اخر الاخبار:
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

يوميات حسين الاعظمي (851)- أ.د. صالح الشماع

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

حسين الاعظمي

 

عرض صفحة الكاتب 

يوميات حسين الاعظمي (851)

 

أ.د. صالح الشماع

(الصحة وفقدانها بين العلم والفلسفة والاسلام)

29/5/1997.

      عُرِف الاستاذ الدكتور صالح الشماع المتخصص بعلوم الفلسفة والتاريخ، بين اوساط المجالس الثقافية في بغداد، بغزارة معارفه وعلومه، بل هو بحر من الخزين الكبير في تنوع هذه المعارف والعلوم. فكان محاضرا ومناقشا في المجالس الثقافية التي يحضرها دائما بكل ثقة بامكانياته الفلسفية التي يمكنه فيها ان يفلسف الكثير من طروحاته وطروحات غيره من اساتذة ومثقفي هذه المجالس..! وكنتُ ألتقيه مرارا في بعض مجالس بغداد الكبيرة والشهيرة، منها مجلس الشيخ عيسى الخاقاني بمدينة الكاظمية، ومجلس آل الشعر باف في حي الكرادة، ومجلس آل محي الدين في حي جميلة ومجلس أ.د.رشيد العبيدي بمدينة الاعظمية ومجلس آل الغبان وغيرها من المجالس الاخرى التي كنا على الدوام نحضر فيها، فضلاً عن حضور أ.د.صالح الشماع الى ملتقانا الثقافي الذي اعقده في بيتي بالاعظمية في صباح كل خميس. ورغم انه استاذنا جميعا، ولكن قدِّر لي ان ازامله ردحا من الزمن في التدريس في معهد الدراسات الموسيقية وقسم الفنون الموسيقية بكلية الفنون الجميلة. ومن الجدير ذكره، ان أ.د.صالح الشماع ألقى اكثر من مرة محاضرة مختلفة المواضيع الثقافية في ملتقانا الثقافي، ومحاضرة هذا الصباح الموافق الخميس 29/5/1997. واحدة من تلك المحاضرات العلمية والمعرفية التي اتحفنا فيها استاذنا صالح الشماع..! التي اعطاها عناوانا فلسفيا (الصحة وفقدانها بين العلم والفلسفة والاسلام). التي أثارت كالعادة في طروحات أ.د.صالح الشماع جدالات ومناقشات وآراء بينه وبين جميع الحاضرين من رواد الملتقى هذا الصباح، وكعادة الاستاذ الشماع، يستقبل كل الآراء والطروحات بهدوء تام دون اي انفعال ويرد على الجميع بما يناسب الاجابة عن اي سؤال..!

 

     على كل حال، كان حضور رواد الملتقى كثيرا، اذكر منهم السادة الحاج عبد المعين الموصلي والاديب المترجم جمال الخياط والمحامي محمد جدوع ومحمد حسين والناقد المقامي احمد شاكر سلمان والفنان ابراهيم السالم ومحمد رضا كاظم وعبد الوهاب الموصلي وجاسم حسين وتحسين الهرمزي والقارئ يحيى معتوق وصلاح المحياوي ووسام محمد الشالجي والفنان حسين العامري والاعلامي المعروف وهاد يعقوب وآخرين. وممن حضر لاول مرة الشاعر محمد حاتم الاعظمي و ...... السهيل؟.

 

     ولد الاستاذ الدكتور صالح الشماع في محافظة الحلّة عام 1927. وفي سنوات حياته الاولى ادخله اهله في –الكتاتيب- حيث تعلم فيها قراءة القرآن الكريم وقليلا من الكتابة والقراءة. وفي بغداد عام 1933 دخل مدارسها الابتدائية والمتوسطة والثانوية ليحصل عليها عام 1943. سافر بعدها الى القاهرة ثم بيروت بجامعتها الامريكية لدراسة الطب، ويبدو انه لم يكمل هذا الاختصاص الطبي، فعاد الى مصر العربية ليحصل على بكلوريوس في الفلسفة عام 1948 من جامعة القاهرة، ثم شهادة الماجستير عام 1955. ثم حصل على شهادة الدكتوراه عام 1958 من احدى الجامعات الانكليزية وشهادات اخرى من مؤسسة الكساندر فون همبولت بألمانيا عام 1964 في الدراسات الاسلامية. وفي بلده العراق عيِّن في جامعة بغداد وما يزال يحاضر فيها. طبع مؤلفاته في اللغتين العربية والانكليزية في بغداد وبيروت والبصرة والقاهرة والنجف وألمانيا الغربية. ومن مؤلفاته.

1 – المدخل الى علم النفس. طبع ثلاث طبعات في العراق وخارجه.

2 – النظم الاسلامية، مترجم عن الفرنسية طبع في العراق ولبنان.

3 – بزوغ دار ثناء اللغة. طبع في العراق ولبنان ومصر العربية.

4 – مشكلات الفلسفة. طبع مرتين في العراق.

5 – المذهب الاخلاقي في القرآن الكريم. طبع في العراق ولبنان.

 

والى حلقة اخرى من ضيوف ملتقانا الثقافي ان شاء الله.

 

اضغط على الرابط

محمد القبانجي، مقام الخنبات، سلام على دار السلام

https://www.youtube.com/watch?v=XcVqi5JLNTo&ab_channel=USFahad

 

يوسف عمر، مقاما العريبون عجم وعرب

https://www.youtube.com/watch?v=flwi11mSmqY&ab_channel=badransadoon

 

 

حسين الاعظمي في اليمين مع ضيف الملتقى أ.د.صالح الشماع.

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.