اخر الاخبار:
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

يوميات حسين الاعـظمي (6) -دخولي الاذاعة والتلفزيون ج2

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

يوميات حسين الاعـظمي (6)

 

دخولي الاذاعة والتلفزيون ج2

        وفي نفس الفترة من عام 1974 ذهبت مرة اخرى الى دار الاذاعة والتلفزيون بدعوة من الممثل الكبير راسم الجميلي، وما اتذكره من هذه الرواية، بان الفنان المسرحي الراحل راسم الجميلي، كان قد ألّــفَ وأعدَّ تمثيلية تلفزيونية بعنوان (جلسة سمر) وكان يبحث عن مطرب شاب يشارك ضمن كادر ممثلي هذه التمثيلية الساهرة، وبذلك فاتح استاذي شعوبي ابراهيم بالامر، وبالتالي تمت دعوتي الى المشاركة مع هذه التمثيلية التي ضمت في كادرها ممثلين مشاهير، امثال حامد الاطرقجي وصادق علي شاهين وسمير القاضي وغيرهم، فضلا عن وجود المرحوم راسم الجميلي، وقد  اقتصر دوري في التمثيلية على دور العاشق الولهان الذي هجر ديرة اهله وذويه وفضَّلَ العيش في البراري، بعد ان رفض اهل حبيبته زواجه من ابنتهم التي يحبها حبا جما وتبادله نفس الحب. (اشبه بمجنون ليلى) لانني لم احصل على الاقتران بحبيبتي، وقد وضعت لي لحية، ثم اظهر على الشاشة متكئاً على صخرة في البراري وانا اغني اي ولك يابة يامعود (مقام المدمي) وسلَّمه من الحجاز وطابعه حزين وبكلمات من شعر الزهيري هذا نصه..

 

يا صاح فعل الدهر فتـان فاتنه

ماله وفه لاصفة كل وكـــت فاتـنه

لتآمنه لو زرعـــــلك ورد فاتنه

 

                           طيب ازرعت واحصدت اثمـــــار زرعي صبر

                           خان الوفا والعهد خله عـــليَّ صبر

                           ساءلت اهل العرف مــا الــراي ، كالو صبر

 

كلت الصبر وين والايـام فاتنه

 

         تم تسجيل هذه التمثيلية (جلسة سمر) في تلفزيون الجمهورية العراقية، وكان قناةً واحدةً زمنذاك، وهذا يعني من ناحية اخرى، ان العراق كله قد شاهد هذه التمثيلية..! وكانت من اخراج المخرج نبيل يوسف، في هذه التمثيلية التي دامت ساعة تقريبا.

        يبدو ان التمثيلية نجحت نجاحا جيدا، بحيث كان المرحوم راسم الجميلي يقول لي كلما نلتقي، ان جبينك خير (كصتك خير) وكان يود ان تتكرر التجربة حتى في اواخر حياته..! على كل حال، تكون هذه التمثيلية هي مفتاح الاستمرار وتكرار دخولي الاذاعة والتلفزيون وتسجيل المقامات العراقية مطلع عام 1974 والحمد لله..

         

     لقد كانت هناك تسجيلات اخرى طلابية وغير طلابية، كنت ادعى اليها دون غيري من مطربي المقام العراقي..!  وتسعفني الذاكرة حين اتذكر، ان من رافقني من الموسيقيين في غنائي لمقام المدمي في التمثيلية، هم عازفون من دار الاذاعة والتلفزيون، وهم عازف القانون علاء الدين السماوي، وعازف الكمان الملقب بالملا علي حمد، وعازف الايقاع نجم عبد الله، دون ان يظهروا على الشاشة التلفزيونية. لانني في دور غنائي تمثيلي، وقد تبع هذا التسجيل في هذه التمثيلية كما قلت، تسجيلات اخرى لكن غالبيتها طلابية، انا وبعض زملائي الموسيقيين الطلبة، اذ يتم عرضها في تلفزيون بغداد وتلفزيونات المحافظات المحلية الاخرى في الموصل والبصرة وكركوك وديالى والناصرية..

 

نكمل حديثنا في حلقة قادمة ان شاء الله

وللذكريات شجون

 

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.