في هذه الآية يوجّه الله تعالى الخطاب إلى عباده، ألاّ يظلموا النّاس شيئًا من حقوقهم التي يجب عليهم أن يوفّوهم إيّاها، كيلاً كانت، أو وزنًا، أو غير ذلك من الحقوقِ الماديّة، والمعنويّة. ومعنى هذه الآية هو الأمر من الله تعالى لجميع الخلق، ألاّ يعاملوا أحدًا إلاّ على سبيل العدلِ والإنصاف، وأن يجانبوا الميل والظلم والاعتساف، ونحن نلحظ في أزمنة الخلاف والشقاق ندرة الإنصاف، ونجد أنّا بصدد حالاتٍ من الجحود والأثرة..! إن الحمد لله وحده، نحمده ونستعينه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضلَّ له، ومن يضلل فلا هادي له. وبالتالي فإن خير الحديث كتاب الله، وأفضل الهدى هدى رسول الله . وهكذا فإن قضية إعطاء الحقوق، وتكميلها هي من أسس دعوات الأنبياء والاديان جميعا، وعليه فقد جاء الأمر من الله تعالى لجميع الخلق، ألاّ يعاملوا أحدًا إلاّ على سبيل العدلِ والإنصاف، وأن يجانبوا الميل والظلم والاعتساف.

 

       من ناحية اخرى، فان التعامل الجميل مع الآخرين هو من صلب ما جاءت به الاديان، وعليه فالكلمة الطيبة صدقة كما جاء في الحديث النبوي الشريف..! فالكلمة الطيبة هي حياة القلب، وهي روح العمل الصالح، والكلمة الطيبة هي كلمة الحق ثابتة الجذور، سامقة الفروع لا تُزعزعها أعاصير الباطل، ولا تحطِّمها معاول الهدم والطغيان، حيث تقارع الكلمةُ الطيبةُ، كلمةَ الباطل فتجتثّها..! فلا قرار لها ولا بقاء. فكن مع الله يكن معك. ومهما تكلم الناس معنا بكلام سيئ فلابد ان نقابل الإساءة بالإحسان وان نقابل الكلام السيئ بالكلام الطيب.

 

     وفيما يخص وجهات النظر المختلفة التي وردت من اخوتي واصدقائي تعقيبا منهم على ما ورد في آرائي بشأن اللجنة الفنية المختارة من قبل ادارة قناة mbc  عراق الموقرة. التي اثارت حفيظة بعض الاخوة والاصدقاء، وظهور حالتين من هذه التحفظات بين مؤيدين ومعارضين لآرائي التي وردت في موضوع الحلقة السابقة، فاسمحوا لي ان اقول شيئا او تعقيبا لحضراتكم على ما ورد منكم من معارضة او تأييد راجيا قبل كل شيء ان تعيدوا قراءة الموضوع مرة اخرى والتركيز على مفرداته عسى ان تفيدنا في الانتباه الى النقاط التالية ادناه..!

1 – ان الفنان حاتم العراقي، فنان كبير استطاع بصوته العذب اختراق الساحة العراقية والعربية وكوّن لنفسه تاريخا رائعا وتجربة مضى عليها اكثر من ربع قرن. وهو يمتلك خامة صوتية قلَّ نظيرها من فصيلة اصوات (التنور) تتميز بجمال تعبيري رائع.

2 – زميلا الفنان حاتم العراقي في لجنة الاختبار، معروفان في الاوساط العراقية والعربية ايضا، فرحمة ابنة الفنان الكبير رياض احمد رحمه الله. فهي من عائلة فنية ولها شهرتها سواء العراقية او العربية. والفنان المحبوب سيف نبيل، الضاحك المتفائل له شهرته التي تجاوزت حدود بلدنا العراق وله اغانٍ جميلة زادت من انتشاره خارج الحدود.

3 - انا لم اتحدث او اشير في الحلقة السابقة عن امكانية اللجنة فنيا وكيفية اختيارها للمواهب الفنية الواعدة. فهذا الامر يعود الى ادارة القناة والى اعضاء اللجنة، ولا ارغب في الخوض فيه، وما عليكم اخوتي الاعزاء الا ان توجهوا وجهات نظركم في هذا الموضوع الى ادارة القناة مباشرة عسى ان يكون لها مبرراتها المقنعة.

4 – بالنسبة الى الفنان محمد سجاد عز الدين، فقد تكلمت عنه من حيث خامته الصوتية وادائه الجميل اعتمادا على ما وردني من اخي الكبير الاستاذ نهاد كامل محمود من مقطع غنائي ادهشني به الفنان محمد سجاد بادائه الجيد والجميل، ولابد ان تقال كلمة الحق، فالحق يعلو ولا يعلى عليه. ولم اتحدث عنه كمطرب للمقام العراقي، لان الفديو الذي وصلني من الاستاذ نهاد ابو دريد، كان فيه غناءً عربيا من قبل محمد سجاد وليس غناءً مقاميا او عراقيا بالتحديد.

5 – وبالنسبة الى المطرب المقامي الواعد مصطفى سمير، فانا اعرف مدى امكانيات محافظة كركوك –التاميم- في مجال غناء المقامات العراقية، وما تمتلكه من اصوات رائعة جدا، بل مذهلة في ادائها وجمالها واتقانها، فكركوك مدينة ذات بيئة مقامية لكل مجتمعها كبارا وصغارا، نساءً ورجالاً..! وفيها من الاصوات ما يعجز الناقد عن وصفها وتبيان جمالها الحقيقي، وكان المثال لمقام الرست الذي اداه المطرب المقامي الشاب مصطفى سمير.

6 – احد الاخوة المعقيبن الفنان كيلان اوغلو ، اشار الى ان الذي استمعتُ اليه في مقام التفليس عام 1998 في كركوك وهو في عمر الزهور، كان هو وليس زميله الفنان احمد نجيب عزت. وقد تذكرت ذلك فعلاً.jurdfh ugn  Kaylan Kasap Oglu

 

     واخيرا فان الاختلاف في الرأي لايفسد للود قضية. اشكركم اخوتي واصدقائي داعيا العلي القدير ان يجنبكم اي سوء ويحفظكم وعائلاتكم واهلكم جميعا انه مجيب سميع الدعاء.

 

والى حلقة اخرى ان شاء الله.

 

 

 

صورة واحدة / المطرب المقامي الرائع مصطفى سمير.

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.