اخر الاخبار:
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

يوميات حسين الاعظمي (850)- يعقوب افرام منصور

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

حسين الاعظمي

 

عرض صفحة الكاتب 

يوميات حسين الاعظمي (850)

 

يعقوب افرام منصور

حياتي الادبية والموسيقية

22/5/1997.

الاستاذ الدكتور صالح الشماع رحمه الله، يعد من رواد المجالس الثقافية البغدادية بصورة متواصلة، بل ومشاركا نشيطا في إلقاء المحاضرات فيها ومناقشا لمحاضرات زملائه الاخرين عند القاء محاضراتهم في هذه المجالس. وبالتالي فهو من رواد ملتقانا الثقافي باستمرار، وقد ألقى في ملتقانا اكثر من محاضرة، على كل حال، حضر يوما من ايام ملتقانا الثقافي مصطحبا معه الاديب الكبير الاستاذ يعقوب افرام منصور. ضيفا كريما في ملتقانا الثقافي الاسبوعي. وقد سررت كثيرا بقدومهما، الامر الذي ادى في النهاية ان اطلب من الاستاذ يعقوب افرام منصور ان يتحف ملتقانا بمحاضرة من محاضراته. وهكذا تم تثبيت محاضرته في الملتقى في هذا الصباح الموافق الخميس 22/5/1997.

 

     اختار الاستاذ يعقوب افرام منصور لمحاضرته، موضوعا تحدث فيه عن حياته وتجربته الادبية ومحاولاته الموسيقية. فكانت محاضرته ناجحة وجميلة وفيها الكثير من الاثارة سواء الحياتية او الادبية او الموسيقية، فقد كان الاستاذ يعقوب متحدثا رقيقا وهادئا ومقبولا في حديثه للاخرين جدا..!

 

    ولد الاستاذ الاديب يعقوب افرام منصور في مدينة البصرة من العراق عام 1926. بعد زواجه رزقه الله من الاولاد اربعة ومن الاناث ثلاثة. وخلال حياته تنقل بين البصرة وبغداد والموصل واربيل. وهو عضو الإتحاد العام للأدباء والكتّاب في العراق منذ عام تأسيسه في 1959. وعضو جمعية المترجمين العراقيين منذ 1979. وعضو في إتحاد الأدباء السريان، وفي عام 1949 بدأ يكتب في الصحف والمجلات العراقية، ثم في أغلب المجلات العربية وبعض المجلات والجرائد البرازيلية المهجرية. وفي مجلة (فكر وفن) الألمانية الموسوعية. ومنذ عام 1967 كتب في المجلات الفكرية والثقافية المسيحية: ألفكر المسيحي/ نجم المشرق/ بين النهرين، فضلاً عن عمله في الثلاثة المذكورة مُصححًا لغويًا وطباعيًا حتى عام 2008. ومن اعماله المطبوعة، 10 كتب عربية مؤلّفة و4 كتب مترجمة عن الأنكليزية. كُرِّم بنوط الإستحقاق العالي في عام 1992 عن إسهاماته في الصحف المحلية بمقالات في الشؤون الوطنية والإنسانية. مُنح درع مركز السريان للثقافة والفنون في بخديدا (قره قوش) عام 2013. وفي مقالة مؤثرة طويلة كتب السيد سامر الياس سعيد.

 

(غيب الموت في بلدة عنكاوا بمدينة اربيل الاديب والكاتب المعروف يعقوب افرام منصور في منتصف تموز عام 2020. عن عمر ناهز الـ 94 عاما  ليسهم هذا الرحيل بغياب اخر عمالقة الجيل الفكري والادبي العراقي  والذي تنوع نتاجه بين الكثير من فنون الادب مرورا بادب الرحلات. وهو يرى ان الأعوام المحصورة بين 1950 حتى سبيعينات القرن المنصرم هي من أزهى الأعوام التي برزت فيها الكتابات الإنسانية التي كتبت وفق أسلوب أدبي اقدر على وصفه بالراقي. ولفت  الاستاذ يعقوب الى انه تاثر بالاديب اللبناني المعروف جبران خليل جبران، مجيبا بانه يستطيع القول بان أستاذي في الإنشاء هو جبران ويأتي من بعده ميخائيل نعيمة والذي تربطني به مراسلات عديدة. ويقول ان منبع ثقافتي من البصرة في المقام الاول ولأنها كانت تمثل حركة الفكر وتلم بجمع التراث العربي من خلال حرصها على إقامة مهرجان المربد وما كان يمثله هذا المحفل من تجمع للرواد. كذلك أدين بالفضل لبغداد التي كانت مدينة الأمجاد منذ ايام الخليفة المنصور وحتى نهاية القرن الرابع الهجري حيث بلغت الأمجاد ذروتها بإثراء الفكر العربي بالثقافة).

والى حلقة اخرى من ضيوف ملتقانا الثقافي ان شاء الله.

 

اضغط على الرابط

جليل ماعيلو، اغاني سريانية قديمة

https://www.youtube.com/watch?v=wK7FcXfG630&list=PL9K039QZrBy9VtCuECYR97dNJbM_28IyH&ab_c

hannel=SURYO YOMUSIC

 

سناء بركات، اغنية سريانية

https://www.youtube.com/watch?v=7sD51PDmnjU&ab_channel=SanaaBarakat

 

اغنية سريانية

https://www.youtube.com/watch?v=q2qIJ04HySc&ab_channel=HaiekWarto

 

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.