اخر الاخبار:
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

يوميات حسين الاعظمي (845)- سعدي حميد

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

حسين الاعظمي

 

عرض صفحة الكاتب 

يوميات حسين الاعظمي (845)

 

سعدي حميد، محمد القبانجي

10/ نيسان 1997.

     كان من المقرر هذا الصباح الموافق الخميس العاشر من نيسان 1997. ان يكون محاضر اليوم هو الملاّ الشهير عبد الستار الطيار، ليتحدث عن تجربته في قراءة المناقب النبوية. الا ان سبب ما حال دون حضور الملا الى ملتقانا هذا الصباح. فكان ان تم تكليف الباحث الموسيقي سعدي حميد السعدي الحاضر هذا الصباح الى الملتقى، بالقاء محاضرة في الشأن الموسيقي او المقامي..! فاختار الاستاذ سعدي ان يكون حديثه عن البحث المخطوط لديه عن مطرب المقام العراقي الكبير محمد القبانجي.

 

      الاستاذ سعدي السعدي احد خريجي معهد الدراسات النغمية العراقي عام 1978. وكان قد سبقني الى المعهد بعام واحد، فهو من طلبة الدورة الثالثة في المعهد. تخرج من المعهد بعد ان اجيز بحثه عن المطرب الكبير محمد القبانجي. وظل هذا البحث مخطوطا لدى باحثه الاستاذ سعدي حميد السعدي لسنوات عديدة لم يستطع فيها مؤلفه ان يجعله مطبوعا ليرى النور لاسباب عديدة لعل اهمها ضعف الحالة الاقتصادية..! وصراحة اقول ان مضمون هذا البحث مهم جدا من الناحية الارشيفية والتوثيقية، لِما تضمنه من جهود بحثية من قبل الباحث الاستاذ سعدي في ذكر تسجيلات المقامات العراقية التي كانت بصوت استاذنا الكبير محمد القبانجي على وجه التحديد، بهذه الدقة من تأشير وقت وتاريخ ومكان هذه التسجيلات مع تفصيلاتها الاخرى التي بقيت وستبقى خالدة على مرِّ الزمن..!

 

     عندما نشطت محاولاتي ومحاولات زملائي المقاميين في اعادة ما كنا منذ سبعينات القرن العشرين نطالب دائرتنا الموسيقية ووزارتنا الثقافية بإقامة مهرجان مقامي موسوما بإسم رمزنا المقامي –محمد القبانجي- لم تلبى كل محاولاتنا هذه، لامن الدائرة الموسيقية ولامن الوزارة..! رغم ان الدائرة والوزارة اقامت عدة مهرجانات لموسيقى وغناء المقام العراقي خلال كل العقود الزمنية التي مرّت..! ولم تقيم المهرجان الذي كنتُ اطالبُ به بكل إلحاح تحت إسم رمزنا المقامي –محمد القبانجي- ولكن الامل بقي في نفوسنا وعقولنا، حتى نشطت محاولاتي وزملائي من جديد عندما استلم السيد مفيد الجزائري حقيبة وزارة الثقافة عام 2005. بعد الاحتلال البغيض لبلدنا العزيز عام 2003. وكنت حينها مديرا لبيت المقام العراقي، المركز العام في بغداد وباقي المحافظات المقامية، ثم انتقالي الى ادارة معهد الدراسات الموسيقية بإلحاح من قبل السيد الوزير مفيد الجزائري، وكذلك من قبل اخي وصديقي المرحوم بيرج كيراكوسيان المدير العام لدائرة الفنون الموسيقية. الامر الذي ادى الى احياء فكرة اقامة مهرجان محمد القبانجي من جديد وبأمل كبير، لانني وجدتُ في السيد مفيد الجزائري تعاونا وتطلعات ثقافية واضحة يمكن لنا ان نعيد المطالبة باقامة المهرجان.

 

     الحديث طويل ومدون عندي بالتفاصيل، ولكننا الآن لسنا بصددها جميعا، وانما جهودي الكبيرة مع السيد الوزير مفيد الجزائري باعتباري في مقدمة اللجنة التحضيرية لاقامة مهرجان القبانجي، الذي اجتمعنا من اجله مع السيد مفيد الجزائري كثيرا، وكان من تاكيداتي خلال الاجتماعات  طبع كتاب الباحث الموسيقي الكبير سعدي حميد السعدي الموسوم بـ محمد القبانجي- بمناسبة اقامة المهرجان. فكانت جهودي وجهود بعض الزملاء قد اعطت ثمارها وتم فعلا طبع الكتاب على هذا الاساس.

 

     تفصيلات بحث الاستاذ سعدي السعدي الذي اصبح بعدئذ كتابا عن سيرة رمزنا المقامي محمد القبانجي عام 2005، هذا الكتاب الذي بقي بحثا مخطوطا طيلة زمن قارب الثلاثين عاما، حتى قدِّر له ان يطبع عام 2005..! فكانت المحاضرة مضمون حديث المحاضر ومؤلف الكتاب الاستاذ سعدي السعدي في ملتقانا الثقافي الاسبوعي صباح هذا اليوم الموافق الخميس 10 نيسان 1997. الذي أثار بمضمونه اعجابا ونقاشا كبيرين مع رواد ملتقانا الثقافي. 

 

     ولد الاستاذ سعدي حميد السعدي عام 1949 في حي الدهانة من بغداد. تخرج من معهد الدراسات النغمية العراقي ، قسم البحوث الموسيقية. اختير لفرقة الانشاد المدرسية من قبل الاستاذ سعيد شابو. شارك في برنامج ركن الهواة عام 1960. ساهم منشدا في حفلات الاستاذ محمد القبانجي كالاغاني، غنية ويا غنية. والله اكبر جلّ جلالة. وغيرهما.

 

      كان حضور رواد الملتقى هذا الصباح كثيرا. اذكر منهم السادة الحاج عبد المعين الموصلي والاديب جمال الخياط وهاشم العزاوي والمحامي انور السامرائي وآزر عبد الكريم وكافي عبد الكريم الاعظمي ومظفر المتولي ومحمود النائب واحمد شاكر سلمان وثامر الجميلي والمحامي محسن خليل وحمدان العبيدي والقارئ يحيى معتوق والمقامي حسين العامري والاديب محمد واثق العبيدي والرياضي الدولي هلال عبد الكريم وقحطان المتولي ومحمد حسن العراقي وياسر العزاوي والاعلامي وهاد يعقوب وسعد .....؟ والباحث عمر الراوي والباحث الموسيقي هيثم شعوبي وآخرين. اما الحضور لاول مرة فكانا السيدين هاشم فتوحي و أ.د.محمد محروس المدرس. 

 

والى حلقة اخرى من ضيوف ملتقانا الثقافي ان شاء الله.

 

اضغط على الرابط

محمد القبانجي، مقام الخنبات، سلام على دار السلام

https://www.youtube.com/watch?v=XcVqi5JLNTo&ab_channel=USFahad

 

 

حسين الاعظمي في اليمين والمحاضر سعدي حميد السعدي.

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.