اخر الاخبار:
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

سفرة كندا (1)// د. حسين اسماعيل الاعظمي

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

 

الموقع الفرعي للكاتب

سفرة كندا (1)

الدكتور حسين اسماعيل الاعظمي

 

كتب من كتب وعلق واشار وعقب عن مجريات حفلتي تورنتو واوتاوا. وكُتِبَ ونُشِرَ عبر الفيسبوك الكثير عن سفرتي الى كندا مؤخرا، سواء من قبل الجمعية العراقية الكندية في اونتاريو او بقية الاصدقاء الفنانين او قلة ما نشرته انا ايضا، ورغم ان النشر كان سريعا اول باول ولكنه كان وافيا بالغرض من نشره فضلا عن وجود تفصيلات اخرى ربما لم تنشر بدقة كافية..! وعليه إرتأيت ان اكتب هذا التقرير الشامل عن هذه السفرة البعيدة الجغرافية بالنسبة لنا نحن في وطننا العربي الكبير . لاهمية الارشفة والتوثيق والتاريخ . وربما تنشر في اكثر من حلقة في موسوعة ملتقى الاعظمي.

 

واقع الحال ان البداية كانت من قبل الفنان خالد كمر المقيم في امريكا ، وهو احد طلبتنا السابقين في معهد الدراسات الموسيقية وكلية الفنون الجميلة، فقد كان دوره الوسيط بيني وبين الجمعية العراقية الكندية في اونتاريو طيلة الفترة التي انتهت بنهاية حفلتنا الثانية في مدينة اوتاوا العاصمة الكندية. ونظرا لارتفاع التكاليف المختلفة وعلى الاخص عند دعوة الفرقة الموسيقية ، حيث اقتصر على حضور عازف الجوزة الشهير د. محمد قمر قادما من هولندة مقر اقامته وبتاكيد مني. وقد تعذر حضور الفنان الكبير عازف السنطور الشهير وسام العزاوي للاسباب مارة الذكر رغم طلبي الملح في ذلك..!

 

على كل حال اعتمدنا على عازفين من اخوتنا واصدقائنا من المقيمين في امريكا بالولايات القريبة من الحدود الكندية. وهم نشوان فاضل عازفا على آلة العود، وهو من زملاء الدراسة في كلية الفنون الجميلة ببغداد. وانمار المختار عازفا على آلة الطبلة وهو ايضا من طلبة معهد الدراسات الموسيقية السابقين. والسيد فكتور الفلسطيني عازفا على آلة القانون، فضلا عن وجود الفنان خالد كمر حامل اعباء هذه السفرة..! على كل حال كانت هناك سجالات كثيرة بيني وبين الوسيط والجمعية العراقية الكندية، انتهت كلها بالاتفاق المقنع نسبيا بين الطرفين. ثم تم تحديد موعد للحفلتين في مطلع عامنا هذا 2018، ولكنني لم استطع الحضور في هذا الوقت المبكر من هذا العام، وتم الاتفاق اخيرا على شهر نيسان وتحديد الموعد الدقيق للحفلتين في كندا . الاولى في تورنتو يوم 14/4/2018 السبت، والثانية في مدينة اوتاوا العاصمة الكندية يوم 21/4/2018. ولكنه تغير في وقت لاحق الى يوم الجمعة 20/4/2018 ..!

 

شروطي لم تكن تعجيزية وكانت ممكنة جدا ومن حقي الطبيعي، واهمها تذكرة الطائرة من عمان الى تورنتو ذهابا وايابا على درجة (فيرست كلاس) الدرجة الممتازة، وفندق لايقل عن اربعة نجوم، وامور اخرى بسيطة لا داعي لذكرها. كانت الجمعية قد تفضلت بالموافقة عليها.

 

بالنسبة الى الفرقة الموسيقية، كنت قلقا منها بصراحة، لانني لم اكن اعرف بالضبط من الذي سياتي مع الفنان خالد كمر من امريكا، ولهذا كان تاكيدي على اخي د. محمد قمر للحضور الى كندا وكذلك على اخي وسام العزاوي عازف السنطور امرا منطقيا، اطمئنانا على سير عملي في الحفلتين في تورنتو واوتاوا، ولكن لم يكن في الامكان اكثر مما كان، حيث تعذر حضور اخي وسام العزاوي..! والبركة في اخي د. محمد قمر عازف الجوزة. ولكن الامر كان مختلفا عند اقامة اول حفلة في تورنتو، فقد فرحتُ بالفرقة القادمة من امريكا الذين ابدعوا في العزف وسير امور فقرات الامسية الجميلة في تورنتو بالرغم من الدور الكبير الذي كان عليه اخي محمد قمر خلال سير الامسية على المسرح، وبها اطمأنت نفسي الى عملي، وبصراحة اخرى كان اخي د. محمد قمر رائعا في هذه الامسية التي اختارت الجمعية العراقية الكندية ان تكون امسية عائلية بامتياز..! كان فيها الحضور كبيرا التقيت خلالها ببعض الاصدقاء الافاضل الذين مضى على اخر لقائي معهم زمنا طويلا..!

 

ان نجاح اي عمل لاياتي من خلال طرف واحد معين، وانما من تكاتف الجميع، فقد اعدت الجمعية العراقية الكندية الراعية لنا ولامسيتنا، استعدادات كثيرة، الممثلة بالسيدة الفاضلة ايمان سعيد بكتاش رئيسة الجمعية ونائبها الاخ الكريم الاستاذ رياض الامام وكل اعضاء الجمعية وعلى الاخص الاستاذ الفاضل يقظان الجادرجي وكادر الجمعية من فنيين واداريين. وخصوصا الاعلامي المتالق الاستاذ علي اللامي ومهندس الصوت داني شمعون وبقية الجنود المجهولين ومعذرة منهم لاني لا اعرف اسماءهم، هذا بالنسبة الى امسية تورنتو 14/4/2018 السبت، فاسمحوا لي اعزائي اخوتي واصدقائي، ان اقف احتراما واكراما للجمعية وكل اعضائها وكادرها الفني والاداري، واحني قامتي اعترافا بجميلهم وعملهم المخلص الناجح بكل المقاييس.

 

اكتفي الى هنا بالحديث عن الحفلة الاولى في تورنتو المقامة مساء يوم الرابع عشر من نيسان 2018 على امل العودة ان شاء الله للحديث عن الحفلة الثانية في مدينة اوتاوا العاصمة الكندية التي اقيمت في العشرين من نيسان 2018.

 

وللتوثيق اهمية عظمى

 

مجموعة الصور

لمشاهدة الصور يرجى الضغط على الرابط

https://www.facebook.com/permalink.php?story_fbid=2004232013238728&id=100009558475076

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.