اخر الاخبار:
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

يوميات حسين الاعظمي (844)- الموروث الشعبي في قصص نجمان ياسين

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

حسين الاعظمي

 

عرض صفحة الكاتب 

يوميات حسين الاعظمي (844)

 

الموروث الشعبي في قصص نجمان ياسين

3 / نيسان 1997.

     حسب ما اتذكر اليوم، انني إلتقيتُ في احد الايام بالاديب القاص الكبير نجمان ياسين رئيس اتحاد ادباء وكتاب العراق في وزارة الثقافة ببغداد مصادفة..! رغم تعارفنا السابق، وتحدثنا في بعض الامور الادبية والفنية وغير ذلك، وبالتالي قدمتُ له دعوتي لاستضافته في ملتقانا الثقافي الاسبوعي، ليحدثنا عن سيرته الادبية وطرح افكاره فيما يخص الادب العراقي والعربي، وبالذات في موضوع القصة والرواية العراقية والعربية. وقد ابدى ترحيبا طيبا بالحضور الى الملتقى وتم تحديد موعدا لحضوره صباح يوم الخميس الموافق 3 نيسان 1997.

 

    في صباح هذا اليوم الثالث من نيسان 1997، كان حديث الاستاذ الاديب نجمان ياسين عن سيرته الادبية جميلاً. وبعد ذلك اسهب في الحديث عن الموروث الشعبي في نتاجاته الروائية والقصصية..! منها عن رواياته وقصصه المطبوعة على وجه الخصوص، وتفصيلات اخرى عن مضامينها الفكرية والتعبيرية. ثم تطرق الى آرائه في الظواهر الادبية داخل بلدنا العراق وباقي البلدان العربية، وابدى وجهات نظره النقدية فيها متفاعلاً مع الحاضرين من رواد الملتقى الذين كانوا منصتين كل الانصات الى كلامه الفكري والادبي والثقافي. فكان الاستاذ نجمان ياسين متحدثا رائعا استطاع ان يهيمن على انتباه رواد الملتقى في انصاتهم الى حديثه..! وفي فترة المناقشة كان التفاعل كبيرا بينه وبين الحاضرين لِما ورد من افكار وآراء خاصة في محاضرته.

 

     من ناحية اخرى، كتب الدكتور اوس عبد الجبار الباحث المتخصص في التاريخ والتراث الاسلامي موضوعا جميلاً عن الاديب الكبير نجمان ياسين ونشره في -موقع الناقد العراقي- ومما ورد فيه يقول الدكتور اوس.

 

(على مر التاريخ انجب الموصل مبدعين كُثر، كان لهم أثر عميق وصدى واسع في مجالات مختلفة، اثرى هذا الإبداع حقول معرفية مختلفة، فلنا الحق ان نفخر بهم خصوصا انهم ينتمون لذات المدينة التي ننتمي اليها، من هذه الأسماء على سبيل المثال لا الحصر (زرياب وابي تمام والازدي والموسيقار العظيم عثمان الموصلي وابن الاثير ومراد الداغستاني وراكان دبدوب وشاذل طاقة وجواد سليم وكامل الدباغ وصالح احمد العلي وصولاً الى نجمان ياسين.

 

      ونجمان ياسين من مواليد الموصل 1952 ولد في أزقة الموصل القديمة ونشأ بها وما روايته العظيمة -جنون وما اشبه- الا رجوع بالذاكرة الى مواطن الصبا ومرابع الطفولة. فهي برأيي المتواضع عملاً أدبياً مبهراً، فضلاً عن ذلك فهي مشاهدات حية وتوثيق تاريخي وذاكرة مدينة لحقبة من تاريخ الموصل، وتحديدا شارع الفاروق. فهنا تكمن عبقرية هذا العمل وهو المزج وتوظيف الأحداث الحية مع النص الادبي ذو اللغة الأدبية العالية، فينقلنا الى عوالم الطفولة وكأننا نشاهد فلماً سينمائيأ من خلال عبقرية وخيال نجمان ياسين .

 

     نجمان ياسين مفكر موسوعي فقد حضرتُ له محاضرات وندوات عدة، ففي كل مرة اقف مذهولاً امام تلك الذاكرة وسط هذا الإطلاع العجيب، فياخذنا تارةً الى الأدب الروسي فيبحر بنا إليه من دون توقف لوهلةٍ واحدة فكانهُ عاشَ معهم..! ثم ياخذنا تارةً أخرى الى أدب أمريكا اللاتينية فكأنما يقول لسان حال المتلقي لابد لهذا الرجل قد عاش معهم..! ثم يخطف عقولنا وادراكنا الى بزوع الحضارات فيحدثنا عن الآلهة القديمة وعن ملوك تلك الحقب، ثم يذهب بنا الى عصور أموية وعباسية، وهنا يقف المتلقي مذهولا من هذا الرجل الموسوعي وهو يضاهي عمرو بن بحر الجاحظ وأبو حيان التوحيدي وابن مسكويه واخوان الصفا. في سعة علمهِ وإطلاعه و موسوعيتهِ، فعندما انصتُ اليهِ اجد نفسي تائهاً كقطرةٍ ببحر..! قال عنه الشاعر الكبير معد الجبوري: إن نجمان ياسين قاص كبير ظل ممسكاً براية حضورهِ المتالق، وهو يقف بصوته المتوهج وبصماته الخاصة في واجهة المشهد القصصي العراقي والعربي، ويسعى الى حضور أبعد وأوسع بخطى واثفة وثابة).

 

    حضر الى الملتقى هذا الصباح الكثير من رواده اذكر منهم السادة الحاج عبد المعين الموصلي والاديب جمال الخياط وهاشم العزاوي وآزر عبد الكريم وكافي الاعظمي وقصي كمال و د.عماد الصالحي وثامر الجميلي والمحامي انور السامرائي وحسين العامري والفنان حمودي الحارثي والفنان عبد السميع عبد الحق والمغترب توماس حبيب والقارئ يحيى معتوق والمحامي محسن خليل وخليل ابراهيم وقحطان المتولي وعازف العود سعيد صالدق والمحامي محمد جواد الغرابي والاديب محمد واثق العبيدي وأ.د.رشيد العبيدي وآخرين. وقد حضر لاول مرة الى ملتقانا كل من السيدين الاديب يعقوب افرام منصور والقاص نزار عبد الستار. وقد سجلت المحاضرة بشريطين كاسيت بالرقمين 174 و 175.

 

والى حلقة اخرى من ضيوف ملتقانا الثقافي ان شاء الله.

 

اضغط على الرابط

نجمان ياسين في اطراف الحديث

https://www.youtube.com/watch?v=tnQ4UMHkXFo&ab_channel=AlsharqiyaTube

 

حفل توقيع كتاب (مراد الداغستاني جدل الانسان والطبيعة) للكاتب نجمان ياسين

https://www.youtube.com/watch?v=sUID9klq2Ak&ab_channel=%D8%B1%D8%

A7%D8%AF%D9%

8A%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%BA%D8%AF

 

اسماعيل الفحام، مقام النوى

https://www.youtube.com/watch?v=FlWiXvCgYEY&ab_channel=mohammadalmausili

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.