اخر الاخبار:
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

يوميات حسين الاعظمي (758)- أصوات واعدة

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

حسين الاعظمي

 

عرض صفحة الكاتب 

يوميات حسين الاعظمي (758)

 

موسوعة المجلس الثقافي

أصوات واعدة

     منذ ان كان المرحوم الحاج هاشم الرجب يعد برنامج سهرة مع المقام العراقي منتصف ثمانينات القرن الماضي، ويقدمه المرحوم يحيى ادريس، لفت انتباهي جودة الاصوات الغنائية من محافظة التأميم -كركوك- التي كانت تظهر في هذا البرنامج المقامي كمجموعة، أو تخصص حلقات لمغني المحافظات الاخرى بشكل عام. وكنت دائم الاتصال بالمرحوم يحيى ادريس حين ظهور مغنين من خارج بغداد مثنيا على الاختيار وتشجيعا لهم وللبرنامج، وعلى الاخص ما كان يقدمه اخوتنا في محافظة التأميم –كركوك- من مقامات رائعة بخامات صوتية جماعية جميلة. اذكر منهم الفنان محمد رؤوف والفنان مؤيد حسين وغيرهما. واليوم نسمع اصوات اخرى جميلة حقاً منهم احمد نجيب ومصطفى سمير واحمد بريادي كوردو ويشار عز الدين نعمت وآخرين. وفي منتصف عام 1998. اصطحبتُ فرقتي الموسيقية وذهبتُ بهم الى كركوك بدعوة من بيت المقام العراقي فرع المحافظة. وألقيتُ في احدى الاماكن على نهر الخاصة محاضرة عن المقامات العراقية، واقمت حفلة كبيرة في اليوم التالي. وخلال هذه الايام القليلة التي قضيناها في مدينة كركوك، جاءني السيد هاشم زينل مدير البيت زمنذاك بمغني شاب في مقتبل عمره لم يتجاوز الثالثة عشر سنة بعد. وقد اسمعني هذا الشاب الصغير مقام التفليس، فادهشني كثيرا اداءه لِما يتمتع بصوت جميل بتون نظيف جدا ومستقر، تنبأتُ له بمستقبل باهر ان استمر على هذه الشاكلة. والحقيقة ان الاسماء تختلف عندي في تشخيص من اريد الحديث عنه بصورة مباشرة..!

 

     على كل حال، ان رأيي في مغني محافظة كركوك وجودة اصواتهم وغنائهم، امسى منذ زمن قديم، وهكذا نرى اليوم ثمار ذلك العهد الذي استمعنا فيه الى مغنين مقاميين في عمر الاحداث والشباب، اصبحوا اليوم يشقون طريقهم بشموخ المغني المقامي المقتدر. وهذا مثلا المطرب المقامي الشاب مصطفى سمير، حيث اذهلني بادائه المتقن والجميل لمقام الرست، ويكاد يكون ظاهرة من الظواهر الفنية في غناء المقامات العراقية في عصرنا الراهن..! ومرة اتصل بي عبر الفيسبوك المقرئ احمد نجيب عزت (غير متاكد من الاسم) وتحدثنا عن المقامات العراقية وذكرني بانه هو الذي غنى لي مقام التفليس عندما كان صغيرا وعندما كنت انا في كركوك. وهو اليوم فيما اعتقد احترف قراءة القرآن الكريم وفق المدرسة العراقية في تجويد التلاوة القرآنية.

 

      من ناحية اخرى، فقد ارسل لي استاذنا الكاتب الاديب نهاد كامل محمود ابو دريد، على هاتفي الخاص مقطعا غنائيا من برنامج سباق الاصوات الذي تبثه قناة (MBC IRAQ)، بلجنة اختبار المغنين الواعدين المشاركين، بقيادة الفنان الكبير حاتم العراقي ومعية كل من الفنانين رحمة ابنة المطرب الراحل رياض احمد رحمه الله والمغني الشهير سيف نبيل. وكان هذا الفديو من الاستاذ نهاد ابو دريد قد اذهلني وانا اسمع صوت المطرب المقامي محمد سجاد الذي لم اسمعه من قبل بهذا المستوى الادائي الرائع، فقد تطور كثيرا عما سمعته سابقا، ولايسعني هنا الا ان اهنئ مطربنا الرائع محمد سجاد على نجاحه المطّرد في هذا البرنامج آملا الاستمرار والتطور والله الموفق. كذلك اهنئ مطربنا الشاب الرائع مصطفى سمير على حسن ادائه وتعبيره الشجي ودمتم جميعا بكل خير.  

 

 (mbc عراق)

والى حلقة اخرى ان شاء الله.

 

اضغط على الرابط

محمد سجاد اغنية غيبي يا شمس

https://www.youtube.com/watch?v=fa8de_LLb4M&ab_channel=IRAQIDOL

 

مصطفى سمير ومقام الرست

https://www.youtube.com/watch?v=5i1EcCl4kw0&ab_channel=MustafaM%C3%9CZ%C4%B0K

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.